واشنطن: أشادت الولايات المتحدة اليوم بالانتخابات الكويتية ووصفتها بأنها quot;يوم عظيم للديمقراطية فى العالم العربيquot;.وقال مدير العلاقات العامة لشؤون الشرق الادنى بوزارة الخارجية الأميركية البرتو فيرنانديزان الولايات المتحدة تتابع عن كثب الانتخابات الكويتية معتبرًا أن quot;هذه الانتخابات تعد الحلقة الأخيرة فى سلسلة طويلة من الخطوات التي تم اتخاذها على مدار الاربعين عاما الماضية في الديمقراطية الكويتيةquot;.

واثنى فيرنانديز على مشاركة المرأة الكويتية سواء بالتصويت او الترشح في الانتخابات البرلمانية معتبرًا ان هذه المشاركة تمثل quot;نموذجًا للديمقراطية لمنطقة الشرق الأوسطquot;.

وقال فيرنانديز إن الولايات المتحدة سوف ترحب بأي برلمان منتخب حتى اذا كان محافظا على نحو أكبر او تحرريا وذلك في ضوء وجود التزام قوي عام بالديمقراطية في الكويت.

واعرب عن يقين بلاده من أن البرلمان الكويتي سوف يمثل تعددا في الاراء داخل الكويت التي اكد انها سوف تظل حليفا رئيسيا للولايات المتحدة ايا ما كانت نتائج الانتخابات.

وقال فيرنانديز انه على الرغم من ان الولايات المتحدة ترغب في رؤية مشاركة سياسية أكبر للمرأة في الشرق الاوسط والكويت الا ان القرار الأخير سيكون بيد الناخب الكويتي الذي سوف يحدد هوية من ينتخبه.

واضاف انه quot;بغض النظر عما اذا تم انتخاب سيدات كويتيات فانهن خضن الانتخابات وكان لهن تأثير كبير على القضايا التى تضمنتها الحملة الانتخابيةquot;.

يذكر أن هذه انتخابات هي الاولى لمجلس الامة التي تقوم فيها النساء بالتصويت في الكويت وذلك في أعقاب موافقة البرلمان على قانون في شهر مايو من العام الماضي يمنح المرأة حق التصويت والترشح للبرلمان الذي يضم 50 عضوا ومن ثم فقد خاضت الانتخابات الحالية اكثر من عشرين مرشحة مقابل نحو 220 مرشحًا من الذكور.