بروكسل: من المتوقع ان يدعو وزراء الخارجية الاوروبيون اليوم كافة الاطراف في الشرق الاوسط الى quot;ضبط النفسquot; مع الاشارة الى quot;التهديد الخطيرquot; المتمثل في الوضع المتفجر حاليا quot;بالنسبة الى اسرائيل ولبنان والامن في المنطقة ككلquot;.وفي مسودة استنتاجات لاجتماع الوزراء الاوروبيين حصلت عليها يدعو الاتحاد الاوروبي ايضا الى quot;تطبيق تام لقراري مجلس الامن الدولي 1559 و1680 بما في ذلك حل كل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها والاحترام الكامل لسيادة ووحدة اراضي لبنان واستقلاله السياسيquot;.

ومع quot;الاعتراف بمخاوف اسرائيل الامنية وحقها المشروع في الدفاع عن نفسهاquot;، يدعو الاتحاد الاوروبي الاسرائيليين quot;الى عدم التحرك بطريقة غير متكافئة ووفق اجراءات مخالفة للقانون الانساني الدوليquot;.
وتضيف المسودة ايضا quot;ان اجراءات غير مبررة واستمرار التصعيد لن تؤدي الا الى تفاقم الحلقة المفرغة للعنف والردود الانتقاميةquot;.

وتقول ان الاتحاد الاوروبي quot;يدعم بقوة كافة الجهود الدبلوماسيةquot; التي تسهم في وقف التصعيد، اي جهود الامم المتحدة وتلك التي يبذلها الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا.وقد اشار سولانا الذي قام بزيارة خاطفة الى لبنان الاحد، لدى عودته الاثنين ان المجتمع الدولي ينبغي ان يبذل كل ما في وسعه للتوصل الى quot;وقف التصعيد في الوضعquot; وquot;عدم الدخول في دوامة الفعل ورد الفعلquot;.وقال سولانا الذي اجرى محادثات مطولة في لبنان مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة quot;ان الوضع خطير جدا جداquot;.

شيراك لمنح قوة دولية في لبنان وسائل رادعة

اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الاثنين اثر قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرغ (روسيا) انه يؤيد منح قوة دولية قد يتم نشرها في لبنان quot;وسائل رادعةquot;.
وقال شيراك في مؤتمره الصحافي quot;ينبغي اقامة نوع من حزام السلامة، ولا بد في الوقت نفسه من وجود قوة دولية وحزام للمراقبةquot;.

وسئل عن تطبيق القرار الدولي 1559 الذي ينص على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية فاجاب ان quot;هذا الامر يتطلب على الارجح بعض الوسائل الرادعةquot;.واضاف quot;لا يمكن ترك الامور على غاربها، يجب ايجاد وسيلة للردع في وضع مماثل، وعلى الاقل للمراقبةquot;.وتابع شيراك quot;امامنا وضع يستدعي تدخلا خارجيا بهدف تحديد الحدود وتفادي الاعتداءات المتبادلة عبر الحدودquot;.