بشار دراغمه، بهية مارديني، عواصم، وكالات: توالت ردود الفعل العربية والدولية على عملية حزب الله واختطاف جنديين اسرائليين وما تلاها من قصف إسرائيلي للاراضي اللبناني

البحرية الاسرائيلية تقصف جنوب لبنان

اسرائيل تشن عمليات عسكرية على الجبهتين الشمالية

إسرائيل تهدد باجتياح لبنان وإعداته 20 عاما

اسرائيل تقصف اهم جسر يربط بيروت بجنوب لبنان

حزب الله يقصف موقعا اسرائيليا عند الحدود

موسكو تطلب الافراج عن الجنديين الاسرائيليين

مقتل سبعة جنود اسرائيليين في هجومين لحزب

اسرائيل في الامم المتحدة: اسر الجنديين عمل

وتعبئة قوات الاحتياط على الحدود مع لبنان في خطوة تنذر بالاسوأ.

التصعيد في لبنان وغزة سببه الاحتلال الاسرائيلي

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في ختام لقاء في دمشق مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ان التصعيد الحالي في جنوب لبنان وقطاع غزة سببه quot;الاحتلال الاسرائيليquot;. وقال الشرع في تصريحات صحافية quot;بالتأكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;. واسر حزب الله الشيعي اللبناني الاربعاء جنديين اسرائيليين على الحدود الاسرائيلية اللبنانية واكد انه يريد مقايضتهما بمعتقلين في السجون الاسرائيلية. وشنت اسرائيل في المقابل حملة قصف عنيفة على جنوب لبنان.

ومن جانبه اعتبر لاريجاني الذي وصل الى سوريا ليلا آتيا من بروكسل ان quot;المقاومة ضرورية في حين يشن الكيان الصهيوني هجمات ويرتكب مجازر ضد الشعب الفلسطينيquot;. واضاف quot;هناك عشرات الالاف من النساء والرجال والاطفال الفلسطينيين في المعتقلات الاسرائيليةquot;. واكد لاريجاني على اهمية المشاورات مع سوريا quot;الدولة الصديقة والشقيقةquot;. ورأى الشرع ان محادثات لاريجاني في دمشق quot;تعكس عمق العلاقات السورية الايرانية في جميع المجالاتquot;. واضاف الشرع quot;لقد بحثنا في كل الامور ذات الاهتمام المشترك في فلسطين والعداون الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني الاعزل وبحثنا ايضا الوضع المأساوي في العراق ومساعدة الشعب العراقي على تحقيق الامن والاستقرار وتوثيق العلاقات التي من شأنها تسهيل خروج القوات الاجنبية من العراق والتي هي سبب البلاءquot;.

وكان لاريجاني بحث في وقت سابق في هذه القضايا مع الرئيس السوري بشار الاسد. وخلال اللقاء اكد لاريجاني quot;على حق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية السلميةquot; حسب ما نقلت وكالة الانباء السورية.

من جهتها، شددت اذاعة دمشق على quot;حقquot; اللبنانيين في القيام بعمليات في الاراضي التي تحتلها اسرائيل. وقالت الاذاعة في تعليقها السياسي quot;من حق اللبنانيين اليوم وغدا ان يقوموا باي عمليات فدائية في مزارع شبعا ما دامت اسرائيل تحتل هذه الارض اللبنانية وترفض الانسحاب منهاquot;. واضافت ان quot;من حق العرب الدفاع عن وجودهم ومستقبلهم باي وسيلة كانت ما داموا عرضة للعدوان والارهاب الاسرائيلي اليومي (...) ليس امام العرب والمقاومة الا المواجهة والصمود حتى تعود الاراضي المسروقة العربية ويعود جميع الاسرى العرب اللبنانيين والفلسطينيين والسوريينquot;.

اولمرت يحمل لبنان المسؤولية

حمل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الحكومة اللبنانية مسؤولية اسر جنديين من قبل حزب الله الشيعي اللبناني. اضاف متوعدا خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الياباني جونيشيرو كويزومي quot;ان الحكومة اللبنانية مسؤولة ولبنان سيدفع الثمنquot;، في وقت تواجه حكومته ازمتي اسر جنود في قطاع غزة ولبنان. وقال اولمرت quot;ان اسرائيل سترد بطريقة حاسمة بحيث يدفع المسؤولون عن الهجوم ثمنا باهظا ومؤلماquot;. واعتبر quot;ان احداث هذا الصباح لا تشكل هجوما ارهابيا بل عملا اطلقته دولة ذات سيادة على اسرائيل بدون اي مبررquot;.

