دو فيلبان إلى بيروت تعبيرا عن quot;تضامن فرنساquot; وبرلين للتوسط
أنان يدعولوقف إطلاق النار وإرسال قوة فصل دولية

سان بطرسبرغ (روسيا):دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم في سان بطرسبرغ اطراف النزاع في لبنان الى quot;وقف الاعمال العسكريةquot; للسماح بتشكيل quot;قوة لارساء الاستقرارquot; دولية، فيما أعلنتالرئاسة الفرنسية ان رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان سيتوجهاليوم إلىبيروت بطلب من الرئيس جاك شيراك للتعبير عن quot;تضامن فرنساquot; مع الشعب اللبناني. يأتي هذل بالتزامن مع تكثيف الاتصالات الألمانية ببعض الأطراف العربية لمحاولة الوصول لى حل وسط.

أنان: وقف إطلاق النار وقوة فصل دولية
وقال انان للصحافيين في اعقاب لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على هامش قمة مجموعة الثماني quot;اننا بحاجة الى حمل الاطراف المعنية على الموافقة ما ان يصبح ذلك ممكنا على امهالنا وقتا وفسحة للتحركquot;. وقال quot;ادعو الاطراف الى حصر اهدافها بدقة وتذكر الواجبات المترتبة عليها بموجب القانون الانساني الدولي بتوفير الارواح البشرية وتحييد البنى التحتية المدنيةquot;.

وتوجه انان الى سان بطرسبرغ بعد يوم على اقتراح الدول الصناعية الكبرى الثماني خلال قمتها المنعقدة في عاصمة القياصرة سابقا بنشر قوة دولية في لبنان لوقف المعارك.ودعا الامين العام الى ارسال quot;قوة لارساء الاستقرارquot; مطالبا بمنحه الوقت والمجال quot;لضمان تشكيل القوات المدربة والمسلحة بشكل جيد حتى تنتشر بشكل سريعquot;.

وافاد ان ينتظر تقريرا سيرفعه الفريق الدولي برئاسة مستشاره الخاص للشؤون السياسية فياي نامبيار الذي يزور المنطقة حاليا، الى مجلس الامن quot;قرابة نهاية الاسبوع الجاري بناء على التقدم الذي يحرزهquot;.واضاف quot;كلما سارع المجلس الى اخذ قراراته كان الامر افضل، لكن على الاطراف الا تنتظر تنفيذها بالكامل لتباشر وقف اعمال العنف وتوفر المدنيينquot;.

دو فيلبان إلى بيروت تعبيرا عن quot;تضامن فرنساquot;
ويقوم رئيس الوزراء بهذه الزيارة المفاجئة في وقت يتعرض لبنان لحملة عسكرية عنيفة تشنها اسرائيل منذ الاربعاء اثر عملية نفذها حزب الله في اراضي اسرائيل وخطف خلالها جنديين. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان انها quot;قررت ارسال رئيس الوزراء اليوم الى بيروت للقاء رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة والتعبير له عن تضامن فرنسا وتضامن الشعب الفرنسي مع الشعب اللبناني في المحنةquot;.

ويشارك شيراك حاليا في قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرغ حيث تغلبت الدول الكبرى الثماني الاحد على خلافاتها لتوجه نداء الى اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحزب الله على حد سواء من اجل انهاء العمليات العسكرية لوقف دوامة العنف في الشرق الاوسط.

واوضح قصر الاليزيه انه من المقرر ان يرئس دو فيلبان اجتماعا يضم وزير الخارجية فيليب دوست بلازي ووزيرة الدفاع ميشال آليو ماري في الساعة 30،9 بتوقيت باريس (30،7 تغ) من الاثنين في مقر رئاسة الحكومة على ان يتوجه بعده الى بيروت في زيارة خاطفة ويعود في اليوم نفسه.

