حيفا (اسرائيل): صرح وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي خلال زيارة الى مدينة حيفا شمال اسرائيل اليوم الاحد انه quot;مقتنع بان وقفا لاطلاق النار ممكنquot; في لبنان.واكد دوست بلازي في خطاب امام بلدية حيفا التي تعرضت لقصف صاروخي من جانب حزب الله quot;انني مقتنع بان وقفا لاطلاق النار ممكنquot;.واضاف ان quot;رسالتي واحدة في القدس وبيروت وهي التوصل في اسرع وقت ممكن الى وقف لاطلاق النار يلبي التطلعات المشروعة لاسرائيل الى الامن ويحمي بقاء الدولة اللبنانية لان بقاء الدولة اللبنانية من مصلحة اسرائيلquot;.

ودعا دوست بلازي ايضا الى تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1559.ويدعز مجلس الامن الدولي في هذا القرار الذي تم اعتماده في 2004، الى انسحاب كل القوات الاجنبية من لبنان ونزع اسلحة كل الميليشيات اللبنانية (في اشارة الى حزب الله) وغير اللبنانية.

من جهة اخرى اعلن الوزير الفرنسي انه جاء الى حيفا quot;للتعبير عن تضامن الشعب الفرنسي مع الشعب الاسرائيلي، مع الضحايا الابرياء لصواريخ حزب اللهquot;.وقتل 15 اسرائيليا منذ بداية الازمة.

وبشان ايران وبرنامجها النووي، قال دوست بلازي quot;قررنا مد اليد الى ايران اثناء اجتماع باريس في 12 تموز/يوليو. اذا لم تمسك ايران بهذه اليد، فسنتوجه نحو فرض عقوبات ضد هذا البلد في مجلس الامنquot;.وقررت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) والمانيا في 12 تموز/يوليو عرض مشروع قرار على المجلس يامر ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم.

وسيلتقي دوست بلازي نهار اليوم نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء ايهود اولمرت اضافة الى عائلة العسكري جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات فلسطينية في 25 حزيران/يونيو في الاراضي الاسرائيلية.