رسالتان متبادلتان تناقشان الهموم على الساحة
حمد والأسد يناقشان الأوضاع خطياً

مهند سليمان من المنامة: يسعى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في ظل الجهود الدولية إلى إيجاد حل للتطورات الراهنة التي تشهدها الأراضي العراقية والفلسطينية حيث نقل وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة رسالة خاصة إلى الرئيس بشار الأسد تتعلق بالأحداث الجارية في المنطقة وخصوصا العراق وفلسطين، ومباشرة رد الرئيس السوري على رسالة الملك حمد التي تضمنت إضافة إلى تطورات الأوضاع تعميق العلاقات السورية البحرينية في إطار التواصل العربي والتنسيق المشترك لقضايا الأمة. ملك البحرين كان قد توجه قبل نحو 3 أشهر إلى سوريا حيث اكتسبت زيارته لدمشق اهمية خاصة فى ظل التطورات التي تشهدها الساحة العربية وأهمية تنسيق المواقف في مواجهة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحملت دلالات واضحة حول حرص قيادة البلدين على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين ويلبي تطلعاتهما في تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين الاشقاء العرب.

وعكست الزيارة الاولوية التي تحظى بها العلاقات بين البلدين في الاجندة السياسية لجلالته وهو ما تؤكده طبيعة وحجم التفاعلات القائمة بين المنامة ودمشق منذ تولي الملك حمد بن عيسى ال خليفة لمقاليد الحكم وذلك من خلال برامج التعاون الحافلة بالملفات المتنوعة بين السياسة والاقتصاد والامن والسياحة والقضاء والاعلام .

وعلى الصعيد السياسي تميزت العلاقات بين البلدين بمجموعة من السمات التي تعكس حالة فريدة من التقارب والتفاهم والذي يظهر بجلاء في تتالي وتعدد الزيارات التي تقوم بها القيادة السياسية وكبار المسؤولين فى البلدين والتي تعد دليلا واضحا وملموسا على الرغبة في ايجاد علاقات تقارب خاصة اذ كانت سوريا من بين الدول العربية التي قام جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة بزيارتها عند توليه مقاليد الحكم حيث قام جلالته بزيارتها في تموز (يوليو) عام 1999 وفي تشرين الأول(أكتوبر) عام 2000 وأخرى في آب (أغسطس) عام 2002 كما قام الرئيس السوري بشار الاسد بزيارة للبحرين في شباط (فبراير) عام 2001م وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2003 وأخرى في نيسان (ابريل) 2004م.

البحرين مدعوة لزيارة روسيا

تسلم وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفه اليوم خلال استقباله يوري انتونوف سفير جمهورية روسيا الاتحادية دعوة رسمية من نظيره الروسي سيرغي لافروف لزيارة روسيا الاتحادية، وقد رحب الوزير البحريني بهذه الدعوة واعرب عن تطلعه للقيام بهذه الزيارة، واستعرض وزير الخارجية مع السفير الروسي العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها.

البحرين تدين تفجيرات مومبي

اعربت مملكة البحرين عن إدانتها بشدة للحادث الارهابي الذي استهدف شبكة القطارات في مدينة مومبي وأودى بحياة العديد من الابرياء. وعبر وزير الخارجية في مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة في تصريح له عن وقوف مملكة البحرين ملكا وحكومة وشعبا الى جانب جمهورية الهند الصديقة في الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة هذه الحوادث الإرهابية . وجدد الشيخ خالد رفض المملكة للإرهاب بكل أشكاله وصوره والعمل على تجفيف منابعه باعتباره عملا يتنافى مع كافة الأعراف والأديان السماوية كما عبر عن خالص تعازي المملكة في ضحايا الحادث الارهابي داعيا المولى العلي القدير أن يمني على المصابين بالشفاء العاجل.