سان بطرسبرغ (روسيا): طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم quot;نزع سلاح كل الميليشياتquot; في لبنان quot;في اسرع وقت ممكنquot; بهدف معالجة الازمة الراهنة مع اسرائيل في صورة دائمة. واعتبر شيراك في مؤتمر صحافي لمناسبة قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرغ انه quot;من الاهمية بمكانquot; ان يتركز الضغط الدولي على التطبيق الكامل للقرار الدولي 1559. واكد ان هذا الامر يستدعي quot;نزع سلاح كل الميليشياتquot; اللبنانية واستعادة quot;سلطة الحكومة اللبنانية الديموقراطية على كل اراضيها (...) في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي ان quot;اي حل اخر، اي مبادرة اخرى، ستترجم حتما في ازمات متتالية وآلام واغتيالاتquot;. وقال quot;على الشعب اللبناني ان يدرك ان لا وجود لدولة ديموقراطية اذا لم تتمتع الحكومة بالسلطة التامة على كامل اراضيها واذا تركت ميليشيات مسلحة تتلقى تعليماتها بحرية من جهة نجهلها ومكان نجهلهquot;.

واصدر مجلس الامن الدولي القرار 1559 في ايلول/سبتمبر 2004 بفضل تعاون واسع بين باريس وواشنطن وكان من نتائجه انسحاب القوات السورية من لبنان. واكد شيراك ان مجموعة الثماني اقرت بالطابع quot;غير المتكافىءquot; لرد الفعل الاسرائيلي الذي شن هجوما عسكريا واسعا على لبنان منذ الاربعاء، وذلك اثر قيام حزب الله باسر جنديين اسرائيليين. واضاف quot;ابدينا، دول مجموعة الثماني كلها، تحفظات شديدة عن الطابع غير المتكافىء لرد فعل اسرائيل الذي تسبب به عامل خارجي، واكدنا الضرورة القصوى لوقف عمليات القصفquot;.

واذ اتهم حزب الله ضمنيا، شدد شيراك على ان quot;الامر الاكيد هو ان هذه القضية برمتها تنطوي على استفزازاتquot;، مضيفا ان اولئك الذين quot;اطلقوا الية الاستفزاز الذي يقابله القمعquot; يتحملون quot;مسؤولية كبيرةquot;. واعتبر ان quot;لبنان لا يستحق فعلا ان نعامله بهذه الطريقةquot;.

وطلبت مجموعة الثماني الاحد وقف الهجوم العسكري الاسرائيلي وانهاء قصف حزب الله لاسرائيل، مقترحة ايضا quot;وجود بعثة دولية للامن والمراقبةquot;.
وجاء في بيان مشترك صدر في قمة سان بطرسبرغ ان quot;الاولوية الاكثر الحاحا هي توفير الشروط لوقف دائم لاعمال العنفquot;.