فاخر السلطان ndash; الكويت :توقعت مصادر تراقب سير الانتخابات البرلمانية الكويتية التي تشارك فيها المرأة لأول مرة ترشيحا وانتخابا، عدم قدرتها (أي المرأة) في الوصول إلى كرسي البرلمان. وقالت المصادر لإيلاف أن من أبرز الأسباب التي تمنع وصول المرأة إلى عضوية مجلس الأمة في انتخابات اليوم هو طبيعة المجتمع الكويتي الذكوري المحافظ والديني، ما يعني أن غالبية أصوات المرأة سوف تتجه للمرشح الذي يختاره زوجها أو أبوها أو شقيقها في ضوء اتفاق الغالبية العظمي من الرجال التصويت للمرشح الرجل في ظل طبيعية الانتخابات الكويتية التي كانت حكرا على الرجل منذ عام 1962. كما أن من الأسباب التي تمنع وصول المرأة في هذه الدورة عدم وجود نظام الكوتا واستمرار نظام ال25 دائرة انتخابية.

وأكدت الشيخة فادية سعد العبدالله (نجلة ولي العهد الكويتي السابق) بعد إدلائها بصوتها اليوم، ورفضها الافصاح عمن صوتت له هل هو رجل أم إمرأة، أنها لا تتوقع دخول المرأة إلى مجلس الأمة في هذه الدورة، متمنية أن تعمل الكويت وفق نظام الكوتا، وإدخال النساء ذوات الأرقام العالية في الإقتراع.

بدورها قالت نزيهة البذالي المرشحة عن الدائرة 18 (الصليبخات) انها اكتفت في عملية التصويت اليوم بالوناسة والارتياح لاغية فكرة النجاح.

وتمنى محافظ مبارك الكبير الشيخ على العبدالله الصباح فوز ولو إمرأة واحدة، وقال : إن حظها سيكون أوفر في الانتخابات القادمة.

وقال رئيس جمعية الصحافيين أحمد بهبهاني انه صوت في دائرته لمرشح ومرشحة، وقال: إن لم تفز المرأة في هذه الدورة فستفوز بالدورة القادمة.

وقال رئيس مجلس الأمة السابق والعضو البارز في تكتل ال29 والمرشح عن دائرة الخالدية أحمد السعدون ان فرصة المرأة للنجاح وفق توزيعة الدوائر ال25 ضئيلة جدا. كما استبعد النائب السابق ومرشح دائرة مشرف حسن جوهر وصول المرأة إلى البرلمان.