دعوة الى فتح الحدود للشباب لمقاومة الاحتلال

صالح يطالببتفعيل الدفاع العربي المشترك

محمد الخامري من صنعاء : أكد الرئيس علي عبدالله صالح أن إسرائيل لن ترتدع ولن تعد حساباتها الصحيحة إلا إذا تم تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ودفعت الدول العربية ما تعهدت به من مستحقات للشعب الفلسطيني عبر الجامعة العربية ، quot;وفتحنا الحدود للشباب العربي والمسلم لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً quot;إن إسرائيل ستعيد حينها حساباتهاquot;. وأضاف صالح إن ما يحدث في قطاع غزة وجنوب لبنان شئ مؤسف وهو من وجهة نظري نتيجة غياب العدالة الدولية فيما يخص تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي، حيث أن انعدام العدالة جعل إسرائيل تتغطرس وتعمل ما تشاء في فلسطين، وفي الجنوب اللبناني، وأيضا لغياب التضامن العربي وهذه محطة ثانية.

وقال الرئيس اليمني في حوار أجرته معه قناة العربية وبثته أمس quot;لو كانت إسرائيل تشعر بان هناك تضامناً عربياً حقيقياً مهما كان وجود أي تطبيع معها لما أقدمت على ذلك.. وفي حقيقة الأمر عندما يتعرض الشعب الفلسطيني أو أي قطر عربي سواء في الجنوب اللبناني أو سوريا أو أي مكان أخر، فإن الأمة العربية مفروض أن تقف وقفة واحدة في مواجهة هذا التحدي وهذا الصلف الصهيوني ، لكن أقصى شئ تقوم به الأمة العربية هو التنديد والشجب بما يحدث، من قبل وزارات الخارجية العربية أو الجامعة العربية، بينما إسرائيل تضرب بعرض الحائط بكل قرارات الشرعية، وغير مهتمة بما يحصل في الوطن العربي .

وقال quot;لذا ينبغي تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك باعتبار الأمة العربية أمة واحدة وان الدم الفلسطيني دم عربي والدم السوري دم عربي، والمنازل التي تقصف في فلسطين هي منازل عربية، والطفل والمرأة والشيخ الذين يقتلون في فلسطين هم عربquot;.

وأبدى صالح أسفه أن يكون الصراع العربي قد أصبح صراعاً فلسطينياً إسرائيليا ، بينما هو صراع عربي إسرائيلي في حقيقة الأمر ، quot;لكنه للأسف أصبح صراعاً فلسطينياً إسرائيليا في غياب التضامن العربي ، ولو كان التضامن العربي موجوداً وهناك تفعيل لدور الجامعة العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك لما غامرت إسرائيل في تحدي قرارات الشرعية الدولية وتحدى الدول العربية التي لها علاقات معها.

وحول دعوته لعقد قمة عربية طارئة أشار الرئيس صالح إلى أن وزير خارجيته سيتوجه إلى القاهرة في إطار دعوة الأمانة العامة للجامعة العربية لعقد اجتماع وزراء الخارجية ، مشيراً إلى انه ضمّن رسالته إلى الأمين العام للجامعة العربية والى رئيس الدورة الحالية للقمة العربية الرئيس السوداني عمر البشير طلب عقد قمة عاجلة وذلك لبحث النقاط التالية quot;ما يتعلق بالشعب الفلسطيني، ما يحدث في الجنوب اللبناني، ما يحدث في الصومال، والتصفيات الطائفية وبالهوية الحاصلة الآن في العراقquot;.