الفيصل يلتقي بوش ورايس الاحد في البيت الابيض

مبارك: لا بد من وقف اطلاق النار فورا

واشنطن-نيويورك (الامم المتحدة): اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم انها ستتوجه الى الشرق الاوسط الاحد لبدء محادثات دولية حول الازمة في الشرق الاوسط الا انها رفضت مجددا الدعوات للوقف الفوري لاطلاق النار في لبنان.و ستلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وحكومته والرئيس الفلسطيني محمود عباس وفريقه. و ستتوجه كذلك الى روما للقاء المجموعة الخاصة بلبنان الذين يمثلون مجموعة اتصال رئيسية يمكن ان تساعد الحكومة اللبنانية على مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والامنية التي تواجهها.

وتتالف المجموعة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ولبنان والاتحاد الاوروبي وروسيا ومصر والسعودية وايطاليا والامم المتحدة والبنك الدولي.

وجددت رايس رفضها تاييد دعوات الامم المتحدة واوروبا والعديد من الدول العربية لوقف فوري لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله.وحذرت من ان مطالب العديد من الدول لوقف فوري لاطلاق النار تتجاهل ما قالت واشنطن انه سبب النزاع وهو دعم ايران وسوريا لحزب الله.واوضحت ان quot;وقف اطلاق النار سيكون بمثابة وعد كاذب اذا اعادنا الى الوضع السابقquot;.وقالت quot;هذا شرق اوسط مختلف. انه شرق اوسط جديد. ان الوضع صعب فنحن نمر بوقت عنيف جداquot;.و حسب رليس، فان هذا النزاع quot;هو آلام مخاض لولادة شرق اوسط جديدquot;.

وفي مؤشر على تسارع وتيرة الجهود الدبلوماسية، قال البيت الابيض ان رايس والرئيس الاميركي جورج بوش سيلتقيان مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل يوم الاحد.واجرت رايس في وقت سابق من اليوم اجتماعا استمر 45 دقيقة في نيويورك مع فريق الامم المتحدة العائد لتوه من المنطقة، في الوقت الذي رد البيت الابيض على اتهامات بانه يتبع تكتيكات بطيئة لمنح اسرائيل الوقت لاضعاف حزب الله.

وتزايدت اشارات واشنطن الى حلفائها العرب بصفتهم عناصر مهمة لانهاء الازمة حيث تامل في ان يتمكنوا من التاثير على سوريا وايران التي تتهمهما برعاية حزب الله.كما يتوجه الى المنطقة العديد من المفوضين الاوروبيين ومن بينهم خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي.

واعلنت رايس عن خطتها زيارة المنطقة في الوقت الذي تواصل فيه اسرائيل قصف لبنان جوا لليوم العاشر على التوالي وتحشد قواتها البرية على الحدود معه بعد ان حذرت من انها ستشن عملية برية واسعة النطاق، في خطوة ستزيد من خطورة الوضع.وكانت رايس التقت في وقت سابق من اليوم بفريق الامم المتحدة المؤلف من فيجاي نامبيار والفارو دي سوتو وتيري رود لارسن في فندق والدورف-استوريا في نيويورك.وعقدت رايس الخميس لقاء خاصا مع انان حول مادبة عشاء لبحث الازمة بعد ساعات من دعوته الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.ورفض البيت الابيض الانتقادات الموجهة لمعالجته للازمة في لبنان والتاخر في ارسال رايس الى المنطقة.

وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض quot;ان الناقدين مخطئون. الولايات المتحدة تعمل بشكل فعال تماما على الجبهة الدبلوماسية منذ بداية هذه (الاحداث)quot;.واضاف ان رايس تحدثت quot;عدة مراتquot; مع مسؤولين في المنطقة كما ان الرئيس الاميركي جورج بوش تحدث الى quot;الزعماء ليس فقط في الجوارquot; ولكن هؤلاء الذين يمكن ان يؤثروا على الوضع.واكد أنه quot;ليس هناك من هو اكثر نشاطا منا من الناحية الدبلوماسيةquot;.

ومع ارتفاع اعداد القتلى من المدنيين في لبنان، اتهم الناقدون ادارة بوش باعاقة المطالب الاوروبية والعربية لوقف فوري لاطلاق النار من اجل منح اسرائيل المجال للقيام بالعمل العسكري لاطول فترة ممكنة.ومن المقرر ان تتوجه رايس الى الشرق الاوسط قبل ان تتوجه الى ماليزيا حيث تلتقي وزراء دول رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) والمشاركة في قمة منتدى اسيان الاقليمي.ويحتمل ان تعود رايس الى الشرق الاوسط بعد ذلك اذا سمحت الظروف.

بولتون يحذر مجلس الامن من اتخاذ اجراءات quot;مؤقتةquot; لوقف الحرب في لبنان

من جهته، حذر السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون مجلس الامن من مغبة اتخاذ اجراءات مؤقتة للتعامل مع الحرب في لبنان وانحى باللائمة مرة اخرى على سوريا وايران في موجة العنف الدائرة.ودافع بولتون كذلك عن اسرائيل في وجه ضغوط اعضاء الامم المتحدة للاعلان عن وقف فوري لاطلاق النار وقال ان الدعوات لنشر قوات متعددة الجنسيات في لبنان يجب ان تدرس بدقة للتاكد من انها ستعمل ضد حزب الله.

وقال quot;نحن نعلم ان بعض الدول الاعضاء دعت الى وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله -- ولكن يجب ان نسأل زملاءنا: كيف تتفاوضون وتحافظون على وقف لاطلاق النار مع منظمة ارهابية؟quot;.واكد ان على الدول الاعضاء ضمان ان تكون اية قوة جديدة متعدددة الجنسيات مخولة بنزع اسلحة عناصر حزب الله في جنوب لبنان تماشيا مع قرار مجلس الامن 1559 الصادر في عام 2004.وتساءل بولتون quot;ما هي بالضبط حدود صلاحيات (القوة الدولية) للتعامل مع التهديد العسكري الذي يمثله حزب الله؟quot;.

وقال بولتون ان واشنطن تعتقد ان جذور الازمة الاخيرة في الشرق الاوسط تكمن في المسلحين وحليفتيهم في المنطقة ايران وسوريا.واضاف quot;اذا اردنا تحديد حلول دائمة لاحلال السلام الدائم في الشرق الاوسط، يجب ان يكون لدينا فهم مشترك لجذور المشكلة (...) وان العدو هو الارهاب -- ليس فقط منظمات مثل حزب الله وحماس التي تخطف مواطنين اسرائيليين او تطلق صواريخ على الاراضي الاسرائيلية، ولكن كذلك من يرعاهم في طهران ودمشقquot;.