اعتدال سلامه من برلين: انتقد حزب اليسار المتمثل في البرلمان الاتحادي المظاهرة التي نظمها معارضون لبناء مسجد في دائرة بانكو-هاينرسدورف ببرلين، وقال في بيان له ان قيام سكان هذه الدائرة بالمظاهرة لا يشوه سمعة المانيا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم بل وسمعتها في المجتمع الدولي المتحضر.
وحسب قول غرنوت كليم مسؤول الدائرة تعمل المانيا دائما على الظهور بمظهر المتسامح والمضياف والمنفتح على العالم وعلى كل الديانات، ومظاهرة كالتي ستخرج يوم الخميس القادم سوف تلحق بها الاذى.
وحسب قوله ما يثير القلق تنظيم سكان الدائرة وللمرة الثالثة مع افراد من الحزب المسيحي الديمقراطي الى جانب عناصر من الحزبين الجمهوري اليمني المتطرف و NPD مظاهرة احتجاج على بناء المسجد، وهذا برهان على قلة التسامح وعدم تقبل الاخر.
ومن اجل جمع اكبر عدد من المتظاهرين نشرت الدعوة للتظاهر على موقع انترنت، لكن لم تتلق الشرطة حتى الان أي طلب رسمي بها.وسبب رفض السكان لبناء المسجد ان عدد المسلمين في بانكو- هاينرسدورف لا يتعدى عدد اصابع اليد.
من جانب اخر اشار استقراء للراي وضعته مؤسسة باي Pew الاميركية ان التشكك من العرب والمسلمين قد زاد في اوربا الغربية، واعلى نسبة هي في المانيا واسبانيا. فسبعة من كل عشرة المان يرى ان العلاقة بين العالم الاسلامي والغرب سيئة بينما النسبة في فرنسا فلا تتعدى ال66% وفي الولايات المتحدة ال55%.
ولدى 36% من الالمان تصور ايجابي عن المسلمين مقابل 29% في اسبانيا وفي بريطانيا 61%. وابدى 93% من الالمان مخاوفهم من تنامي التعصب في العالم الاسلامي.
وتعتقد نسبة عالية من اللالمان والاسبان ان الانظمة الديمقراطية في معظم البلدان العربية لا امل لها بالنجاح، وان هناك تناقض بين الحياة مسلم مؤمن والمجتمع الغربي المتطور.
ولقد شمل الاستقراء التي استمر ما بين شهري اذار( مارس) وايار( مايو) 14 الف شخص من13 بلدا اوروبيا .