محمد الخامري من صنعاء : أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي أن خمس دول عربية أبدت موافقتها على عقد قمة عربية طارئة لبحث الآلية العربية لمواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين مشيراً إلى انه لا بد من الانتظار لموافقة ثلثي أعضاء الجامعة العربية لقعد قمة شاملة. وأضاف القربي الذي كان يتحدث إلى الصحافيين بعد لقائه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي بلغنا بموافقة فخامة الرئيس حسني مبارك لانعقاد القمة وأصبحت الآن خمس دول موافقة على انعقادها وسنتابع مع الأمين العام التواصل مع الدول العربية حول تحديد الموعد لانعقاد هذه القمة ومكانها. موضحا أن الدول الموافقة هي الجزائر والسودان واليمن وقطر ومصر ، وقال ان هذه القمة تكتسب أهمية كبيرة على ضوء ما خرج به وزراء الخارجية أمس في اجتماعهم في ما يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط والاستراتيجية الجديدة التي يجب أن نتطرق إليها في هذه القمة.

وكان الرئيس علي عبدالله صالح تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الذي أطلعه على الترتيبات التي قامت بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حول انعقاد القمة العربية الطارئة التي دعت إليها اليمن .

من جانبه أكد الرئيس صالح أهمية متابعة الأمانة العامة للجامعة لمندوبي الدول العربية في الجامعة بشأن اخذ الموافقة على انعقاد القمة في أسرع وقت ممكن وإعلان ذلك أولا بأول ، مشدداً على ضرورة انعقاد القمة لاتخاذ موقف عربي موحد وقرارات فاعلة تكون عند مستوى التحديات الراهنة لإنقاذ الشعبين الفلسطيني واللبناني مما يتعرضان له من عدوان وغطرسة إسرائيلية وبما تقتضيه مصلحة الأمة وبغض النظر عن الأسباب والدوافع التي أدت إلى التطورات الراهنة . وقال إن التصعيد الإسرائيلي يهدد امن واستقرار المنطقة ومصالح الأمة وأمنها القومي .