روما: أعلنت وزارة الخارجية الايطالية انها بالتنسيق مع مختلف مؤسسات الاتحاد الاوروبي باشرت اليوم تنظيم عملية اجلاء نحو 410 اجانب من لبنان، من بينهم الكثير من الايطاليين. وجاء في بيان للوزارة انه quot;صباح اليوم عند الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي، قامت الوزارة وبالتنسيق الوثيق مع السفارة (الايطالية) في بيروت بتنظيم موكب (حافلات لنقل) 410 من الرعايا الايطاليين ومن جنسيات اخرى، غالبيتهم من الاتحاد الاوروبي، من بيروت باتجاه سوريا عبر الشمالquot;. وتقف 15 حافلة تقل رعايا اوروبيين عند مدخل طرابلس الشمالي في انتظار ان تسمح الظروف الامنية لها بالتوجه الى سوريا عبر الطريق الساحلية.

وقصف الجيش الاسرائيلي صباح اليوم السبت محيط طرابلس ثاني اكبر مدينة في لبنان (90 كلم شمال بيروت). واوضحت وزارة الخارجية الايطالية quot;هناك حاليا طائرتان من طراز سي130 من سلاح الجوquot; في طريقهما الى المنطقة، مشيرا الى ان 180 ايطاليا سينقلون الى قبرص ثم يعودون الى ديارهم على متن طائرة من شركة quot;اليطالياquot; ارسلتها الخلية الوطنية للازمات. وسيصل الايطاليون الآخرون والاجانب الباقون الى روما مباشرة من سوريا على متن طائرتين عسكريتين.

وبحسب صحافية ايطالية موجودة في احدى الحافلات واتصلت بها وكالة الانباء الايطالية (انسا)، هناك ايرلنديون والمان واسبان وسويديون وارجنتينيون في هذه الحافلات. واوضحت الوزارة الايطالية انه quot;يبقى في لبنان اكثر من الف ايطالي قالوا في معظمهم انهم لا يريدون مغادرة البلاد حالياquot;. وختمت الوزارة بيانها بالاشارة الى انه quot;بالنسبة لاولئك الذين لم يلتحقوا بموكب (الحافلات)، فان الوزارة تدرس بالتنسيق مع دول اخرى في الاتحاد الاوروبي، اجراءات جديدة لتامين اجلائهم في الايام المقبلةquot;.

من ناحيته، اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان السبت ان فرنسا قررت اتخاذ quot;اجراءات بحرية وجوية، مدنية وعسكريةquot; لاجلاء الفرنسيين الذين يريدون مغادرة لبنان، مشددا على quot;اتخاذ كل التدابير الضرورية لسلامة مواطنينا الموجودين هناكquot;.