فاخر السلطان - الكويت: في إطار الجهود المبذولة لمساعدة لبنان على تخطي محنته، قرر مجلس الوزراء الكويتي اليوم تخصيص 20 مليون دولار لتوفير وارسال مواد اغاثة عاجلة إلى لبنان. وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور اسماعيل الشطي في تصريح عقب الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء انه quot;تنفيذا لامر أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتعبيرا عن تضامن الشعب الكويتي مع الشعب اللبناني ازاء ما يتعرض اليه من اعتداءات وجرائم وحشية من قبل القوات الاسرائيلية فقد قرر مجلس الوزراء تخصيص 20 مليون دولار لتوفير وارسال مواد اغاثة عاجلة للاشقاء في لبنانquot;.

واضاف ان الامين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف عبدالله الروضان رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة نقل المواطنين من لبنان عرض حصيلة الجهود التي تضطلع بها وزارة الخارجية الكويتية وعلى الاخص سفارتا دولة الكويت في كل من دمشق وبيروت وما قامت به من ترتيبات لتنظيم نقل المواطنين الكويتيين ومرافقيهم وكذلك عدد من الاخوة من رعايا دول الخليج العربي وبعض رعايا الدول الاخرى الصديقة وتجنيبهم احتمالات الخطر والحفاظ على سلامتهم وذلك كأولوية أساسية ومن ثم توفير وسائل النقل من مطاري دمشق وحلب او عمان او عبر الطريق البري لعودتهم الى البلاد.

واوضح ان الامين العام لمجلس الوزراء عرض كذلك البيانات المتعلقة بأعداد المواطنين الذين غادروا الاراضي اللبنانية والذين وصلوا الى البلاد بمختلف الوسائل. واشار الى انه اوضح بعض المعوقات والاشكالات التي ادت الى عرقلة الاجراءات والترتيبات التي تم اعدادها للحفاظ على سلامة المواطنين والتسهيل عليهم وما ترتب على ذلك من بعض المضايقات التي يؤمل تفهمها وتقبلها في التعامل مع مثل هذا الامر الاستثنائي.

وذكر ان المجلس استمع كذلك من وزيرة المواصلات معصومة صالح المبارك شرح حول جهود الادارة العامة للطيران المدني ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في تهيئة كافة الخدمات الممكنة لتسهيل نقل المواطنين بسهولة ويسر وضمان وصولهم لوطنهم. وقال ان مجلس الوزراء حث الاخوة المواطنين الذين لم يغادروا لبنان بعد على مراجعة السفارة الكويتية في لبنان للوقوف على تطورات الاوضاع والاستفسار عن الاجراءات ووسائل النقل المتوفرة والطرق الآمنة لمغادرة لبنان. واضاف ان مجلس الوزراء سجل تقديره وامتنانه للسلطات السورية واللبنانية والاردنية على كل ما قدموه من عون وتعاون مشكور.

من جانب آخر دان مجلس الامة الكويتي مجددا اليوم quot;الاعتداءات الاسرائيلية الوحشيةquot; التي يتعرض لها لبنان داعيا المجتمع الدولي والاسلامي والعربي الى التدخل لوضع حد لتلك الاعتداءات. وذكر بيان أصدره المجلس أن المجلس يجدد ادانته quot;هذا العدوان الوحشي الارهابي من جانب الكيان الصهيوني المتعسفquot; ودعو المجتمع الدولي الى quot;التدخل فورا لوقف هذا العدوان البربري على الشعبين اللبناني والفلسطينيquot;. وأضاف أن مجلس الامة الكويتي يتابع بمزيد من الاسى والاستنكار المحنة التي حلت بلبنان الشقيق جراء الاعتداء الاسرائيلي المتصاعد في القسوة والعنف والحرب القائمة التي شنها على الشعب اللبناني الامن دون ذنب منه. وقال ان تلك الاعتداءات على الشعب اللبناني تعكس الرغبة غير المشروعة التي تعتمل في ضمير الكيان الصهيوني الغادر في القضاء على الامن والاستقرار الذي بدأ اللبنانيون الاستظلال بظلهما.

واضاف البيان ان اسرائيل تهدف من عملياتها تلك تحقيق تغطية مستمرة لاحتلالها مزارع شبعا اللبنانية والتذرع بأتفه الاسباب للانقضاض بكل ما حوت الترسانة الاسرائيلية من اسلحة الدمار لتهدم في ساعات ما بناه اللبنانيون في سنين وقتل الامنين وترويع النساء والشيوخ والاطفال. واستذكر البيان الجرائم المستمرة التي ترتكبها اسرائيل في الأراضي الفلسطينية مؤكدا في الوقت ذاته أن quot;المنطقة لن تعيش بسلام دون حل عادل للقضية الفلسطينية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وعاصمتها القدسquot;.

وأهاب مجلس الامة بالمجتمع الدولي التدخل لاعادة عرض هذه المأساة على مجلس الامن الدولي لوضع حد لها داعيا في الوقت ذاته الدول العربية والاسلامية قاطبة الى الوقوف صفا واحدا في مؤازرة الشعب اللبناني للخلاص من هذه المجزرة الوحشية بسلام. واختتم البيان بالقول أن لايحيق المكر السيء الذي تضمره اسرائيل الا بأهله ولينصرن الله من ينصره وعلى الباغي تدور الدوائر.