لارنكا (قبرص): أعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية يان ايغلاند اليوم السبت في قبرص ان لبنان ضحية ازمة انسانية quot;كبرىquot;، واعرب عن اسفه للصعوبات في إرسال المساعدات الى هذا البلد الذي يخضع لحصار.وانتقد ايغلاند الذي كان مساء اليوم السبت في مدينة لارنكا الساحلية في جنوب قبرص قبل توجهه الى لبنان ليوجه منه نداء الى مساعدة دولية عاجلة، الرد الاسرائيلي على هجمات حزب الله واصفا اياه بأنه quot;غير متكافئquot;.

وقال للصحافيين quot;لا نستطيع ارسال المساعدة الى لبنان بكميات كبيرة ولا نستطيع توزيعها الا في بعض النقاط. انها ازمة كبرى تشمل اكثر من نصف مليون شخص تضرروا بشكل مباشرquot;.واضاف ايغلاند ان هذا الرقم quot;سيزداد كثيراquot; لان الجيش الاسرائيلي quot;دعا سكان جنوب لبنان الى المغادرةquot;.

واوضح ان الامم المتحدة ستركز اهتمامها على اقامة ممرات انسانية في الايام المقبلة وتأمل في استخدام الطريق البحري بين قبرص وبيروت لارسال المساعدة.لكن ايغلاند اعلن ايضا انه يأمل في ارسال المساعدة برا وجوا من خلال استخدام مطار بيروت الدولي الذي اغلق في بداية الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو نتيجة تعرضه للقصف مرارا. واضاف ايغلاند الذي سيتوجه الى لبنان صباح غد الاحد على متن مروحية بريطانية، انه سيوجه هناك نداء لتأمين مساعدة دولية عاجلة تفوق المئة مليون دولار.

واعتبر اخيرا ان الرد العسكري لاسرائيل على اسر اثنين من جنودها من قبل حزب الله quot;غير متكافئquot; وقال quot;عندما يكون ثلثا الجرحى والقتلى من النساء والاطفال، فان ذلك يتخطى بالتأكيد الرد على مجموعات مسلحةquot;.