بيروت، القدس: اكد فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني ان انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا سيمكن الدولة اللبنانية من بسط سلطتها على كامل اراضيها بحيث تصبح الطرف الوحيد الذي يحتكر حمل السلاح في وقت اعلن مسؤول رفيع في الشرطة الاسرائيلية خبير في المتفجرات ان الصاروخ الذي اطلقه حزب الله الجمعة على مدينة العقولة في شمال اسرائيل صنع في سوريا. وقال الكومندان يهودا بيريتس quot;بحسب علمنا انه صاروخ صنع في سوريا انطلاقا من تصميم صاروخ +فجر 5+ الايراني الصنعquot;. وعلى خط التحركات الأميركية قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تستعد لإجراء محادثات quot;مكثفة الى حد كبيرquot; في الشرق الاوسط، الا ان التقدم الذي احرز في ميادين عدة يشجعها، فيما قتل ستة مدنيين لبنانيين اليوم في غارة نفذتها المروحيات الاسرائيلية على قرية عين عرب المحاذية للحدود مع اسرائيل في منطقة البقاع الغربي (جنوب شرق لبنان)، كما افادت الشرطة اللبنانية.

وقال السنيورة ان استرجاع لبنان أراضيه وأسراه من شأنه ان يمكن اسرائيل في نهاية المطاف من الحصول على حدود آمنة ، مشددا على أن اسلوب الاجتياحات والقصف وإخضاع اللبنانيين والعرب لا يحل مشكلاتها . واعتبر رئيس الوزراء اللبناني في حديث لوكالة اي تي ان البريطانية استدعاء الاسرائيليين لقوات اضافية من الاحتياط دليلا على الذهنية الاسرائيلية التي تعتبر ان بامكانها الفوز في الرهان العسكري واشار الى ان اسرائيل قد اجتاحت لبنان سبع مرات خلال 30 عاما من دون ان تصل الى الحل الشامل، مبينا أن احتفاظها بأراض لبنانية وبأسرى لبنانيين وبخرائط الالغام التي زرعتها ابان احتلالها للبنان هو سبب المشكلة.

وتوقع السنيورة قيام كل من الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ببذل كل الجهود الممكنة لتحقيق وقف اطلاق نار فوري وبأسرع وقت ممكن، لافتا الى أن حل المشكلة في لبنان يشكل مفتاح السلام في الشرق الاوسط وحذر من أن الاستمرار بهذا الوضع سيؤدي الى ضحايا اكثر وحقد أكبر مما يعقد الامور ويزيد من اشكالية الوضع في الشرق الاوسط ،داعيا الى تعاون اكبر بين الاطراف المعنية وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا وكل الدول الاوروبية.

وقال رئيس وزراء لبنان ان تزويد الولايات المتحدة لاسرائيل بالذخيرة لقصف لبنان لا يساعد أبدا على حل المشكلة بل يسيء الى العلاقة مع الولايات المتحدة مطالبا بدلا من ذلك بالعمل على اقناع اسرائيل بأن هذا الاسلوب لا يساعد على ضمان أمنها ورفض السنيورة الحديث عن امكانية انهيار حكومته مؤكدا انها برهنت على وحدتها وتضامنها ودعمها لمواقف رئيسها .

ولدى تطرقه للمسألة الخاصة بوقف اطلاق النار جدد رئيس الوزراء اللبناني مطالبة بلاده بوقف شامل لاطلاق النار لكافة الاطراف مؤكدا انه لايمكن ان يطلب من حزب الله التوقف عن اطلاق الصواريخ بينما تستمر اسرائيل بقصف لبنان واشار الى وجود تواصل بينه وبين السيد حسن نصر الله أمين حزب الله وأنه يتم في الوقت الحالي عبر نبيه بري رئيس مجلس النواب.

ووصف السنيورة الوضع الحالي بأنه خطر لكنه لفت في الوقت نفسه الى وجود نوايا جيدة لدى الكثير من الاطراف التي قال انها تبذل الكثير من الجهود للتوصل الى اقتراحات تهدف الى وضع حد للنزاع وحول تقويمه لما يبذل من جهود بشأن الازمة الحالية اشار الى وجود تقدم بطيء في هذه الجهود بسبب الاعتداءات الاسرائيلية وعدم استعداد اسرائيل للتعامل مع أسباب المشكلة الفعلية منوها بانه لم يفقد الامل في التوصل الى اتفاق لوضع حد لما يحصل.

ودعا السنيورة الى وضع حد للنزاع العربي الاسرائيلي عبر تنفيذ قرارات الامم المتحدة منتقدا في هذا الصدد تردد اسرائيل في القبول بمبادرة السلام العربية التي أطلقتها الدول العربية عام 2002 اعتقادا منها بأن بناء الجدران يمكن ان يحميها.

وفي ما يتعلق بموقف كل من سوريا وايران من الازمة الحالية رأى ان تورطهما في هذه الازمة سيكون في غاية الخطورة لكنه عبر عن اعتقاده بأن البلدين يتمتعان بالبراغماتية ويعيان مخاطر تورطهما في هذا النزاع وأضاف قد تحاول اسرائيل استغلال الوضع لكني أظن أن سوريا ومثلها ايران دولتان براغماتيتان ومن مصلحة الجميع تسهيل حل النزاع في لبنان لان اعاقة هذا الحل سيزيد الامور صعوبة كما شدد على اهمية اعتماد العقلانية والحذر في مثل هذا الوضع لان في ذلك مصلحة الجميع مضيفا أن تورط سوريا وايران ليس في مصلحة اسرائيل وقد لا تجرؤ اسرائيل على توريطهما بسبب الضغوط التي تمارس عليها وأعتبر أنه يجب على كل من اسرائيل وسوريا وايران ممارسة ضبط النفس بدلا من زيادة الوضع سوءا.

