اليمن يدعو إلى قمة طارئة ولارسن يلتقي الوزراء العرب
الوزاري العربي يصدر 3 قرارات لفلسطين ولبنان

نبيل شرف الدين من القاهرة: في ختام اجتماعهم الطارئ اليوم في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، خلص وزراء الخارجية العرب إلى اتخاذ ثلاثة قرارات بشأن الاحداث الجارية في لبنان وفلسطين، وقال محمد حسين الشعالي، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الذي ترأس بلاده الاجتماع إن القرار الاول مقدم من فلسطين والثاني من لبنان بينما يعكس القرار الثالث وجهة نظر الجامعة العربية في التطورات الحالية في الأراضي الفلسطينية واللبنانية. من جانبه اوضح عمرو موسى أن الوضع الراهن يدعو إلى الكثير من الغضب والاستياء والاحباط، وقد أرجع أسباب ذلك في المقام الاول إلى أن القوى العظمى ـ أو بعضها ـ سلمت عملية السلام برمتها الى إسرائيل quot;وبدأنا نسمع عن حق الدفاع الشرعي لإسرائيل رغم انها دولة احتلال بما يتناقض مع القانون الدوليquot;، على حد قوله .

من جانبه دعا وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي إلى ضرورة عقد قمة عربية طارئة وتكليف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع رئاسة القمة بالاعداد لها ، وفقا لجدول الاعمال المقدم من اليمن، لمواجهة الوضع المتردي في فلسطين ولبنان والعراق والصومال والسودان .

على صعيد متصل عقد وفد الامم المتحدة الذي يزور مصر حاليا اجتماعا مع وزراء خارجية مصر والسعودية والاردن وعمان وقطر وفلسطين وذلك على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اليوم السبت، وقال لارسن مبعوث الامين العام للامم المتحدة لمتابعة القرار 1559 في مؤتمر صحافي إن الوفد أبلغ الوزراء والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بأن بعثة الامم المتحدة مهتمة بشكل كبير بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وتعمل على ايجاد سبل لحل الازمة الراهنة بين إسرائيل ولبنان .

موسى ومجلس الأمن

وأعلن عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير خارجية الإمارات، أن وزراء الخارجية العرب اتفقوا على أن تتوجه الجامعة العربية الى الجهة التي ينبغي التوجه اليها وهي مجلس الأمن الدولي، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن على أعلى مستوى، لإعادة النظر في مسار عملية السلام من أساسها . ومضى موسى قائلاً في تصريحاته إن الدبلوماسية الاسرائيلية والدبلوماسيات المؤيدة لها عملت فى الفترة الاخيرة على ابعاد الامم المتحدة عن القضية وتسليمها الى وسطاء ينتهي بهم الامر الى تسليم الموضوع بأكمله الى اسرائيل، وأضاف أنه لابد من تصحيح هذا المسار ودعوة المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته.

أما المبعوث الأممي تيري لارسن فقد أكد أن بعثة الامم المتحدة تؤكد ضرورة اطلاق سراح الأسرى وهو عنصر في غاية الاهمية في حل الازمة وكذلك تطبيق كافة قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن المتعلقة بهذا الموضوع . وأشار إلى أن الوفد في مهمة في الشرق الاوسط بتكليف من الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لإعداد تقرير يقدم الى مجلس الامن الدولي لشرح الوضع الانساني المتدهور على ان يتضمن اقتراحات لحل المشكلة بين لبنان واسرائيل والازمة القائمة في غزة واعادة الاستقرار في المنطقة ككل . ومضى لارسن قائلاً إن وجهات النظر التي استمع اليها وفد الامم المتحدة منذ قدومه للقاهرة ولقائه كلا من وزير الخارجية احمد ابو الغيط، والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، مفادها أن يتبادل الاطراف الثلاثة فلسطين ولبنان واسرائيل الأسرى في ما بينهم كمبادرة لحسن النية تجاه اقامة السلام .

يذكر أن الامين العام للامم المتحدة كان قد أرسل وفدا إلى المنطقة لبحث السبل الكفيلة لحل المشكلة الراهنة على الساحتين الفلسطينية واللبنانية تضم مستشاره الخاص فيجاي نامبيار ومبعوثه الخاص بشأن التطورات الاخيرة في لبنان ، وتيري رود لارسن مبعوث أنان الخاص بتنفيذ القرار 1559 والفارو دي سوتو مبعوث عملية السلام في الشرق الاوسط .

قمة اليمن

من جانبه كشف وزير الخارجية اليمني عن اقتراح طرحه أمام الجلسة المغلقة للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، قائلاً إن التحديات الراهنة التي تواجه الامة العربية تحتاج إلى قمة عربية تركز على القضايا وليس البروتوكول والاعلام وتنطلق من روح المسؤولية نحو مستقبل أمتنا العربية وأجيالنا القادمة والاستعداد لقيادة شعوبنا على طريق المستقبل والتضحية من أجل الحفاظ على كرامة أمتنا دون المساس بحقوق ومصالح الآخرين . وأدان القربي العنف الاسرائيلي وإرهاب الدولة الذي تمارسه مطالبا بوقف أي تعاون مع الجانب الاسرائيلي ودعوة الامم المتحدة ومجلس الامن لاصدار قرار بوقف إطلاق النار بين الجانبين ، ورفع الحصار عن الاراضي اللبنانية وغزة . كما دعا وزير خارجية اليمن إلى اتخاذ خطوات حثيثة ونوايا صادقة لحل الخلافات العربية - العربية التي تمثل عائقا أمام تحقيق وحدة الموقف العربي ومواجهة التحديات التي تحيق بنا جميعا مطالبا بتعويض لبنان عن الدمار الذي لحق ببنيته التحتية والاضرار التي ألحقت بمواطنيه وممتلكاتهم .

كما طالب الدول العربية بالوقوف مع الشعبين اللبناني والفلسطيني في حق الدفاع عن النفس وصد العدوان الاسرائيلي، وأهمية التحرك العربي والاممي لتحقيق الحل الشامل والعادل وفقا لقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات ذات الصلة . واعتبر القربي أن الاهمال والتباطؤ الذي تعاملت به اللجنة الرباعية مع ملف الصراع العربي الاسرائيلي هو الذي قاد إلى هذا الوضع المأسوي الذي تعيشه المنطقة، وأكد ضرورة التزام الدول العربية بالاسهام في فك الحصار المفروض على الشعبين الفلسطيني واللبناني وبما يوفر لهم احتياجاتهم، وطالب وزير خارجية اليمن بتعويض لبنان عن الدمار الذي لحق بالبنية التحتية والاضرار التي الحقت بمواطنيه وممتلكاتهم داعيا الي وقوف الدول العربية مع الشعبين اللبناني والفلسطيني في حق الدفاع عن النفس وصد العدوان الاسرائيلي .

هذا واختتم الوزير اليمني بالتأكيد على أهمية التحرك العربي والاممي لتحقيق الحل الشامل والعادل وفقا لقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات ذات الصلة مضيفا ان الاهمال والتباطؤ الذي تعاملت به اللجنة الرباعية مع ملف الصراع العربي الاسرائيلي هو الذي قاد إلى هذا الوضع المأسوي الذي تعيشه المنطقة.