ورفض اولمرت اجراء مفاوضات مع حزب الله من اجل اطلاق سراح الجنديين، بعد ان اعلن الحزب الشيعي اللبناني انه يريد مقايضتهما بquot;اسرى ومعتقلينquot; لدى اسرائيل. واكد quot;لن نجري مفاوضات ولن نرضخ للارهاب. لقد كان الامر كذلك بالامس وسيبقى عليه اليومquot;، في موقف مماثل لموقفه ازاء المجموعات الفلسطينية وبينها الجناح العسكري لحركة حماس، التي اسرت الكابورال جلعاد شاليت في 25 حزيران(يونيو) في عملية شنتها في جنوب اسرائيل.

ومن المقرر ان يعقد اولمرت اجتماعا طارئا في الساعة 20:00 (18:00 تغ) فيما استدعى الجيش الاسرائيلي فرقة احتياط عددها ستة الاف عنصر لنشرها سريعا في شمال اسرائيل. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس الذي اكد اسر الجنديين، حمل الحكومة اللبنانية في وقت سابق مسؤولية العملية. وقال بيريتس في بيان quot;ان اسرائيل تحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية المباشرة عن الهجمات التي وقعت صباح اليوم على طول الحدود وعن مصير الجنديين وعليها التحرك على الفور للعثور عليهما وحمايتهما واعادتهما لاسرائيلquot;. واعتبر ان quot;الحكومة اللبنانية التي تمنح حزب الله امكانية التصرف بحرية ضد اسرائيل انطلاقا من الاراضي التابعة لسيادتها، ستتحمل كل عواقب هذه الافعالquot;.

واضاف بيريتس quot;ان اسرائيل تعتبر انها حرة باستخدام كل الوسائل التي تراها مناسبة وقد تلقت القوات الاسرائيلية امرا بالتحرك بالشكل الواجبquot;. وعلى اثر عملية حزب الله، اطلقت اسرائيل هجوما عسكريا على جنوب لبنان هو الاول منذ انسحابها منه في ايار(مايو) 2000، وافادت الشرطة عن مقتل مدنيين لبنانيين اثنين واصابة خمسة اخرين بجروح في القصف الاسرائيلي على المنطقة.

البيت الابيض

ودان البيت الابيض اليوم عملية اسر جنديين اسرائيليين والتي قام بها حزب الله الشيعي اللبناني، وحمل سوريا وايران مسؤولية هذا الهجوم. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي فريديريك جونز quot;نطلب الافراج الفوري وغير المشروط عن الجنديين. اننا نحمل ايضا سوريا وايران اللتين تدعمان حزب الله، مسؤولية هذا الهجوم والعنف الذي تلاهquot;.

انان

دان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم في روما quot;من دون تحفظquot; الهجمات الاسرائيلية على لبنان ودعا الى quot;الافراج الفوريquot; عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله الشيعي اللبناني. وقال انان للصحافيين اثر لقائه رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي quot;نحن قلقون جدا لما يجري في جنوب لبنان وندين من دون اي تحفظ الهجمات، لكننا نطلب الافراج الفوري عن الجنديين الاسرائيليينquot;. واضاف الامين العام للامم المتحدة quot;نحن في منطقة بالغة الخطورة ولا نرغب في تصعيد النزاع، لهذا السبب ندعو جميع الاطراف الى ضبط النفسquot;.

الاسد ومبارك يبحثان التصعيد الاسرائيلي

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد بعد ظهر اليوم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ، وذلك اثر اتصال هاتفي بين الرئيس الاسد والرئيس المصري حسني مبارك ، واكد مصدر دبلوماسي لايلاف ان اللقاء تناول التطورات الميدانية الاقليمية والتصعيد الاسرائيلي في الجنوب اللبناني وفلسطين ، واضاف المصدر ان ابو الغيط نقل رسالة شفهية من الرئيس مبارك الى الرئيس الاسد واشارت مصادر متطابقة في حديث مع ايلاف الى ان الوضع خطير ويهدد الامن في المنطقة ومايحصل في لبنان وغزة ورد الفعل الاسرائيلي العنيف ممكن ان يؤدي الى المزيد من التدهور ويمكن ان يشمل دولا اخرى ويجب ان يكون هناك تنسيقا مصريا سوريا لاحتواء الازمة الحالية.