رايس تتوقع مهمة quot;مكثفةquot; في الشرق الاوسط
وعلى خط التحركات الأميركية قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تستعد لإجراء محادثات quot;مكثفة الى حد كبيرquot; في الشرق الاوسط، الا ان التقدم الذي احرز في ميادين عدة يشجعها.

وقالت رايس لصحافيين على متن الطائرة التي اقلتها من ماليزيا الى اسرائيل، انها تتوقع محادثات quot;مكثفة جدا لن تكون سهلة وتتطلب تنازلات متبادلة، مع المسؤولين في اسرائيلquot;.واضافت quot;لسنا في طور تحديد مهلة، ولكن بما اننا نريد بالتأكيد نهاية قريبة للعنف، من المهم ان نتوصل الى اتفاق على العناصرquot;. ورفضت رايس حتى الآن الدعوات الى وقف فوري لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله.

وقالت quot;اظن، لان لدينا في الوقت نفسه اشخاصا يعملون في وقت واحد بين الاسرائيليين واللبنانيين، ستكون هناك فرص لحصول تنازلات من الجانبينquot;.واضافت quot;الامر يتعلق بقرارات صعبة جدا (..)quot; من الجانبين، مضيفة quot;اعتقد ان تسوية عدد من العناصر قد بدأتquot;.

واشادت رايس بإقرار الحكومة اللبنانية لخطة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لحل النزاع القائم حاليا والتي تنص خصوصا على بسط سيادة الدولة في جنوب لبنان.وقالت رايس للصحافيين لدى توقفها في الدوحة quot;انها الخطوة الاكثر ايجابية على الاطلاقquot;.واعتبرت ان ذلك quot;يشكل انجازا يسجل لرئيس الوزراء (فؤاد) السنيورة اذ انه حمل الحكومة على دعم خطابه في روماquot;.

مقتل ستة مدنيين لبنانيين
ميدانيا قتل ستة مدنيين لبنانيين اليوم في غارة نفذتها المروحيات الاسرائيلية على قرية عين عرب المحاذية للحدود مع اسرائيل في منطقة البقاع الغربي (جنوب شرق لبنان)، كما افادت الشرطة اللبنانية.

واوضحت الشرطة ان مروحيتين من طراز اباتشي اغارتا على قرية عين عرب المحاذية لقرية الغجر الحدوية التي تحتل اسرائيل قسما من اراضيها ما ادى الى تدمير خمسة منازل ومقتل ستة مدنيين واصابة اثنين اخرين بجروح.

واشارت الشرطة الى ان قوات الطوارئ الدولية تسعى إلى سحب الجثث من تحت الانقاض في القرية المعزولة بسبب تدمير الطيران الاسرائيلي الطرقات المؤدية اليها.

فرنسا سترسل سفينة محملة بالمساعدات الانسانية الى لبنان
وعلى صعيد المعونات الإنسانية اعلن وزير الخارجية الفرنسي اليوم في باريس ان سفينة فرنسية محملة بالمساعدات ستغادر الاسبوع المقبل باتجاه لبنان حيث سيبدأ العسكريون الفرنسيون الذين ينظمون عمليات الاجلاء، بالتركيز على quot;الدعم الانسانيquot;.

وقال الوزير فيليب دوست بلازي في مؤتمر صحافي quot;نحن نستعد لارسال سفينة وضعتها شركة مرسيليا البحرية تحت التصرف، الاسبوع المقبل من مرسيليا الى لبنان، وستحمل السفينة المساعدات الانسانية التي جمعت بمبادرة من الادارات المحلية الفرنسية ومن الشركات الفرنسية العاملة في لبنانquot;.

وكانت الخارجية الفرنسية اعلنت الاثنين الماضي ان شركة مرسيليا البحرية، وهي ثالث اكبر شركة مالكة للسفن في العالم يرأسها جاك سعادة اللبناني الاصل، وضعت احدى سفنها تحت التصرف لنقل المساعدات الانسانية الى لبنان.
وقال دوست بلازي quot;ان جهازنا العسكري الذي اقتصر عمله حتى الآن على تأمين افضل الظروف لإجلاء رعايانا واصدقائنا الراغبين في المغادرة، سوف يركز عمله من الان فصاعدا على الدعم الانساني للجماعات الاكثر عرضة للتهديدquot;.واضاف quot;نحن قررنا ارسال مساعدات غذائية بقيمة مليون يورو فورا ونستعد لارسال مساعدات تعتبر اساسيةquot;.

واشار الوزير الى ان المساعدات الفرنسية quot;ستركز بشكل خاص على المياه مع اعطاء حيز واسع من التنبه لامكانية انتشار الامراض، اضافة الى تأمين مقار اقامة لاكثر الناس فقرا وضعفا والى الاهتمام بالاطفال النازحين وتأمين الادوية والطاقة للمستشفياتquot;.وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعلن الاربعاء ان فرنسا ستخصص 15 مليون يورو كمساعدات انسانية للبنان بعد ان سبق وصرفت 5،2 ملايين يورو لهذا الهدف.