إيهاب الشاوش من تونس: أوصى المؤتمر العربي التاسع للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب بإنشاء قناة تلفزيونية في نطاق الجامعة العربية لتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب من خلال توعية الرأي العام بأخطار الإرهاب.

كما أكد المشاركون في بيان(تلقت إيلاف نسخة منه) صادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمناسبة اختتام المؤتمر اليوم بتونس، على أهمية فضح الدعاوى الزائفة و المضللة التي تدعو للإرهاب و تبرر جرائمه. و تحث أو تحرض عليه.

كما دعا المؤتمر إلى رصد المواقع الإلكترونية و المحطات التلفزيونية التي تبث أفكارا إرهابية او معلومات و معطيات ذات علاقة بالأعمال و الأنشطة الإرهابية و العمل على التصدي لهذه الأفعال.

و تضمنت التوصيات كذلك ضرورة العمل على وضع سياسات و برامج تساهم في الحد من التفاوت الاجتماعي و فروقات النمو الاقتصادي بين المناطق المختلفة في البلاد بما يساهم في تحقيق التنمية و تخفيض معدلات البطالة و الهجرة الداخلية و يقلل من احتمالات انتشار الجريمة و الإرهاب.

و بشأن الأوضاع في فلسطين و لبنان،اصدر المؤتمر العربي التاسع بيان إدانة أعلن فيه quot;استنكاره الشديد و إدانته الكاملة لإرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيلquot; داعيا الدولة العبرية إلى التوقف الفوري عن اعتداءاتها.

كما حث البيان quot;كافة الجهات المعنيةquot; على التدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات و دعم الشعبين اللبناني و الفلسطيني في quot;كفاحهما العادل لمواجهة العدوان و تحرير أراضيها المحتلةquot;.

و في سياق متصل حمل فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اسرائيل المسؤولية الكاملة في إفشال مسيرة التسوية السلمية منذ اغتيال المتطرفين الإسرائيليين لرئيس الوزراء الإسرائلي الراحل اسحاق رابين.

و شدد القدومي خلال استقباله لسفراء دول اميركا اللاتينية و كندا و المفوض السياسي للسفارة الإميركية بتونس، على ان الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها قطاع غزة و بقية الأراضي الفلسطينية تتطلب من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمس و على راسها الولايات المتحدة الإميركية و بقية دول العالم الموقعة على اتفاقيات جينيف ان تتدخل من اجل وقف العدوان الإسرائيلي و الزام اسرائيل بوقف عدوانها و الانسحاب من الأراضي الفلشسطينية و الإفراج عن الأسرى و المعتقلين.