ورجحت المصادر ان الرئيس المصري والرئيس السوري بحثا التصعيد الاسرائيلي وتداعياته وخطورته ورد الفعل الاسرائيلي واستغلال اسرائيل لهذه الازمة.

كما تسلم الرئيس الاسد رسالة من الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين وقال بيان رئاسي سوري quot;ان الرسالة تتعلق بالاحداث الجارية في المنطقة وخاصة في العراق وفلسطين وبالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين quot;.

واكد البيان انه نقل الرسالة الى الرئيس الاسد الشيخ الفريق الركن راشد بن عبدالله ال خليفة وزير داخلية البحرين خلال استقبال الاسد له قبل ظهر اليوم حيث دار الحديث حول علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في مايخص الامن الداخلي، كما تم بحث علاقات التعاون بين وزارتي الداخلية في سورية ومملكة البحرين ، وحمل الرئيس الاسد الشيخ راشد رسالة جوابية الى الملك البحريني.

الاتحاد الاوروبي

دعا الاتحاد الاوروبي الحكومة اللبنانية الى تحمل quot;مسؤولياتهاquot; لتفادي التصعيد اثر قيام حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين على الحدود اللبنانية الاسرائيلية اليوم. وقالت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي في بيان quot;تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية تفادي اي تدهور في الوضعquot;. وذكرت الرئاسة quot;بضرورة ان تقوم الدولة اللبنانية ببسط سيادتها على مجمل اراضيها وان تكون الجهة الوحيدة التي تستخدم القوة على هذه الاراضيquot;.

الامم المتحدة

دعا ممثل الامم المتحدة في لبنان غير بيدرسون في بيان حزب الله للافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما.وقال بيدرسون في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة quot;ادعو حزب الله للافراج عن الجنديين الاسرائيليين وجميع الاطراف الى لزوم ضبط النفسquot;. واضاف quot;اننا ندين بشدة هجوم حزب الله على دورية للجيش الاسرائيلي واسر جنديين اسرائيليين. هذا العمل اثار تصعيدا على طول الخط الازرق (الحدود بين لبنان واسرائيل). انه عمل بالغ الخطورة يأتي في لحظة حاسمة للبنان والمنطقةquot;.

السنيورة

اتصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان quot;للطلب منه بمنع تصعيد العدوانquot; الاسرائيلي اثر قيام حزب الله اليوم باسر جنديين عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية. وقال مصدر في المكتب الاعلامي للرئيس الوزراء لوكالة فرانس برس ان quot;السنيورة اتصل بانان للطلب منه ان يقوم بما بوسعه لمنع التصعيد في العدوانquot; الاسرائيلي.

والتقى السنيورة في وقت سابق ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان غير بدرسون الذي دعا حزب الله الى اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين. وقال بدرسون quot;ان ما قام به حزب الله ادى الى تأزم الوضع المتوتر اصلا على الخط الازرق وقد اتخذ ابعادا خطرة، مما لا يخدم مصلحة لبنانquot;. كما اتصل السنيورة ايضا بالامين العام للجامعة العربية عمر موسى.

حماس

هنأت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم في بيان حزب الله اللبناني على اسره جنديين اسرائيليين. وافاد البيان ان quot;حركة حماس تتقدم من قيادة حزب الله وعلى رأسها امينها العام حسن نصر الله ومن مقاوميه كافة (..) وباسمى آيات التبريك والتهاني لنجاح مجاهدي المقاومة الاسلامية في لبنان من اسر جنديين صهيونيين وقتل اخرين في عملية نوعية ناجحة اصابت قيادة الاحتلال السياسية والعسكرية بالذهولquot;.

