مراسلون يتحملون على عاتقهم خطر التغطية
سباق تلفزيوني على تغطية احداث لبنان

ريما زهار من بيروت: تميزت محطات التلفزة اللبنانية التي استهدفت هوائياتها الفضائية اليوم، في نقل أحداث حرب اسرائيل على لبنان، فكانت السباقة في نقل الصورة، والتحليل وتقارير المراسلين من قلب الحدث. كما تميزت بالتسابق على بث الاخبار العاجلة، فلا نكاد نسمع قصفًا اسرائيليًا على منطقة في لبنان الا وتكون هذه المحطات قد سارعت الى نقلها عبر مراسلين توزعوا في مختلف المناطق. ورافق هذه الصور مقابلات حية مع نواب ووزراء ومحللين واستراتيجيين مع صور اخرى لاطفال جرحى ومشوهين ،ايقظت في النفوس شعور الغضب والحزن على ابرياء تقصف اعمارهم امام مجتمع دولي صامت.

المؤسسة اللبنانية للارسال
يقول انطوان خوري(قسم الاخبار في المؤسسة اللبنانية للارسالLBC ) لquot;إيلافquot; ان المحطة جاهزة للتغطية على مدى الليل والنهار وبدأت بذلك من اليوم الاول ومستمرة فيه الى النهاية،مشددا على خطورة الدور الذي يؤديه المراسلون الذين يعرضون انفسهم للخطر. ويضيف ان لا حماية مع اسرائيل ولا قيود لها وهي تستطيع في اي لحظة ان توسع نطاقها وتؤذي المراسلين والامر جرى في اكثر من مكان لكن حتى الساعة لم يتعرض احد في المحطة لاي اذى. وقال ان ايفاد المراسلين الى اماكن الخطر يتم بالاتفاق معهم لأن المؤسسة لا تسنطيع ان تفرض على احد الذهاب الى جبهة ملتهبة، مشيرا الى ان بعض الزملاء ذهبوا الى اقصى الجنوب وبقوا هناك وقالت لهم الادارة اذا اردتم العودة فانكم تستطيعون ذلك فمكثوا بضعة ايام ثم عادوا في حين بقي القسم الاخر هناك.

اما ما امتازت به المحطة في التغطية، فقال خوري ان التميز كان ميدانيًا والتغطية على مدار 24 ساعة والاخبار متواصلة سواء ببث النشرات او باستقبال الضيوف والمحللين والصحافيين لمتابعة الحدث. وتحدث عن اهمية وجود المندوبين في المناطق واتصالهم المستمر بالمحطة وارسال رسائلهم تباعًا بعد الحدث مباشرة لتنوير اللبنانيين والعالم لما يجري في لبنان. وشدد على ان الامتياز كان ايضا من خلال موقع تواجد فيه احد الزملاء ونقل الحدث مباشرة وهذا ما حصل في وادي شحرورفكانت المحطة متواجدة واستطاعت ان تأخذ اللقطة وكذلك في بلدة صور مع المجزرة التي جرت فيها حيث كانت المحطات العالمية تنقل عنا.

ويضيف خوري ان المواكبة ستستمر وهناك 6 محطات فضائية وارضية تستضيف محللين وسياسيين وغالبا ما نضطر لاكمال الحوارات لان هناك دائمًا عناصر جديدة في الحرب وهناك دائمًا مادة جديدة ونحن نعتمد الحياد الايجابي. وقال ان الكل متفق على ان اسرائيل تعتدي على لبنان ولا احد يقبل بما يجري ، منوها الى ان المحطة حيادية في النهاية لانها كما يقول رئيس مجلس ادارتها بيار الضاهر ليست محسوبة على اي فريق وفيها كل الآراء خصوصًا الفضائية. وأكد انه مهما تعددت الآراء فستكون التغطية لمصلحة لبنان.

وتحدث خوري عن احتمال انقطاع البث بسبب القصف العنيف او استهداف المحطة فقال انه كانت هناك بعض التجارب السابقة في الماضي في تدمير هوائيات المحطة ولم ينقطع البث لان هناك طوارىء واحتياطات موجودة في كل لبنان. عن صدور تعميم قوى الامن بعدم تصوير المناطق الآمنة او الجسور المتبقية، قال حوري ان المحطة ستلتزم به بالتأكيد.

الشبكة الوطنية للارسال
ويقول موسى ابراهيم (رئيس نشرة الاخبار في ال NBN ) ان المؤسسة بجهوزية كاملة وهي تحمي المراسلين ضمن الحدود المتاحة وهناك مجموعة منهم موجودة في هذه المناطق في الاساس حتى ما قبل الحرب وهناك مجموعة اخرى ترغب في التغطية.

اما ما امتازت به المحطة، فقال ان هناك الكثير من العناصر منها التغطية طوال 24 ساعة وكذلك شوهد لها في الاسبقية بمجموعة من الصور نقلت منها المحطات الاجنبية كما ركزنا على صورة الاعمال الوحشية التي ارتكبتها اسرائيل والخراب الذي خلفته ومن جهة ثانية حاولنا بقدر الامكان الصمود والقدرة على المبادرة.

ويضيف ان هناك ما يكفي من المراسلين لكن الامر مرتبط بالعمل الميداني واذا ما كنا نستطيع الوصول الى مركز المحطة في الجناح ( بيروت) ام لا.

وعن الحيادية يقول ابراهيم انه في مثل هذه الحالة لا يمكن نقل الخبر كما هو او ان نكون على الحياد لاننا طرف في الموضوع ورأينا ان اسرائيل تمنع اعلامها في التغطية كي لا تظهر للرأي العام الاصابات فيها ولا تؤثر على المعنويات أما نحن فاننا في حالة حرب ولا يمكن ان نكون على الحياد.

واشار الى وجود مخاوف من تدمير هوائيات للمحطة، مؤيدا ما طلبته قوى الامن من عدم تصوير الاماكن الحساسة او الجسور المتبقية.

التلفزيون الجديد
وتقول رانيا رعيدي ( مسؤولة عن اعداد نشرة وسكرتير تحرير في التلفزيون الجديدNEW TV ) ان المؤسسة جاهزة تمامًا لتغطية كل ما يرد من اخبار كما ان المراسلين في نقاط الحدث يحتاطون قدر المستطاع لكن الحرب الاسرائيلية لا توفر احدًا ولذلك فنحن لا نستطيع التنبوء بما سيحدث. وأضافت ان المحطة تميزت بالدقة والسرعة والموضوعية في نقل الاخبار مع وجود شبكة مراسلين واسعة في جميع المناطق، مشيرة الى ان العمل يتم وفق خطة عمل مستقبلية تخولها البقاء صامدة . وابدت رعيدي تعاطفها مع النازحين والمهجرين والجرحى نظرا لحجم هذه المأساة.

وقالت اخيرا ان اسرائيل حاولت استهداف بعض هوائيات المحطة التي تلتزم بما طلبته قوى الامن من عدم اعطاء معلومات عما تبقى من جسور وعدم ذكر الاماكن التي لم تدمر بعد.