روما: أعلن بيان صادر عن وزارة الخارجية الايطالية اليوم ان ايطاليا تدعم جهود الوساطة التي تقوم بها مصر في الشرق الاوسط وتسعى الى اقناع سوريا باستخدام نفوذها من اجل المساهمة في وقف تصاعد العنف. وافاد البيان ان وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اتصل هاتفيا الخميس بنظيره المصري احمد ابو الغيط ليعبر له عن quot;الدعم الايطالي لكل جهد وساطة يهدف الى خفض التوتر في قطاع غزة، ودعا مصر الى الاستمرار في استخدام نفوذها الواسعquot; في المنطقة.

كما اتصل داليما بوزير الاعلام السوري محسن بلال، مشددا على ان الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين خطفهما حزب الله يشكل quot;خطوة ملحة وضرورية من اجل وقف التصعيد العسكريquot; في الشرق الاوسط. واعرب عن امله، بحسب البيان، في ان تستخدم سوريا quot;نفوذها على الاحزاب والحركات القادرة على التحكم بالميليشيات المسؤولة عن عمليات الخطف والعمليات العسكريةquot; في الشرق الاوسط.

وجدد الوزير الايطالي التأكيد على مشاركة بلاده في quot;جهود المجتمع الدولي لا سيما الاتحاد الاوروبي من اجل التوصل الى انهاء اعمال العنف وتجنب وقوع ضحايا ابرياءquot;.

وكان داليما اعتبر في وقت سابق ان الرد الاسرائيلي quot;خطر ولا يتناسبquot; مع العملية التي استهدفته قرب الحدود مع لبنان. وابدى قلقه ازاء quot;ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في القرى اللبنانية في الجنوب ولمهاجمة مطار بيروتquot;. واعتبر الاتحاد الاوروبي الخميس ان العملية العسكرية التي تشنها اسرائيل ضد لبنان quot;غير متناسبةquot; وندد بالحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على لبنان.