واضاف البيان ان quot;عملية الاسر هذه تأتي بعد ايام من نجاح فصائل المقاومة في فلسطين من اسر جندي صهيوني في غزة وفشل جهود الاحتلال على مدى اكثر من اسبوعين في الوصول اليه يدلل على هشاشة جيش الاحتلال التي روج البعض بانه الجيش الذي لا يقهرquot;. وقالت حماس ان quot;عملية الاسر التي قام بها مجاهدو حزب الله تؤكد من جديد على تكامل مشروع المقاومة ضد الكيان الصهيوني سواء كانت هذه المقاومة في فلسطين او في لبنان او في محيط فلسطينquot;. وخلص البيان الى القول quot;بوركت ايادي المقاومة في لبنان وفي فلسطين...quot;

الشرع

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الاربعاء في تصريحات صحافية في ختام لقاء في دمشق مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ان التصعيد الحالي في جنوب لبنان وقطاع غزة سببه الاحتلال الاسرائيلي. وقال الشرع quot;بالتاكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;.

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الاربعاء في تصريحات صحافية في ختام لقاء في دمشق مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ان التصعيد الحالي في جنوب لبنان وقطاع غزة سببه الاحتلال الاسرائيلي. وقال الشرع quot;بالتاكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;.

غازي حمد

اكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد ان quot;ما حدث في جنوب لبنان هو ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطينيةquot; داعيا العرب والمسلمين لان يهبوا quot;لنصرة الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحةquot;.

وقال حمد في بيان صحافي quot;ان ما حدث في جنوب لبنان هو ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطينية ونعتقد انه ليس من المنطق ان يترك الشعب الفلسطيني وحيدا يواجه الترسانة الدموية لجيش الاحتلال بل المطلوب من كل القوى والاحزاب والشعوب في العالم العربي والاسلامي ان تهب لنصرة الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحةquot;. واكد حمد quot;على ضرورة العمل بجدية من اجل اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال وكذلك تدخل المجتمع الدولي لوقف جرائم الاحتلال ضد شعبنا الفلسطينيquot;.

واضاف حمد quot;ان الجريمة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة صباح اليوم تدل على مدى الهمجية والوحشية التي صبغت حكومة الاحتلال وابرزت نهجها الدموي من خلال عمليات القتل العشوائي والاستباحة الدموية لكل ما هو فلسطينيquot;. واضاف حمد quot;لقد اصبحت عمليات استهداف المدنيين عادة احتلالية يومية ازهقت اوراح الكثيرين ودمرت المباني السكنيةquot; وقال حمد quot;اننا في الحكومة الفلسطينية ندين وبقوة هذا العبث الدموي من قبل قوات الاحتلال والغريب ان قوات الاحتلال التي تمارس سياسة الكذب و التضليل تحاول ايهام العالم بروايات كاذبة حول وجود مقاومين كي تبرر هذه الهجمات الوحشية و تبرر قتلها للاطفال و النساءquot;.

الولايات المتحدة

دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط ديفيد ولش الاربعاء الى الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله . وقال ولش للصحافيين في ختام لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;ندعو الى الافراج عن المخطوفينquot;. واضاف quot;انه تصعيد خطير جدا ولا نرى كيف يمكن ان يساهم ذلك في تسوية الازمة في غزة والعودة الى طريق علاقة سلمية بين اسرائيل والفلسطينيينquot;. ورأى ان quot;هذا التصعيد يهدد على العكس كل الجهود المبذولة لتسوية الوضعquot;.

الاخوان المسلمين

حيت جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوة للمعارضة في مصر، حزب الله اللبناني الشيعي الذي اعلن عن اسره جنديين اسرائيليين.وقال المرشد العام للاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في بيان quot;احيي المقاومة الاسلامية اللبنانية التي استطاعت اسر جنديين صهيونيينquot;.واضاف quot;استطاع حزب الله بامكاناته العسكرية المتواضعة بالقياس الى امكانيات الجيوش النظامية ان يحقق ما لم تقم به حكومات عربية عدة اكتفت بالصمت تجاه ما يحدث من مذابح لاخواننا الفلسطينيينquot;.

