30 بيت عزاء بغزة وعشرات الجرحى مبتورة أطرافهم
حماس تعرض غنائم الحرب وحالوتس ينهار صحيا

سمية درويش من غزة: بعد ساعات من اندحار الجيش الإسرائيلي عن شرق مدينة غزة ، مخلفا وراءه 30 بيت عزاء وعشرات الجرحى المبتورة أطرافهم، عرض الجناح المسلح لحركة حماس التي تدير دفة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، أجزاء من مدرعات إسرائيلية دمرتها المقاومة، في حين أعلنت إسرائيل انهيار صحة رئيس أركان جيشها وإدخاله للمستشفى.

وأصاب الاجتياح الأخير لشرق غزة حالة من الرعب والهلع في صفوف المدنيين، لاسيما وانه تزامن مع الاتصالات التي تجريها وكالة الاستخبارات اليهودية مع أصحاب المنازل بهدف إخلائها لقصفها بالطائرات الحربية. وجابت كتائب عز الدين القسام شوارع غزة لعرض تلك الغنائم أمام الفلسطينيين لرفع معنويات الشارع الذي بدا يصارع الموت بسبب شدة الحصار المفروض عليه، وحرمانه من الكهرباء والغذاء والدواء.

وبحسب ما عرضه مقاتلي حماس، quot; فهناك جنازير لدبابات إسرائيلية , وأجهزة لاسلكية ، وأجهزة اتصالات قالت القسام بأنها غنمتها من قوات الاحتلال خلال الاشتباكات التي اندلعت شرق غزة. وقد تعودت الدولة العبرية وعلى مدار سنوات طويلة على عدم عرض خسائرها في صفوف الجيش لعدسات المصورين، خشية لتعريض مؤسستها العسكرية لانتكاسات جديدة بعد الضربات الموجعة التي تلقتها من المقاومة الفلسطينية واللبنانية على حد سواء خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة.

هذا وقالت قناة التلفزة الإسرائيلية ، بان رئيس الأركان الإسرائيلي دان حالوتس ، أصيب بانهيار صحي ونقل إلى المستشفى ، موضحة بان الأخير شعر بألم شديد ونقل على الفور الى مشفى ايخولوف في تل أبيب.

ويحرص حالوتس ، منذ بدء الحرب على لبنان في الثاني عشر من الشهر الجاري ووزير الحرب عمير بيرتس ، على الظهور بشكل مستمر للإعلام ، في محاولة لرفع معنويات الشارع الإسرائيلي المحتجز داخل خنادق تحت الأرض خشية من صواريخ المنظمة الشيعية التي طالت مدن شمال الدولة العبرية.
وبحسب المصادر الإسرائيلية ، فان حالوتس تعرض لضغوط نفسية كبيرة بعد معركة بنت جبيل والتي قتل خلالها مقاتلو حزب الله اللبناني أكثر من 13 جنديا.

إلى ذلك ذكرت مصادر فلسطينية ، تعرض مستشفى بلسم العسكري في بلدة بيت لاهيا شمال غزة ، للقصف بالقذائف المدفعية من قبل الجيش الإسرائيلي ، مشيرة إلى إصابة مواطن وحالة الفزع والرعب بين المرضى بالمشفى الذي تحطمت نوافذه.