الكويت - إيلاف : في حلقة نقاشية نظمها المركز الاعلامي الكويتي لمتابعة الانتخابات النيابية بعنوان quot;تأثير دور المرأة في الانتخاباتquot; اليوم، قالت امينة سر الجمعية الثقافية النسائية لولوة الملا هنا ن الجمعية شكلت وفدا نسائيا محايدا لزيارة المناطق والمساكن القصد منها التوعية بأهمية ممارسة الحق السياسي ودورها بطريقة ايجابية، مؤكدة ان الدافع الرئيسي للحملة هو خروج المرأة لتنتخب وممارسة حقها الانتخابي.
واعربت الملا عن اعتقادها بان هذه الانتخابات تعد مصيرية بالنسبة للمجتمع الكويتي quot;فأما ان نستمر في هذا الوضع المتردي اوان ننتخب مرشحين اقوياء يرجحون المصلحة العامة والدعوة لاصلاح هذا البلد بمحاربة الفسادquot;.
وأكدت الاعلامية والناشطة في حقوق الانسان اقبال الاحمد ان وجود المرأة في الانتخابات الحالية واقع محتوم وان زمن التشكيك بقدرتها وعدم تفاعل المرأة مع التظاهرة الانتخابية قد انتهى، مشيرة الى ان المرأة بكل بساطة وبكل عفوية دخلت الاجواء الانتخابية واقامت المقرات الانتخابية واستطاعت ان تحاور وتناقش الناخبين والناخبات معتبرة قدرة المرأة على المنافسة بمثابة رد على كل من يتهم المرأة بعدم قدرتها على خوض الانتخابات وممارسة حقها السياسي.
وحول وصول المرأة للمجلس قالت الاحمد ان المرأة الكويتية تصل عندما يثق المجتمع فيها وتصل الثقة الى مرحلة لا يكون بها أي نوع من التشكيك بأن نضع المرأة الكويتية الكفؤ في موقع القرار.
واضافت الاحمد ان المرأة يمكنها ان تصل للمجلس عندما يتجرد الرجل من عنصريته ويعرف انه متوجه للمقر الانتخابي لينتخب الافضل بغض النظر عن الجنس وعندما تقف الظروف السياسية بجانب المرأة بالاضافة الى ثقة المرأة بالمرأة الذي يتكرس تدريجيا بمشاهدة المرأة في موقع القرار.
من جانبها قالت اول امرأة كويتية خاضت انتخابات المجلس البلدي المهندسة جنان بو شهري اننا استطعنا اثبات خلال تجربتنا الانتخابية ان المجتمع الكويتي مجتمع متقبل لدخول المرأة كمرشحة في انتخابات عامة وممكن ان يصوت الرجل للمرأة والمرأة تصوت للمرأة وهذا ما كان البعض يشكك فيه.
واضافت بو شهري ان المرأة الكويتية اثبتت انها تملك من الامكانات والقدرات الهائلة التي تمكنها من ادارة حملة انتخابية بكافة لجانها بنجاح وان تثبت قدرتها على التواصل مع ابناء وبنات الدائرة بالاضافة الى قدرتها على المحاورة والوصول الى القوى السياسية المؤثرة في هذه الدائرة.وتمنت بو شهري وصول المرأة الى قبة البرلمان لكنها قالت انه quot;في المرحلة الحالية ولضيق الوقت ولانها تجربة جديدة للمرأة نرى ان الرجل قد سبق المرأة في خطوات بسبب قواعده وتنظيماته السابقه وبحصوله على الدعم لكن الامل موجود ويعتبر حصول المرأة على رقم مشرف ومركز متقدم في الانتخابات بمثابة انجاز للمرأة الكويتية.