إقرأ ايضا

المواجهات مستمرة في بنت جبيل وحزب الله يقصف حيفا

قوة ضخمة من الأطلسي لتسلّم جنوب لبنان

القدس: اعلن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز الحائز على جائزة نوبل للسلام اليوم الثلاثاء في البرلمان ان الحرب الجارية على لبنان هي quot;مسألة حياة وموت بالنسبة لاسرائيلquot;.وقال بيريز من منبر الكنيست quot;اما نحن او حزب اللهquot;.واضاف متوجها الى الشعب اللبناني quot;انتم ايضا ليس لديكم خيار. فاما انتم او حزب الله. اما بالنسبة لنا، فانها مسألة حياة وموتquot;.


وعبر بيريز في مقابلة مع صحيفة quot;ديزنيكquot; البولندية عن شكوكه ازاء فاعلية قوة الامم المتحدة في لبنان.وقال quot;اذا كانت القوات الدولية قادرة على وقف النيران ضد اسرائيل، فليس لدينا اي اعتراض بالتاكيد. لكنني لا ارى مثل هذا الاحتمال في الوقت الراهن. لدي انطباع بانه حتى الامم المتحدة مدركة لحدودها في هذه الحالةquot;.

واعلن بيريز ان اسرائيل ستدافع عن نفسها طالما كانت عرضة للنيران، مؤكدا في الوقت نفسه ان بلاده لا تريد احتلال لبنان.وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;طالما انهم يطلقون النار علينا، فسندافع عن انفسنا. لكننا لا نريد احتلال لبنان او قسم من اراضيه. نريد ان تكون حدود هذا البلد مع اسرائيل خالية من تواجد حزب اللهquot;.واضاف quot;نحن لا نقاتل ضد اللبنانيين. نريد ان نكون على علاقة حسن جوار، لكن الامر يعود اليهم لكي يعملوا على وقف نشاط هذه الدولة داخل الدولة التي اقامها حزب اللهquot;.

اسرائيل تتحقق ما اذا كانت مروحية سقطت الاثنين بنيران اسرائيلية

اعلن ناطق عسكري اليوم ان تحقيقا فتح لتحديد ما اذا كان تحطم مروحية اسرائيلية الاثنين بالقرب من الحدود مع لبنان سببته نيران اسرائيلية. وقال الناطق ان quot;سلاح الجو يدرس كل انواع الفرضيات حول اسباب تحطم المروحية. قد يكون سببه حادث فني لكننا لا نستبعد ايضا ان يكون سببه نيران حزب الله او حتى نيراننا نحنquot;.

وقتل عسكريان اسرائيليان الاثنين في تحطم مروحية قتالية من نوع اباتشي في شمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان. وكانت متحدثة اسرائيلية اعلنت بعيد الحادث انه لم يرصد اي اطلاق نار من لبنان عند سقوط المروحية الذي قد يكون نجم بحسب رأيها عن quot;حادث فني او خطأ بشريquot;.

وتحطمت المروحية قرب كيبوتز يرون بالقرب من بلدة افيفيم القريبة من القطاع الاوسط للحدود الاسرائيلية-اللبنانية حيث تجري معارك عنيفة بين الجنود الاسرائيليين ومقاتلي حزب الله. واعلن حزب الله، انه اسقط مروحية اسرائيلية قرب الحدود بحسب تلفزيون المنار التابع لحزب الله.

وفي 21 تموز/يوليو قتل ضابط اسرائيلي في تصادم مروحيتين قتاليتين قرب الحدود في الاراضي الاسرائيلية.
ويلعب سلاح الجو الاسرائيلي دورا رئيسيا في الهجوم الجاري حاليا على حزب الله في لبنان منذ 12 تموز/يوليو.