واشنطن، الولايات المتحدة: وصفت وزارة الخزانة الأميريكية قناة المنار الفضائية، التي تسيطر عليها جماعة حزب الله اللبنانية، بأنها كيان إرهابي عالمي. وقالت وزارة الخزانة إن إذاعة النور، التابعة للمجموعة اللبنانية الإعلامية - الشركة الأم لتلفزيون المنار - هي أيضا كيان إرهابي. وأفاد بيان صادر من وزارة الخزانة أن قناة المنار وإذاعة النور يعملان كسلاح إعلامي لشبكة حزب الله، ويساهمان في تيسير أنشطته.

وقال مسؤول وزارة الخزانة الأميريكية لشؤون مكافحة الإرهاب والتمويل الاستخباراتي، ستيوارت ليفي، إن أي كيان تسيطر عليه جماعة إرهابية، سواء كان جمعية خيرية أو مشروع اقتصادي أو وسيلة إعلامية، سيُعامل مثل الجماعة الإرهابية ذاتها.quot; وتتهم الخزانة الأمريكية قناة المنار وإذاعة النور بدعم جهود التمويل والتجنيد التي يقوم بها حزب الله.

وتجمع قناة المنار الأموال لحزب الله من خلال الإعلانات، وموقع إلكتروني تابع للشبكة يعمل على جمع أموال وتبرعات لصالح حزب الله. وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن quot;قناة المنار بثت مؤخرا ، في نهاية عام 2005، إعلانات تجارية لمؤسسسات خيرية تابعة لحزب الله، تطلب فيها تقديم تبرعات على أرقام خاصة للحسابات بأحد البنوك.quot;

quot;وقام زعيم حزب الله، حسن نصر الله، ببث دعوة عامة لكافة اللبنانيين - على تلفزيون المنار وإذاعة النور - للتطوع في التدريبات العسكرية التي ينفذها حزب الله.quot; وأكدت وزارة الخزانة في بيانها أن وصف أي كيان بالإرهاب يوجب حظر التعامل معه من جانب المواطنين الأميريكيين، وتجميد أي أصول تابعة له في نطاق السيادة الأمريكية.

وحزب الله، الذي يتخذ من لبنان مقرا له، مدرج في عداد المنظمات التي تعتبرها واشنطن quot;إرهابية.quot; وفي وقت سابق، حظر المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع في فرنسا البث الفضائي لقناة المنار. وأصدرت محكمة فرنسية أمرا لشركة (يوتلسات) لوقف بث إرسال تلفزيون المنار إلى أوروبا عبر قمرها الصناعي.