بشار دراغمه من رام الله: فعل ورد فعل. صورة تحولت إليها الحرب الدائرة بين حزب الله وإسرائيل. واندمجت مع صورة أخرى وهي القول والفعل. فما

حزب الله ومرحلة ما بعد حيفا: العفولة كانت البداية
يقوله الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ينفذه على الفور. وإسرائيل كذلك انتهجت نفس الأسلوب وباتت تهدد وتفعل ما تهدد به. لينتج ذلك كله مرحلة متطورة وخطيرة من الحرب أوصلت طرفي النزاع نحو نقطة اللاعودة في الوقت القريب. وما تدلل عليه الأحداث يوضح أن الحرب لن تنتهي قريبا خاصة بعد أن بدأت مرحلة جديدة وهي ما بعد حيفا. تنفيذ حسن نصر الله لوعوده وقصفه ما بعد حيفا دفع إسرائيل إلى تجهيز نفسها لمرحلة أبعد من ذلك وباتت تتوقع صواريخ تسقط في أي لحظة على مدينة تل أبيب ولم تستبعد أن تصل هذه الصواريخ حتى إلى المناطق الجنوبية مثل بئر السبع.

صواريخ الباتريوت لردع ما بعد حيفا

وتسعى إسرائيل إلى تجهيز نفسها بالكامل لما بات يعرف مرحلة ما بعد حيفا وأقر سلاح الطيران الإسرائيلي نصب صواريخ باتريوت على الأرض بالقرب من تل أبيب لصد صواريخ حزب الله في حال وصلت إلى تلك المنطقة. والباتريوت هو نوع من الصواريخ مخصص لصد وتدمير الصواريخ بعيدة المدى في الجو وقبل وصولها إلى الأرض. إلا أنها لم تثبت فاعليتها عام 1990 عندما هاجم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين إسرائيل حيث سقطت الصواريخ العراقية على حيفا دون أن يدمرها الباتريوت.

ومن المتوقع أن يتم نصب هذه البطاريات في وقت قريب، في أعقاب تقييم للوضع من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث تشير تقديرات الجيش إلى أن حزب الله يمتلك صواريخ من نوع quot;زلزالquot; يصل مداها إلى 120 كيلومتراً، وتحمل رؤوساً قتالية يصل وزنها إلى 600 كيلوغرام. لكن إسرائيل تؤكد أنه تم إدخال تحسينات على الباتريوت وأنها ستكون قادرة على صد هجمات حزب الله الصاروخية حيث باتت تضم هذه الصواريخ 5 أجزاء منفصلة للكشف عن الصواريخ في الجوار وتوجيه صواريخ مضادة إليها.

تكتيكات الحرب ... انسحاب وهجوم

داخل أروقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية هناك اجتماعات مكثفة تعقد بشكل يومي من أجل تحديد طبيعة المرحلة القادمة. بينما تتعالى الأصوات هناك بين مطالب بمواصلة الهجوم البري وبين رافض لمثل هذا الهجوم لما أوقعه من خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي. ليتم الإعلان بعد كل هذه الخلافات عن انسحاب تكتيكي من المناطق التي وصلها الجيش في الجنوب اللبناني وتحديدا من مارون الراس وبنت جبيل. ومن ثم معاودة الهجوم عليهما في إطار مخطط إسرائيلي لا زال غير واضح المعالم. مصدر عسكري اسرائيلي يقول إنه quot;على ما يبدو ان الطرفين فضلا استغلال الوقت للتجهيزات للمعركة القادمة. ومن المتوقع أن يوسع الجيش الاسرائيلي عملياته في القريتين إلا أنه لا ينوي البقاء وقتا طويلا هناك.quot;