محمد الخامري من صنعاء : قال الرئيس علي عبدالله صالح في كلمته التي ألقاها قبل قليل في المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام quot;الحاكمquot; والمنعقد خصيصا للإعلان عن مرشحه للانتخابات الرئاسية والضغط على صالح بالعدول عن قراره وإعلان الترشح للانتخابات المقررة في أيلول quot;سبتمبرquot; القادم ، قال quot;لقد أبلغت أمين عام المؤتمر الشعبي العام أنني أرفض أي مسرحية سياسية وعلى الشعب اليمني أن يتحمل مسئوليته التاريخية.

وعند مقاطعته بالتصفيق والهتافات قال مخاطبا أعضاء المؤتمر quot;عليكم أن تتداولوا وتدرسوا قضية هامة وتاريخية هي مستقبل الشعب اليمني وليس مستقبل الرئيسquot;.
وأضاف صالح أن قراره بالتخلي عن السلطة لم يكن مفاجئا للمؤتمريين quot;أعضاء حزب المؤتمرquot; أو الشعب اليمني ، مشيراً إلى انه قرر ذلك قبل فترة quot;لقد أبلغتكم قبل 11 شهرا وأربعة أيام أنني سأتخلى عن السلطةquot;.

وخاطب الرئيس صالح أبناء الشعب اليمني قائلاً (أمضيت 28 عاماً رئيساً لهذا البلد فإن كنت قد حققت شياً ايجابيا هذا شئ جيد وإن كنت قد أخفقت فأطلب من أبناء الشعب اليمني الكريم المسامحة ) ، داعياً أعضاء المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام إلى عقد جلسة مغلقة لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ، مؤكداً quot;لست عاجزا عن تحمل المسئولية، لكن ما أنجزته من وحدة وتنمية شاملة، يجعلني أرعى هذا الإنجاز عندما أسلم السلطة سلميا للشعب اليمني ، ولقد تحققت كل الإنجازات الماضية في ظروف صعبة وجاءت إلينا السلطة, ولم نجيء إليها.

وأوضح أن الشعب اليمني غني برجاله المخلصين، والبلد مستقر والأمن مستتب، وليس هناك قلق على مسيرة الوحدة والتنمية والديمقراطية ، مشيراً إلى أنه سيتمسك بحقه الدستوري إلى أن ينتخب الشعب اليمني رئيسا للجمهورية بدلاً عنه. وقال إن هناك مؤسسات للدولة وهي كفيلة بتسيير السفينة إلى شاطئ الأمان.

من جانبه خاطب رئيس الوزراء عبدالقادر باجمّال والذي هو نفسه الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام ، خاطب الرئيس صالح بقوله إن موضوع ترشحكم لم يعد رغبة شخصية وإنما إرادة وطنية خالصة ، مشيراً إلى أن ترشيح الرئيس على عبدالله صالح لولاية رئاسية ثانية هو خيار كل الشعب وقواه الوطنية الحية ، وان هذا المؤتمر الاستثنائي هو امتداد للمؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي العام الذي حسم أمر ترشيحكم مرشحا لرئاسة الجمهورية.