بهية مارديني من دمشق: دعت سورية مجلس الامن الى الاضطلاع بمسؤولياته المناطة به ، والوقف الفوري للاعتداءات الاسرائيلية على الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وقال مندوب سورية الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري quot;ان سورية التي اكدت على الدوام استعدادها لتحقيق السلام العادل والشامل وتأمين الاستقرار والامن فى منطقة الشرق الاوسط تحث المجلس على ممارسة الضغط على اسرائيل لوقف اطلاق النار فورا كما تدعوه الى تحميل اسرائيل مسؤولية هذا الهجوم ومسؤولية التعويض عن الخسائر والاضرار التى نجمت عنه ،وأكد في كلمة له امام جلسة مجلس الامن التي عقدت مساء الجمعة لبحث الوضع في الشرق الاوسط ان عدم الاستقرار فى المنطقة سببه استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية والحصانة الممنوحة لاسرائيل من بعض القوى الدولية النافذة للتصرف بهذه الطريق ة وكأنها فوق القانون وذلك على حساب حقوقنا المشروعة فى فلسطين ولبنان والجولان. وانتقد الجعفري ازداوجية المعايير والانحياز السافر لصالح اسرائيل من قبل الدول العظمى في التعامل مع قضايا الشرق الاوسط من خلال محاولات اختصار النزاع العربي الاسرائيلي وتقزيمه والتهرب من حقيقة ان المشكلة تكمن فى الاحتلال والاستيطان في الاراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وتهجير شعوب المنطقة وحرمانها من ابسط حقوقها بالعودة الى وطنها الام ، وذلك فى انتهاك فاضح للقانون الدولي والقانون الانساني الدولي.

وشدد الجعفري بحسب سانا على ان عدوان اسرائيل الهمجي على لبنان لا يستهدف تدمير لبنان او الامن و السلم الدوليين فحسب بل انه يستهدف ضرب مصداقية الامم المتحدة ذاتها فالامم المتحدة لم تجد نفسها عبر تاريخها في موقع تجاهل قراراتها كما تجد نفسها عندما يتعلق الامر باسرائيل والشاهد الصريح على ذلك هو صدور ما يزيد على الف قرار تطالب جميعها اسرائيل بالانصياع الى قرارات الشرعية الدولية دون ان يجد تنفيذ هذه القرارات طريقه الى النور.

الصليب الاحمر يرسل مساعدات للبنان عبر سورية
الى ذلك سيرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر فى سورية بالتعاون والتنسيق مع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري ، قافلة المساعدات الانسانية الثانية عبر نقطة العبور في الدبوسية على الحدود السورية اللبنانية لتصل الى الشعب اللبناني الشقيق الذي يتعرض للحرب العدوانية الاسرائيلية التي تشنها عليه .

واعلنت رنا المدفعي مسؤولة الاعلام والمستشار القانوني في بعثة دمشق للصليب الاحمر الدولي ان البعثة في دمشق شكلت فريق عمل من المندوبين لانضمامه لتسيير قافلة المساعدات الانسانية وللمشاركة في العمل الانساني وتقديم الخدمات الانسانية المختلفة للشعب اللبنانى الشقيق .

وقالت المدفعي ان قافلة المساعدات القادمة من الاراضي الاردنية التي تحتوي على حقائب صحية واسعافية ومواد اولية وادوات مطبخية وبطانيات وشراشف وتجهيزات طبية متوجهة الى الاراضي اللبنانية عن طريق الحدود السورية اللبنانية عبر نقطة العبور فى الدبوسية .

واضافت المدفعي انه تم ارسال هذه المساعدات من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعد التنسيق والتعاون مع جميع الجهات المعنية الدولية لضمان وسلامة وصولها الى الشعب اللبناني وذلك منعا لاستهدافها من قبل الطيران الاسرائيلي وقصفها كما حدث لقافلة المساعدات الاماراتية مؤخرا.

مساعدات سورية للبنان
من جانبه اكد الامين العام للمجلس الاعلى السوري اللبناني نصري خوري ان سورية تقدم المساعدات والتسهيلات الى لبنان لتأمين صمود الشعب اللبناني في مواجهة العدوان الاسرائيلي . واضاف خوري ان سورية التى قررت تغذية لبنان بالكهرباء فتحت جميع المستشفيات لمعالجة الجرحى والمصابين اللبنانيين واستقبلت زهاء المئة الف مهجر من لبنان فى مراكز استقبال أعدت خصيصا من قبل وزراة الشؤون الاجتماعية والعمل وأمنت المساكن لستة الاف عائلة مع كل الاحتياجات اللازمة لهم من مأكل ودواء بالمجان .

واعلن خوري عن بدء حملة شعبية في سورية لجمع التبرعات اللازمة لتأمين حاجات المنكوبين والمهجرين من لبنان . واشار خوري الى انه بناء على طلب من الهيئة العليا للاغاثة فقد تم تأمين مخازن مجانية فى سورية لتخزين المساعدات الواردة الى لبنان والسماح بناء على طلب وزارة الاقتصاد اللبنانية بنقل المواد الاتية الى المرافىء السورية بواسطة الفانات وسيارات النقل الصغيرة فقط.