لندن- نيويورك: اتهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم مباشرة ايران وسوريا بدعم حزب الله في الازمة الحالية في الشرق الاوسط. وقال بلير امام النواب quot;في بيان مجموعة الثماني نددنا بنشاطات المجموعات المتطرفة وبشكل ضمني الذين يدعموهم، و قال quot;يرى معظمنا في مجموعة الثماني انه يمكن القول بوضوح اكبر ان حزب الله مدعوم بايران وسورياquot; في وقت استكملت عدة دول اجلاء رعاياها من بيروت و قد اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان خمس سفن حربية برمائية متواجدة في البحر الاحمر، بينها حاملة المروحيات quot;يو اس اس ايو جيماquot;، تلقت الامر بالتوجه الى لبنان للمساعدة على اجلاء الاميركيين.

واضاف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان حزب الله مدعوم quot;اولا بالاسلحة وهي اسلحة مشابهة جدا ان لم تكن مماثلة تماما للاسلحة التي استخدمت ضد القوات البريطانية في البصرة (جنوب العراق) وثانيا بوسائل مختلفة لا سيما المالية منها من قبل البلدينquot;.

كما اعلن بلير امام النواب ان لندن تأمل في اجلاء خمسة الاف بريطاني من لبنان بحلول نهاية الاسبوع، وقال quot;نعتقد انه في امكاننا اجلاء خمسة الاف شخص بحلول نهاية الاسبوعquot; مشيرا الى البريطانيين المسجلين في لبنان والاشخاص الذين يحملون الجنسيتين اللبنانية والبريطانية. واضاف بلير quot;ستصل سفينة اولى اليوم الى لبنان على ان تتجه اخرى غدا لاجلاء المزيد من الاشخاصquot;.

الامم المتحدة بدأت اجلاء موظفيها غير الاساسيين من لبنان

بدورها اعلنت الامم المتحدة انها بدأت اجلاء موظفيها غير الاساسيين وافراد عائلاتهم من لبنان، واكدت المنظمة في بيان انه تم اجلاء 445 شخصا وان 130 اخرين موجودون حاليا في صور في منطقة آمنة وانهم قد يتم نقلهم او اجلائهم نظرا لخطورة الوضع.

ويبلغ عدد موظفي الامم المتحدة في لبنان نحو 600 موظف مع عائلاتهم (بينهم 280 يعتبرون غير اساسيين) و1200 موظف محلي مع عائلاتهم.

واكدت المنظمة ان quot;امن موظفينا يشكل اهتمامنا الاساسي وقد اعددنا برامج طارئة لاجلاء موظفينا غير الاساسيين ومعظم افراد عائلاتهمquot;. وفي بيروت اشار مصدر في المنظمة الى ان عملية الاجلاء بدأت الاثنين وان quot;الامم المتحدة بدأت تجلي كافة موظفيها غير الاساسيين وعائلاتهم طبقا للاجراءات المعمول بها في حالة ازمةquot;. واضاف المصدر ان quot;كافة الموظفين الاساسيين يعملون ويطبق برنامج العمل كالعادةquot;.

وفي نيويورك اوضحت الامم المتحدة انها لم تفقد اثر ايا من موظفيها باستثناء احد العناصر وزوجته مشيرة الى ان اثنين من عناصر الامم المتحدة جرحا لكن حياتهما ليست في خطر.

الى ذلك اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان خمس سفن حربية برمائية متواجدة في البحر الاحمر، بينها حاملة المروحيات quot;يو اس اس ايو جيماquot;، تلقت الامر بالتوجه الى لبنان للمساعدة على اجلاء الرعايا الاميركيين.

واشار بيان صادر عن البحرية الاميركية الى ان quot;البحارة ومشاة البحرية الاميركية (المارينز) من فوج التدخل الخارجي في +يو اس اس ايو جيما+ والفوج ال24 في البحرية تلقوا الاوامر بالتوجه الى لبنان للمساعدة على اجلاء الرعايا الاميركيين منهquot;، لافتا الى ان عدد مشاة البحرية الاميركية المشاركين في العملية يبلغ 2200.

وكانت السفن الخمس، ومنها quot;يو اس اس ناشفيلquot; وquot;يو اس اس وايدبي ايلاندquot; وquot;يو اس اس ترنتونquot; والسفينة السريعة quot;سويفتquot; في البحر الاحمر لاجراء مناورات، ومن المتوقع ان تبدأ مهمة اجلاء الرعايا في quot;وقت لاحق من الاسبوعquot;.

2230 مواطنا روسيا سيجلون من لبنان

بدوره صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع الى الرئيس فلاديمير بوتين مع أعضاء الحكومة بأن ألفا ومائتين وثلاثين مواطنا من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة سيجلون من لبنان في غضون يومين. وقال لافروف quot;إن العمل لإجلاء المواطنين الروس يجري في اتجاهين في غزة ولبنانquot;.

وأضاف الوزير قوله إن quot;ما لا يقل عن ألف وخمسمائة شخص يريدون الرحيل وكذلك المئات من مواطني بيلوروسيا والبلدان الأخرى. وتكمن الصعوبة في أن جزءا من مواطنينا يستحيل إجلاؤهم لأنهم وجدوا أنفسهم في جنوب لبنان وهم معزولون عن العالم الخارجي وبدون اتصالquot;. واستفسر الرئيس فلاديمير بوتين عن إمكانية إجلاء هؤلاء الناس عن طريق إسرائيل. فأجاب لافروف قائلا quot;إننا نعمل مع الجانب الإسرائيلي في هذه القضية بنشاط. وأعلنت إسرائيل أن أكثر الطرق أمنا هو البرquot;.

وأشار لافروف كذلك إلى أن المجموعة الأولى بقوام 270 شخصا اتجهت بواسطة ستة باصات إلى الشمال نحو الحدود السورية. وقال quot;إنهم سيكونون غدا في المطار الدولي في اللاذقية. وسيجري غدا بالطريق نفسه ترحيل المجموعة الثانية بقوام 960 شخصا بواسطة عشرين باصا. ونأمل في أن يصلوا إلى موسكو بعد غدquot;.

وأشار الوزير إلى أن إمكانية الترحيل بحرا تدرس. وقال إن هناك فرصة لنقل الناس بواسطة مروحيات كبيرة إلى قبرص.