مهند سليمان من المنامة: اكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة والملك عبد الله الثانى بن الحسين على اهمية احلال السلام العادل والشامل فى منطقة الشرق الأوسط ونوها بأهمية الوقف الفورى للمواجهات العسكرية في الاراضى الفلسطينية ولبنان وشددا على ضرورة حل النزاعات بالحوار والطرق الدبلوماسية. وعقد الجانبان صباح اليوم جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والتطورات السياسية في منطقة الشرق الاوسط والمستجدات على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.

ودعا ملك مملكة البحرين والعاهل الاردني الى الحرص على إبعاد المنطقة عن النزاعات المسلحة ومخاطر الحروب والى ضبط النفس وتكريس مبدأ التعاون والتفاهم وحل المسائل المتنازع عليها بالحوار البناء بعيدا عن استخدام القوةـ كما اكدا اهمية تحقيق الامن والاستقرار فى المنطقة باعتبارها من المناطق الحيوية للأمن والسلام الدوليين.

وكان العاهل الاردني قد وصل الى المنامة الليلة الماضية في اطار جولته الحالية لبحث الاوضاع والتطورات السياسية التى تشهدها الساحتان اللبنانية والفلسطينية.وحذر العاهل الاردني والرئيس المصري حسني مبارك في ختام محادثاتهما الجمعة في القاهرة من quot;انجراف المنطقة الي مغامرات لا تخدم المصالح العربيةquot;.

وكانت السعودية وجهت انتقادات مماثلة مساء الخميس محذرة من quot;مغامرات غير محسوبةquot; في اشارة الي العملية التي نفذها حزب الله الشيعي الأربعاء واسر خلالها جنديين اسرائيليين ما اثار الهجوم الإسرائيلي.

وكثفت اسرائيل السبت غاراتها علي لبنان في اليوم الرابع لهجومها، وذلك بعدما اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله quot;حربا مفتوحةquot; علي الدولة اليهودية وامتنع مجلس الامن الدولي عن الدعوة الي وقف للنار.

وكان العاهل البحريني شدد لدي استقباله الجمعة وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة للاطمئنان الي إجراءات تسهيل عودة المواطنين البحرينيين من لبنان، علي موقف البحرين الثابت في quot;ادانة استخدام القوة واستهداف المدنيين العزل وما ينتج عنه من خسائر بشرية وتدمير للمؤسسات والمنشآت المدنيةquot;.

ونقلت الوكالة ان ملك البحرين اكد ان بلاده quot;تقف ضد كل ما من شأنه تعريض لبنان وسيادته الي مخاطر غير محسوبةquot; مضيفة انه دعا quot;الاطراف الدولية الموءثرة الي ممارسة نفوذها من اجل الوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة السريعة لطاولة المفاوضات واحياء مبادرة السلام العربية ليعم السلام الحقيقي المنطقةquot;.

إلى ذلك واصلت العائلات البحرينية المتواجدة في لبنان عودتها إلى أراضيها عبر سوريا وذلك بالتنسيق مع السفارة البحرينية في دمشق ، وقال مصدر دبلوماسي لإيلاف ان الرعايا البحرينيين سينقلون جميعا خلال اليوم وغدا إلى المنامة ، وإن إجراءات تسهيل عودة المواطنين البحرينيين من لبنان تجري على اعلى مستوى.