عمان، باريس، بيروت: أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم quot;رفض الاردن وادانتهquot; الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان التي quot;تستهدف المدنيين الابرياء

الاسد يعد بمحاولة التوصل الى تسوية للموقف الراهن
والبنية التحتية اللبنانيةquot;، وفق ما نقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا). وجاءت تصريحات العاهل الاردني خلال استقباله في العقبة النائب اللبناني سعد الحريري الاتي من الاسكندرية والذي طلب من الملك quot;استخدام علاقاته الجيدة بزعماء العالم لوقف الهجوم الاسرائيليquot;. واكد الملك انه quot;سيواصل جهوده واتصالاته مع القوى الدولية المؤثرة لايجاد مخرج لهذا الوضع يجنب الشعب اللبناني مزيدا من الخسائر المادية والبشريةquot;.

وكان مجلس الوزراء الاردني دعا في وقت سابق quot;الامم المتحدة والمجتمع الدولي الى التدخل فورا لوقف التصعيد الخطيرquot; في قطاع غزة والحدود اللبنانية الاسرائيلية كما دان quot;استخدام القوة من جانب اسرائيلquot;. واعتبرت الحكومة الاردنية في بيان ان quot;التصعيد الخطير من شانه في حال استمراره دفع المنطقة نحو اخطار جسيمة ونحو عدم الاستقرار والمواجهةquot;.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بحث مع الرئيس المصري حسني مبارك في اتصال هاتفي الاربعاء تطورات الاوضاع في جنوب لبنان وقطاع غزة، واكدا quot;اهمية التحرك لوقف التصعيدquot;. واعلنت اسرائيل الخميس فرض حصار جوي وبحري على لبنان في اطار عمليتها العسكرية ضد حزب الله الشيعي اللبناني الذي اسر جنديين اسرائيليين. وافادت مصادر طبية لبنانية ان 41 مدنيا بينهم 15 طفلا قتلوا في القصف الاسرائيلي على لبنان.

جنبلاط

من جهته انتقد الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط ما اسماه quot;مزايدةquot; حزب الله بعد خطف جنديين اسرائيليين والعملية العسكرية الاسرائيلية، متهما سوريا الداعمة لحزب الله بالسعي الى quot;وضع اليدquot; على لبنان. وقال جنبلاط في حديث الى صحيفة quot;لو فيغاروquot; الفرنسية الصادرة اليوم الخميس ان حزب الله بخطفه جنديين اسرائيليين quot;يلعب لعبة خطيرة جداquot; وquot;يمارس مزايدة مدعومة من ايران ومن سوريا التي تحولت منذ سنة الى دولة تدور في فلك طهرانquot;. واضاف quot;بالنظر الى غياب اي مبادرة عربية او غربية حول الملف الاسرائيلي الفلسطيني، انفردت ايران وسوريا بالمبادرة، وفي هذا الاطار، لبنان هو ساحة معركة طبيعيةquot;.

واتهم جنبلاط، وهو احد اركان الغالبية النيابية والوزارية في لبنان المعارضة لسوريا، دمشق بالعمل quot;على زعزعة استقرار لبنان واسقاط حكومتهquot;. وانسحبت القوات السورية من لبنان في نيسان(ابريل) 2005. وقال quot;لا تملك دمشق الا هدفا واحدا وهو القيام باي شيء من اجل منع تشكيل محكمة دولية يطالب بها لبنان من اجل كشف قتلة رفيق الحريريquot; رئيس الحكومة اللبناني الاسبق الذي قتل في اعتداء بسيارة مفخخة في شباط(فبراير) 2005 في بيروت. وقال جنبلاط ان quot;القضية الاستراتيجية بالنسبة الى دمشق ليست فلسطين، بل وضع اليد على لبنان بطريقة او باخرىquot;. واضاف quot;كنا نحاول منذ اشهر عدة اخراج بلادنا من الفخ السوري الايراني. اليوم، ها نحن نعود اليه قسراquot;.

حماده: لبنان رهينة اوامر سوريا

بدورهاكد وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة اليوم معلقا على العملية العسكرية الاسرائيلية في لبنان اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين الاربعاء، ان لبنان رهينة الاوامر التي تعطيها دمشق وينفذها حزب الله. وقال حمادة لوكالة فرانس برس ان نائب الرئيس السوري quot;فاروق الشرع يعطي الاوامر وحزب الله ينفذ ولبنان رهينةquot;. وراى الشرع الاربعاء ان التصعيد في جنوب لبنان وفي قطاع غزة سببه الاحتلال الاسرائيلي. وقال quot;بالتأكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;.

واعرب النائب الدرزي وليد جنبلاط من جهته عن امله بحصول وقف لاطلاق النار برعاية الامم المتحدة. وعن خطف الجنديين الاسرائيليين، قال ان الحكومة اللبنانية لا يمكنها ان تتحمل quot;مسؤولية عمل لم تتم استشارتها حولهquot;. واضاف جنبلاط quot;لا مبرر للاعتداء الاسرائيلي على لبنان الذي لا يمكن الا ان يزيد من الدمار (...). اذا كانت اسرائيل تعتقد انها ستستعيد جندييها بهذه الطريقة، فهي مخطئةquot;.

وقال الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل انه quot;من غير المقبول ان يتخذ حزب الله قرارات باسم لبنان تدخل البلاد في حربquot;، وذلك من دون استشارة الحكومة التي يشارك فيها. واضاف quot;انها خطوات من جانب واحد نتائجها خطيرةquot; على السكان والاقتصاد في لبنان.