عضوا كتلة 14 اذار بطرس حرب وفارس سعيد لـ إيلاف:
رايس حملت افكارا لا مشروع واستمعت الى ارائنا

لقاء قوى 14 اذار ورايس على مأدبة غداء في السفارة الاميركية

ريما زهار من بيروت : خصت وزيرة الخارجية الاميركية في زيارتها الخاطفة امس الى لبنان قوى 14 آذار/مارس بساعة محادثات ومناقشات خرجت بعدها دون ان تدلي باي تصريح.فما الذي حملته رايس لهذه القوى ولما تخصيص ساعة كاملة لها، وماذا طالبت هذه القوى من اجل لبنان؟

النائب بطرس حرب الذي كان متواجدًا في اللقاء قال لـquot;إيلافquot; ان الاجتماع جرى بطلب من وزيرة الخارجية بقصد الاطلاع على آراء قوى 14 آذار/مارس، في كيفية حل المشكلة التي يتخبط بها لبنان، فكانت مناسبة لعرضها لبعض الافكار التي حملتها ومنها ايجاد حل على مرحلتين الاولى عملية ابعاد البارود عن النار داخل المنطقة القريبة من حدودها وخلوها من السلاح، وارسال قوات حفظ سلام تساعد على الاستقرار في المنطقة مع وقف اطلاق النار، وفي المرحلة الثانية تطبيق القرار 1559 والطائف ونشر قوات دولية مساعدة ولها صلاحية الاتفاق، واعادة بناء لبنان. من جهتها كانت تحمل افكارًا اكثر من تقديمها لمشروع كامل ، واستمعت الى رأينا وابدينا ملاحظات منها كيف يمكن ان نوقف عملية القتل والتدمير ووقف النار، وكيف نسمح بوصول المساعدات، ونوقف القصف، ونعيد النازحين الى قراهم ومدنهم . كما وقفت على ارائنا في السبل المؤدية لوقف اطلاق النار الذي يجب ان يكون خطوة اولى ضمن خطوة شاملة تسمح لحل المشاكل ومنها طبعًا موضوع الاسرى وتطبيق ال1559 وموضوع اخذ ضمانات لعدم حصول اي اعتداء اسرائيلي في المستقبل.

ولدى سؤاله هل لمستم تجاوبًا لكل هذه الطروحات؟ يجيب حرب:quot;كان هناك استماع وهي خطوة اولى لمسافة طويلة، وعليها ان تأخذ رأي اسرائيل ثم يبدأ العمل وكانت الخطوة الاولى في لبنان ولذلك كان من الطبيعي عدم انضاج حلول كاملة قبل ان تسمع للطرفين.
وعن امتناع رايس عن التصريح هذه المرة يقول حرب:quot;القصد منه ظروف عمل دبلوماسي، يستدعي عدم التصريح لتسهيل المهمة وفي هذا الاطار جرى الامر.
ولدى سؤاله خلال حديثكم معها هل لمستم انه سيكون هناك وقف لاطلاق النار في لبنان؟ يجيب حرب:quot;هناك مسعى لوقف اطلاق النار وبرأيي الشخصي وتقييمي نحتاج الى وقت لوقف اطلاق النار.

سعيد

النائب السابق الدكتور فارس سعيد الذي حضر ايضًا الاجتماع مع رايس قال لـquot;إيلافquot; ان وزيرة الخارجية الاميركية طرحت وجهة نظر المجتمع الدولي بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص الذي يرفض وقف اطلاق النار دون ان يكون مبنيًا على وقائع ومقومات سياسية تسعى باتجاه حل شامل ونهائي للازمة بين لبنان واسرائيل وبالتالي المطلب الذي يقوم على قاعدة وقف اطلاق النار، لاسباب انسانية، مرفوض من قبل المجتمع الدولي وسيعوض عليه بفتح ممر انساني بين بيروت ولارنكا، اما الاسباب السياسية التي ادت الى هذا الانفجار والتي تعود مسؤوليتها بالتحديد لحزب الله الذي تجاوز الخط الازرق وافتعل هذه الازمة، ادى الى تجريد لبنان من الشرعية الدولية، ومن دعم سياسي من قبل المجتمع الدولي الذي هو بجانب اسرائيل في هذه المعركة على المستوى السياسي وسيسعى الى تخفيف معاناة اللبنانيين على المستوى الانساني، ويُنتظر الى انضاج ظروف لمقومات انسانية تؤدي الى وقف اطلاق النار.

رايس والسنيورة

ولدى سؤاله في اي اجواء وضعتم رايس وعلى ماذا شددتم؟ يجيب سعيد:quot;شددنا اولًا على ضرورة انهاء هذه المأساة على قاعدة وقف اطلاق النار مبني على تدعيم موقف الحكومة اللبنانية التي بموجب اتفاق الطائف يجب ان تبسط سيادتها على كامل التراب اللبناني بقواها الذاتية وحل كل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، والسعي باتجاه سحب الذرائع والسعي بانسحاب اسرائيل من مزارع شبعا، بالوسائل الدبلوماسية، وتبادل الاسرى بين لبنان واسرائيل، هذا الموقف بلّغته قوى 14 آذار/مارس الى رايس.
عن اجندة وقف اطلاق النار يقول سعيد:quot;ما سمعناه وفهمناه بان هناك تعقيدات كثيرة تحول دون ارساء وقف اطلاق النار في المرحلة الحالية، وبالتالي ارجح، لسوء الحظ، ان تستمر حلقة العنف في الجنوب اللبناني، وانتظار مرحلة مقبلة ربما تنضج بعض المقومات السياسية لوقف اطلاق النار.


المجازر

عن المجازر الانسانية التي تحصل في لبنان يقول سعيد:quot;اعتقد ان السياسة في المجتمع الدولي تأخذ الامور بعقل بارد بعكس ما نأخذها نحن الذين نعاني مع اهلنا في الجنوب من ظروف القهر والتشريد والاعتداءات الاسرائيلية، ولكن يبقى ان الجانب الانساني هو نتيجة اعمال واخطاء سياسية ارتكبناها من خلال اقحام حزب الله نفسه في موضوع الاسرى وتفجير هذه الازمة في لحظة سياسية واقليمية ودولية ليست لمصلحة حزب الله ولبنان، وبالتالي السؤال الذي نطرحه بين انفسنا وليس امام وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس، لماذا وما هي الدوافع التي ادت ان يقوم حزب الله بهذه المغامرة التي كشفت لبنان امام المجتمع الدولي، وجردته من اي مقومات الصمود على المستوى السياسي وعلى محور استخدام اصدقاء لبنان في الخارج، ولكن للاسف الجواب غير موجود والحزب يعتبر بانه يخوض معركة الامة انطلاقًا من لبنان شاء اللبنانيون ام ابوا.