نيويورك (الامم المتحدة): عرضت الصين على اعضاء مجلس الامن الدولي الاثنين مشروع نص غير ملزم، يشكل بديلا لمشروع القرار الهادف الى فرض عقوبات على كوريا الشمالية لقيامها بتجربة صواريخ الاسبوع الماضي، والذي قدمته اليابان وايدته واشنطن بشكل خاص.وعرض السفير الصيني وانغ غوانغيا على نظرائه في المجلس مشروع quot;اعلان رئاسيquot; مؤكدا انه quot;افضل اطار ممكن لتحرك مجلس الامن في الظروف الراهنةquot;.

وايد السفير الروسي فيتالي تشوركين الذي تعارض بلاده فرض عقوبات كذلك، المشروع الصيني معتبرا بدوره انه quot;الرد الجيد في الظرف الحاليquot;. غير ان السفير البريطاني امير جونس باري رفضه مؤكدا ان النص الصيني quot;لا يفي بالغرضquot; لانه ليس حازما في الرد على التهديد الكوري الشمالي.

ويتضمن النص الصيني بعض العناصر الواردة في مشروع القرار الياباني الذي ايدته الولايات المتحدة والدول الغربية الاعضاء في المجلس، وخصوصا بشأن منع نقل التكنولوجيا التي تتيح صناعة الصواريخ.ويعرب النص الصيني عن الاسف لاطلاق الصواريخ الكورية الشمالية ويشير الى انها خلفت quot;انعكاسات سلبية على السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

لكن الاختلاف الرئيسي، كما اشار اليه السفير الصيني، يكمن في انه لا يصف تجربة الصواريخ الكورية الشمالية بانها quot;تهديد للامن والسلام الدوليينquot;، كما جاء في المشروع الياباني، ولا يشير الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يمكن ان يجيز فرض عقوبات وحتى اللجوء الى القوة.وقال السفير وانغ quot;من يعملون في الامم المتحدة يعرفون ان تلك الصيغة والاشارة الى الفصل السابع تشكل موضوعا مقلقا بالنسبة للصين (ودول) اخرىquot;.وتجنب السفير الصيني الرد على صحافي سأله ان كان يلمح الى ايران. وقال ان الاشارة الى الفصل السابع ستكون امرا quot;سياسياquot; من شانه في المستقبل ان يستخدم quot;للقيام باعمال لن تفضي سوى الى تازيم الوضعquot;.

وكان صريحا في قوله ان بلاده سترفض quot;كل عمل او نص في مجلس الامن الدوليquot; لا يفيد في quot;حفظ السلام والاستقرار في هذه المنطقة الحساسة سياسياquot;.

وتابع ان على مجلس الامن quot;ان يتصرف بصورة مسؤولة وبناءة ومتأنيةquot;، داعيا مؤيدي مشروع القرار الى المرونة والانفتاح على الحل الوسط.

وقال الدبلوماسي الصيني ان المهمة الدبلوماسية التي يقوم بها الوفد الصيني الموجود في بيونغ يانغ والتي اشارت اليها طوكيو وواشنطن لتأجيل التصويت على مشروعهما، quot;مختلفةquot; عن المناقشات الجارية في نيويورك. وقال ان تاجيل التصويت كان بمبادرة من الدول المؤيدة للمشروع وانه لم يطلب ذلك.

وتساءل السفير الياباني لو كان موقف الصين سيختلف لو ان الصواريخ الكورية الشمالية quot;وجهت في اتجاه اخرquot;، اي نحو الصين. ورد نظيره الصيني بالقول انه حتى في هذه الحالة، لتصرفت الحكومة الصينية quot;بطريقة مسؤولةquot;.