الاتحاد الاوروبي

دعت المفوضية الاوروبية الى الافراج عن الجنديين الاسرائيليين.واعلنت ايما اودوين الناطقة باسم المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر quot;ندين بدون تحفظ عمليات الخطف ويجب الافراج عن الجنديين الاسرائيليين سالمين معافيينquot;.وتابعت quot;ان المفوضية الاوروبية تعرب عن قلقها العميق من هذا الحادث الخطيرquot;.واضافت ايما اودوين انه quot;لا بد ان تحترم كافة الاطراف الخط الاخضر احتراما كاملا وندعو كافة الاطراف الى بذل الجهود لوضع حد للعنفquot;.

باريس
عبر وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي عن quot;قلقه الشديدquot; ازاء التوتر عند الحدود بين اسرائيل ولبنان ودعا الى الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله.وقال الوزير الفرنسي في بيان خطي quot;انني قلق جدا ازاء التطورات عند الحدود الاسرائيلية-اللبنانية وادين اطلاق الصواريخ هذا الصباح على مدينة كريات شمونةquot;.واضاف quot;ادين ايضا اسر الجنديين الاسرائيليين وادعو الى الافراج عنهما فورا بدون شروطquot;.

وتابع ان فرنسا quot;تدعو كل الاطراف الى التحلي بضبط النفس وعدم الدخول في دوامة عنف سيكون السكان المدنيون اول ضحاياهاquot;.واكد وزير الخارجية الفرنسي ان باريس quot;على اتصال دائم مع كل الاطراف المعنية ومع كل الذين يعملون على ايجاد حل لهذه الازمةquot;.

الرئاسة الفلسطينية تحذر

بدورها حذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم من quot;توسيع دائرة العنف في المنطقةquot; بسبب quot;التصعيد الاسرائيليquot; ودعت المجتمع الدولي الى التدخل quot;لايقاف العدوان الاسرائيلي قبل فوات الاوانquot;. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان رسمي صدر في رام الله quot;اننا نحذر من توسيع دائرة العنف في المنطقة التي سببها التصعيد العسكري الاسرائيلي الذي اثبت فشله في حل الصراع المستمر منذ عشرات السنينquot;.

واضاف quot;نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته اليوم وقبل فوات الاوان بان يتوقف العدوان الاسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة والا ستتطور الاوضاع الى ما هو اسوا في لبنان الشقيقquot;. وتابع quot;اننا حذرنا جميع الاطراف الدولية سابقا بما فيها اللجنة الرباعية الدولية وكذلك مختلف الاطراف الاقليمية من استمرار نهج الحصار وانتهاج سياسة القوة والبطش والتنكر للقرارات الدولية وعدم تنفيذ الاتفاقيات الموقعةquot;. واكد quot;اننا نعتقد جازمين بان المفاوضات وضمن مؤتمر دولي للسلام على اساس قرارات الشرعية الدولية هي الكفيلة باحلال السلام في المنطقةquot;.

فتح تعلن تأييدها لحزب الله وعملية خطف الجنديين

عبرت حركة فتح عن تأييدها الكامل لحزب الله اللبناني والعملية التي نفذها اليوم في الجنوب اللبناني وشمالي إسرائيل والتي خطف خلالها جنديين إسرائيليين وأصاب سبعة آخرين بجراح مختلفة. واكدت حركة فتح على تثمينها الكبير لمثل هذه العملية. وقال الناطق الرسمي باسم حركة فتح أحمد عبد الرحمن أن من نفذوا هذه العملية هم quot;أبطال وتمكنوا من تنفيذ عملية بطولية لإخوانهم الفلسطينيين الذي يواجهون الآلة الحربية الإسرائيلية التي تدمر الأخضر واليابس وتدمر المنازل على رؤوس المواطنين الفلسطينيين الأبرياءquot;.

وبين عبد الرحمن ان إسرائيل تتعامل ببطش مع الفلسطينيين وانها أثبتت أن السياسة لا تجدي نفعا معها. وأنها بحاجة إلى ضربات المقاومة من أجل كف يدها عن الجرائم ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأضاف عبد الرحمن:quot; كل هذه السياسات الإسرائيلية لن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني والمطالبة بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مقابل الجندي الإسرائيلي هو حق طبيعي كون الجندي أسر في معركة مشرفة للأبطال الفلسطينيين quot;.ودعا عبد الرحمن حزب الله إلى التمسك بخيار ضرورة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الجنديين المختطفين.