واشنطن: أشارت وزيرة خارجية الولايات المتحدة كوندوليزا رايس اليوم إلى أنها تدرس امكانية التوجه الى الشرق الأوسط للمساهمة في حل الأزمة، وأطلقت دعوة للمجتمع الدولي لبذل الجهود لتخفيف التوتر. وصرحت لشبكة quot;فوكسquot; التلفزيونية الاميركية quot;افكر في السفر (الى الشرق الاوسط) وادرس احتمالات هذه الزيارة يومياquot;. واضافت quot;انا مستعدة طبعا للتوجه الى الشرق الاوسط عندما اقتنع انه قد يكون لي تأثيرquot; على الاوضاع فيه.

وتابعت وزيرة الخارجية الاميركية quot;بيد انه من المهم الاعتراف ان آخرين ايضا عليهم ان يلعبوا دوراquot;. وقالت quot;البعثة التي ارسلها كوفي انان وصلت الى المنطقةquot;، مضيفة ان quot;دول المنطقة تلعب ايضا دورا مهما جداquot;. واعتبرت ان الذهاب الى المنطقة quot;في وقت لا تعلم فيه الى اين تتوجه لن يساعد كثيراquot;. واضافت quot;نحن نعمل مع الدول الاخرى ونناقش معها الاطار الذي يسمح ليس فقط بالخروج من الازمة الحالية، على اهمية ذلك، بل ايضا بوضع اسس تسمح بان نتجنب في المستقبل ازمات اخرىquot;.

من جهتها طلبت وزيرة الخارجية السابقة في عهد الرئيس بيل كلينتون مادلين اولبرايت من رايس ان تلعب دورا اكثر فعالية. وقالت في حديث مع شبكة quot;ايه بي سيquot; ان quot;المطلوب هو مبادرة دبلوماسية كبرىquot;. واضافت quot;نحن على مفترق طرق وانا قلقة جدا لاننا لا نسير في الاتجاه الصحيحquot;، وقالت quot;بصراحة، كنت اتوقع من رايس ان تعلن انها تتوجه الى الشرق الاوسطquot;.