صنعاء: جدد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يحكم اليمن منذ 1978 تأكيده عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة وذلك في افتتاح اعمال المؤتمر الاستثنائي لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم اليوم الاربعاء. وقال صالح في خطابه الافتتاحي quot;انا اريد ان اسلمها (السلطة) سلمياquot; مضيفا quot;دعونا نتبادل السلطة وبطرق ديمقراطية وحرية مطلقةquot;.

واوضح quot;انا لست مريضا ولست عاجزا عن تحمل المسؤولية ولكنني اسست ما اسسته في الماضي وهو تحقيق واعادة الوحدة اليمنية وتسوية الحدود اليمنية وايجاد تنمية شاملة والان اريد ان ارعى هذا الانجاز عندما اسلم السلطة رسميا للشعب اليمني، انا اريد ان اسلمها سلميا. تحدثت بصراحة معكم. ليست مسرحية سياسيةquot;.

واضاف quot;ليس هناك قلق على مسيرة الوحدة ولا على طريق الديمقراطية ولا على مسيرة التنمية. دعونا نتبادل السلطة وبطرق ديمقراطية وحرية مطلقة، انا لن اترك السلطة كما يقال يا انا يا الطوفانquot;.

واكد quot;أنا أقول سأتمسك بحقي الدستوري إلى أن يتم انتخاب رئيس الدولة.وقد أبلغتكم قبل 11 شهرا وأربعة أيام أنني سوف اتخلى عن السلطة. ليست مفاجئة ولم تكن مفاجئة لا لكم كمؤتمريين ولا للشعب اليمني على الإطلاق وقد أبلغتكم أنني لن أرشح نفس للرئاسة وسأتخلى عن السلطة وسأسلمها للشعبquot;.

وكانت العاصمة اليمنية صنعاء وعدد من المدن اليمنية الاخرى شهدت مساء الثلاثاء مسيرات شعبية ومناشدات للرئيس صالح بالعدول عن نيته عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة. ومن المتوقع ان يجدد الحزب الحاكم ترشيح الرئيس صالح لولاية رئاسية ثانية من سبع سنوات. ولا يزال صالح عند موقفه عدم الترشح لولاية جديدة الا ان ترشحه وحتى فوزه يعد محتما في صفوف الرأي العام اليمني.