نيويورك -الامم المتحدة:انهى مجلس الامن الدولي اليوم الجمعة جلسته التي ناقش فيها الهجوم الاسرائيلي على لبنان من دون ان يطلب وقفا لاطلاق النار كما كانت تأمل بيروت، وquot;اشادquot; المجلس في بيان موجز تلاه رئيسه الحالي السفير الفرنسي في الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير، بقرار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الخميس ارسال وفد الى الشرق الاوسط لاحتواء التصعيد، واضاف البيان الذي تم تبنيه اثر اجتماع طارئ عقد بناء على طلب بيروت التي كانت ترغب في رد اكثر حزما للمنظمة الدولية، ان المجلس quot;يطلب من كل الدول والاطراف المعنيين التعاون الكامل مع هذا الفريقquot; الدولي، وتابع البيان ان مجلس الامن quot;ينتظر باهتمام التقرير المتصل بمهمة هذا الوفد، ويأمل في ان يتسلمه في اقرب وقت ممكنquot;.

وكان مجلس الامن الدولي قدبدأ اليوم الجمعة اجتماعا طارئا عقد بناء لطلب من الحكومة اللبنانية التي تريد اقرار وقف لاطلاق النار يضع حدا للحملة العسكرية الاسرائيلية على لبنان المتواصلة لليوم الثالث على التوالي.وقد قال مندوب لبنان في خطابه ان اسرائيل تتعدى على لبنان وتقتل النساء والاطفال العزل وقالquot; لا حاجة لي لاقول من المعتدي ومن المعتدى عليهquot; .
اما مندوب اسرائيل وفي محاولة لادانة سوريا استشهد بتصريحات وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة اذ قال ان الشرع يامر وحزب الله ينفذ ولبنان يدفع الثمن .وتصريح النائب الياس عطا الله الذي اكد فيه ان لجنة المتابعة لـ 14 اذار ترفض احتكار قرار السلم والحرب بيد واحدة والا يكونو صندوق بريد للازمات الاقليمية وخصوصا ايران وسوريا، كما استشهد بكلام الدكتور فارس سعيد .


وقال السفير اللبناني نهاد محمود ان اجتماع المجلس ياتي في غمرة هجوم اسرائيلي واسع على لبنان منذ ثلاثة ايام، وفي اشارته الى الهجوم الاسرائيلي الذي اوقع اكثر من ستين قتيلا ودمر عددا كبيرا من البنى التحتية المدنية والذي يشكل تهديدا للديموقراطية، قال محمود ان لبنان quot;يدعو الى اتخاذ قرار بوقف فوري وسريع لاطلاق النار وفك الحصار الجوي والبحري والبري ويطالب بوضع حد للعدوان الاسرائيليquot;.واضاف ان لبنان quot;يطلب ايضا من مجلسكم الكريم وضع معالجة شاملة لما جرى حول الخط الازرقquot;.


ورد عليه السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة دان غيلرمان quot;لم يكن امام اسرائيل اي خيار اخر للتحركquot;. واضاف quot;ان اعمال اسرائيل رد مباشر على عمل حربيquot;.وفي معرض تاكيده ان الغارات الاسرائيلية تمثل quot;ردا مركزا بعنايةquot; على حزب الله، اشار المندوب الاسرائيلي الى مسؤولية سوريا وايران في هذا التصعيد للتوتر في الشرق الاوسط، وقال quot;ان القوة الحقيقية المسيطرة في لبنان هي الارهابquot;.


وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رغب في ان يصوت مجلس الامن على قرار يفرض وقفا شاملا لاطلاق النار،وكانمن المتوقع ان يصدر مجلس الامن اعلانا رئاسيا، وهي الية لا تستوجب اللجوء الى التصويت، لدعم مهمة الموفدين الثلاثة الذين اوفدهم الخميس امين عام الامم المتحدة كوفي انان، وفقا لما صرحت به سفيرة الدنمارك الى الامم المتحدة هلين مارغريت لوج. وياتي هذا الاجتماع في اليوم الثالث من الحملة الاسرائيلية الواسعة التي تشنها اسرائيل على لبنان، كرد انتقامي على قيام حزب الله المؤيد لايران بأسر جنديين الاربعاء.

وقد اوفد انان فريقا من ثلاثة اشخاص بقيادة مستشاره الخاص للشؤون السياسية فيجاي نامبيار الى الشرق الاوسط للمساعدة على نزع فتيل الازمة التي تهدد المنطقة، والفريق الذي يضم ايضا كلا من الفارو دي سوتو وتيري رود لارسن، سيزور القاهرة اولا لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين ووزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية، وسيواصل الفريق جولته في اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا.


والخميس استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الامن يدعو الى وقف العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة والتي شنتها اسرائيل في اعقاب اسر جندي اسرائيلي من قبل مجموعات فلسطينية في 25 حزيران/يونيو.