وطالب شيراك الاحد بنزع سلاح حزب الله quot;في اسرع وقت ممكنquot; لضمان حل دائم للازمة بين اسرائيل ولبنان، غير انه انتقد في الوقت نفسه الهجوم الاسرائيلي quot;غير المتكافئquot; على لبنان ردا على خطف حزب الله الشيعي اللبناني جنديين اسرائيليين واطلاقه صواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

من جهة اخرى، يجري اجلاء اول دفعة من المواطنين الفرنسيين وعددهم عشرون الفا بين مقيمين وسياح، الاثنين في عبارة ارسلتها فرنسا لنقل رعاياها من لبنان. ويفترض ان تنقل العبارة quot;يارا بتراquot; القادمة من اليونان حوالى 900 فرنسي و300 مواطن من دول اوروبية اخرى. كما تشارك في عملية الاجلاء الفرنسية طائرات وسفن ومروحيات باشراف اكثر من 800 عسكري.

وبعد ان ابحرت الفرقاطة المضادة للغواصات quot;جان دو فيينquot; مساء السبت من سيت جنوب فرنسا الى قبرص، غادرت ناقلة زوارق الانزال سيروكو مرفأ طولون (جنوب) مساء الاحد وهي تحمل اربع مروحيات ومستشفى فيه غرفتا عمليات.

برلين تسعى للتوسط بين لبنان وإسرائيل
من اعتدال سلامه - برلين: على الرغم من تذكيرها الدائم بحق اسرائيل في الوجود الا ان انجيلا ماركل المستشارة الالمانية ومن خلف الكواليس تطالبها بالاعتدال في نفس الوقت وتحاول عبر ممارسة ضغط كبير لايقاف النزاع في الشرق الاوسط وكثفت في الاوانة الاخيرة اتصالاتها مع العالم العربي مستفيدة من علاقات المانيا الجيدة معه والتحدث مباشرة مع رؤساء دول وحكومات بعضها مثل العاهل الاردني الملك عبدالله، لكن هل تريد ماركل لعب دور الوسيط حسب السؤال الذي تتطرحه الصحف الالمانية؟

لا تحبذ ماركل سماع هذا السؤال ، وتقول مصادر رسمية ان دور الوسيط من وجهة نظرها اكثر مما يمكن لالمانيا القيام به. الا ان جهات سياسية اخرى تنفي هذا التقدير وتذكر بالدور الفعال الذي قام به سابقا وزير الخارجية الاسبق يوشكا فيشر، اذ استفاد من ثقة كل اطراف النزاع بالمانيا وأثر في حل عدة مشاكل. ففي عامي 2002 و2003 وعبر مساعيه المكثفة بين الفلسطينيين والاسرائيليين شارك في وضع خارطة الطريق لان الفلسطينيين كما الاسرائيليين كانوا يعتبرونه شخصا له مصداقية. عدا عن ذلك يمكن لبرلين التأثير لما لها من علاقات حسنة ان مع الولايات المتحدة او روسيا والاستفادة من وزنها في الاتحاد الاوربي والامم المتحدة.

وتقول نفس المصادر ان ماركل تراهن حاليا على دور الاتحاد الاوروبي وما سيحمله مفوض الاتحاد خافير سولانا اليوم الى وزرار الخارجية في بروكسل وسوف تقوي وتساند اي قرار سوف يصدر باتجاه التهدأة والتقليل من التصعيد.

ومثل سلفها غرهارد شرودر تحاول ماركل سلوك سياسية quot; ضربة على الحافر وضربة على المسمارquot; فهي كما وزير خارجيتها فرانك فلتر شتاينماير تكرر وجوب حماية الكيان الاسرائيلي الا انها وامام ممثلين عن الحكومة الاسرائيلية اكدت على ان لبنان في وضع هش جدا ويجب تفادي تعرضه للمزيد من عدم الاستقرار . كما ذكرت خلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى المانيا بخطر توجيه ضربة الى الديمقراطية الهشة التي شكلت في الفترة الاخيرة في لبنان.

وما يلفت النظر ايضا في موقف ماركل عدم توجيهها اي انتقاد الى وزيرة الانماء والتعاون الاقتصادي انا ماري فيتشوريك تسويل وشجبت يوم امس العمليات العسكرية الاسرائيلية ضد لبنان لانها طالت المدنين والمرافق الحيوية وحسب قولها انه عمل يخالف كل الاعراف الدولية واتهمت الولايات المتحدة بشكل غير مباشر بتعطيل اي قرار يصدر عن مجلس الامن لتهدئة الوضع في الشرق الاوسط.