تل ابيب: حرص الجيش الاسرائيلي اليوم على ابراز قدرات حزب الله اللبناني العسكرية، مشددا على امتلاكه صواريخ قادرة على اصابة تل ابيب، وذلك بعد اصابة بارجة اسرائيلية قبالة السواحل اللبنانية مساء الجمعة. واعلن دان حالوتس رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجمعة ان حزب الله يملك صواريخ يتعدى مداها سبعين كلم وقادرة بالتالي على استهداف عمق الاراضي الاسرائيلية. واكد مسؤول اسرائيلي ثان هذا الامر السبت في اليوم الرابع من الهجوم العسكري الاسرائيلي على لبنان حيث بلغت حصيلة الضحايا المدنيين 88 قتيلا بحسب الشرطة ومصادر استشفائية لبنانية.

واعلن مسؤول في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية للصحافيين طالبا عدم كشف اسمه ان المقاومة الاسلامية، الذراع المسلح لحزب الله، قادرة على اصابة تل ابيب بصواريخها. وتبعد تل ابيب، العاصمة الاقتصادية لاسرائيل، حوالى 120 كلم عن الحدود اللبنانية ويزيد عدد السكان في منطقتها عن مليون نسمة. واطلق حزب الله منذ بدء الهجوم حوالى 300 صاروخ من لبنان بحسب الشرطة الاسرائيلية وسقطت قذيفتان متوسطتا المدى الخميس على مدينة حيفا الساحلية على مسافة اربعين كلم جنوب الحدود اللبنانية. كذلك سقطت ثلاثة صواريخ السبت على مدينة طبريا على مسافة 45 كلم جنوب الحدود.

وقتل اربعة مدنيين اسرائيليين منذ الاربعاء فيما نقل ثلاثون الى المستشفيات، وهي حصيلة ادنى بكثير من حصيلة الضحايا في لبنان، ما يشير الى تفوق قوة نار سلاح الجو الاسرائيلي. غير ان المسؤول اشار الى ان حزب الله لم يستخدم حتى الان سوى صواريخ قريبة ومتوسطة المدى في حين انه يملك، على حد قوله، حوالى 150 صاروخا يتراوح مداها بين 45 و200 كلم. وقال المسؤول ان صواريخ الكاتيوشا القريبة المدى المستخدمة حتى الان لا تتعدى شحنتها الناسفة 10 كلغ غير ان حزب الله يملك صواريخ اقوى بكثير تبلغ شحنتها بضع عشرات الكيلوغرامات. وكانت صحيفة هآرتس الليبرالية ذكرت الجمعة ان حزب الله يملك ترسانة تسمح له بتهديد جنوب اسرائيل.

واعلن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة تدمير بارجة اسرائيلية من طراز quot;ساعر 5quot; قبالة بيروت، وهي احدث بوارج الجيش الاسرائيلي. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اليوم السبت ان البارجة اصيبت بصاروخ ارض-بحر من نوع سي-802 ايراني الصنع يتخطى مداه مئة كلم.

واعتبر اربعة بحارة كانوا على متن البارجة التي اندلع فيها حريق في عداد المفقودين واعلن الجيش السبت العثور على جثة احدهم فيما تتواصل عمليات البحث عن الثلاثة الاخرين. واعلن الوزير الاسرائيلي زئيف بويم المكلف شؤون استيعاب المهاجرين والمقرب من رئيس الوزراء ايهود اولمرت ان العمليات العسكرية في لبنان تهدف الى quot;ضرب حزب الله وشل قدراته على مهاجمة اسرائيل بالصواريخ والقضاء على قدراته العسكريةquot;. وقال quot;نتمنى ان ينتشر الجيش اللبناني على الحدود الدولية مكان حزب اللهquot;.