نيويورك (الامم المتحدة)، القاهرة: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة اليوم في بيان أنه سيرسل وفدا رفيع المستوى الى الشرق الأوسط لمحاولة المساعدة على حل

عزل عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار
الازمة في المنطقة. وهذا الوفد مؤلف من ثلاثة مسؤولين رفيعي المستوى برئاسة فيجاي هامبيار هو المستشار السياسي الخاص لكوفي انان. وسيتوجه الوفد اولا الى القاهرة لاجراء محادثات مع مسؤولين مصريين ووزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية، على ما جاء في البيان، ثم يكمل جولته في اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا.

موسى يحذر من quot;فوضى كبيرةquot; في المنطقة بسبب التصعيد الاسرائيلي

من جهته حذر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم من ان التصعيد العسكري الاسرائيلي سيؤدي الى quot;فوضى كبيرةquot; في المنطقة محملا الدولة العبرية مسؤوليتها. وقال موسى للصحافيين quot;اسرائيل وراء كل ما يجري (...) وترك الامور على ما هي عليه سيؤدي الى فوضى كبيرة في المنطقةquot;. واعتبر بان القضية الفلسطينية والموقف الاسرائيلي من الفلسطينيين quot;يؤدي الى كثير من الاحباط والغضب الذي لا يمكن ازاؤه ضبط الامورquot;. واشار الى ان وزراء الخارجية العرب سيتخذون في اجتماعهم السبت quot;مواقف وخطوات محددةquot; لم يفصح عنها.

وكانت الجامعة العربية اعلنت في بيان quot;ان وزراء خارجية الدول العربية يعقدون السبت اجتماعا طارئا وعاجلا، وذلك بعد مشاورات مكثفة تمت أمس (الاربعاء) على أعلى المستوياتquot;. واضافت quot;يبحث وزراء الخارجية خلال الاجتماع الطارىء الموقف الخطير فى لبنان وفلسطين والاعتداءات والتهديدات المتصاعدة من قبل القوات الاسرائيلية إزاءهماquot;. وبدات اسرائيل الاربعاء عملية عسكرية واسعة ضد لبنان بعد اسر حزب الله الشيعي جنديين اسرائيليين في جنوب لبنان. كما تتواصل العمليات العسكرية الاسرائيلية العنيفة ضد الفلسطينيين منذ اسر جندي اسرائيلي في 25 حزيران(يونيو) في غزة.