صور (لبنان)-القدس: واصلت اسرائيل اليوم قصفها خصوصا على جنوب لبنان حيث قتل ما لا يقل عن 14 مدنيا، فيما اعلنت اسرائيل رسميا عن سحب قواتها من بنت جبيل معقل حزب الله في المنطقة الحدودية.فقد قتل ستة مدنيين لبنانيين في غارة نفذتها المروحيات الاسرائيلية على قرية عين عرب في منطقة العرقوب في جنوب شرق لبنان المحاذية للحدود مع اسرائيل كما افادت الشرطة اللبنانية.

واوضحت الشرطة ان مروحيتين من طراز اباتشي اغارتا على قرية عين عرب المحاذية لقرية الغجر الحدودية التي تحتل اسرائيل قسما من اراضيها ما ادى الى تدمير خمسة منازل ومقتل ستة مدنيين واصابة اثنين اخرين بجروح.وتسعى قوات الطوارئ الدولية لسحب الجثث الست من تحت الانقاض في القرية المعزولة بسبب تدمير الطيران الاسرائيلي الطرقات المؤدية اليها.كما قتل ثمانية مدنيين لبنانيين سبعة منهم من عائلة واحدة في غارة نفذها الطيران الاسرائيلي على منزلهم قرب مدينة النبطية في جنوب لبنان كما افادت الشرطة.

واوضحت الشرطة ان غارة اسرائيلية استهدفت منزلا معزولا يقع قرب موقع للجيش اللبناني بين قريتي الشرقية والنميرية قرب النبطية ما ادى الى تدمير المنزل ومقتل المدنيين.كما ارتفعت حصيلة قتلى الغارة التي استهدفت ليلا دير قانون النهر الى خمسة بدل اربعة كما جاء في حصيلة سابقة.

واعلنت مصادر الدفاع المدني السبت عن سحب ثماني جثث عن طرقات صور التي يستهدفها القصف الاسرائيلي من بينها خمس جثث تعود لعائلة واحدة كانوا بداخل سيارة اصابها القصف الاسرائيلي.وكانت قرى في منطقة صور قد تعرضت منذ فجر السبت لقصف اسرائيلي عنيف خصوصا محيط بنت جبيل الذي انسحبت منه الجمعة القوات الاسرائيلية لتعود الى نقطة تمركزها في قرية مارون الراس اللبنانية الحدودية.

واحصت قوى الامن سقوط حوالى 350 صاروخا وقذيفة اسرائيلية على محيط بنت جبيل معقل حزب الله في المنطقة الحدودية وقريتي عيترون وعيناتا المجاورتين.

واكدت اسرائيل بعد ظهر السبت رسميا انسحابها من بنت جبيل بعد سبعة ايام من المعارك الضارية.وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي quot;لقد انسحب الجيش من هذه المنطقة بالتطابق مع الخطة الاساسية التي لا تنص على احتلالها بل على مراقبة محيطهاquot;.كذلك شن الطيران الاسرائيلي فجر السبت غارات على وديان طير دبا وعيتيت جنوب مدينة صور.

وفي ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت غارة اسرائيلية سيارة جيب شيروكي ما ادى الى احتراقها فيما نجا صاحبها باعجوبة.

و نفدالطيران الاسرائيلي ثلاث غارات القى خلالها ثلاثة صواريخ جو-ارض على مسافة تتراوح بين 50 و100 متر بعد مبنى الجمارك اللبنانية في المصنع.وافادت المصادر ان الطريق الدولية بين لبنان وسوريا انقطعت عمليا.

وقال الجيش الاسرائيلي من جانبه ان الغارة لا تستهدف الاراضي السورية. وقال متحدث الجيش الاسرائيلي ان الغارات استهدفت quot;الطريق وهدفها فقط منع تزويد حزب الله بالاسلحةquot;.

ونفى حزب الله السبت في بيان ما اعلنته اسرائيل عن سقوط 26 مقاتلا له في معارك منطقة بنت جبيل، واعتبر هذه المعلومات quot;جزءا من اكاذيب العدو (...) في محاولاته المتكررة للتغطية على خسائره المعنوية والماديةquot;.

ومن جهة ثانية، اعلن المتحدث باسم القوة الدولية التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان ان عنصرين من الكتيبة الهندية في هذه القوة اصيبا السبت بجروح في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مكانا مجاورا تماما لموقعهما في العديسة في القطاع الاوسط من الجنوب اللبناني.وتابع المتحدث ان quot;برج المراقبة داخل المركز اصيب باضرارquot;.

حزب اللهيقصف بلدات اسرائيلية

من جهتها، اعلنت المقاومة الاسلامية، الجناح العسكري لحزب الله اللبناني، عن قصف بلدات عدة في شمال اسرائيل بالصواريخ.وقالت المقاومة الاسلامية في بيان اول quot;اطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية عند الساعة16:30 (13:30 ت غ) رزمة من الصواريخ على مدينة عكا ومستعمرات نهاريا وكريات شمونة وكابري وشلومي ويعرا وغشرهزيفquot;.

واضاف البيان ان هذا القصف يأتي quot;بعد الاخفاق الذريع لجيش العدو الاسرائيلي في المعارك الميدانية وتقهقره تحت نيران المقاومة الاسلامية وردا على اعتداءاته الغاشمة على المدنيين الصامدين في قراهم وبلداتهمquot;، في اشارة الى اعلان الجيش الاسرائيلي انسحابه من بنت جبيل اليوم السبت وسقوط عدد كبير من المدنيين بالقصف الاسرائيلي المكثف.

في بيان ثان اعلنت المقاومة الاسلامية انها قصفت quot;عند الساعة16:35 (13:35 تغ) بالصواريخ مستعمرة نهارياquot;.وفي بيان ثالث اعلنت انها قصفت quot;عند الساعة17:55 (14:55 تغ) مستعمرات معالوت، غونين، غشر هزيف، وكرمائيل بصليات من الصواريخquot;.

خيبر 1 صنع في سوريا

على صعيد آخر، اعلن مسؤول رفيع في الشرطة الاسرائيلية خبير في المتفجرات ان الصاروخ الذي اطلقه حزب الله الجمعة على مدينة العقولة شمال اسرائيل صنع في سوريا.وقال الكومندان يهودا بيريتس quot;بحسب علمنا انه صاروخ صنع في سوريا انطلاقا من تصميم صاروخ +فجر 5+ الايراني الصنعquot;.واوضح ان رأس الصاروخ يحمل نحو مئة كلغ من المتفجرات ويناهز مداه مئة كلم.

وسقط الصاروخ المذكور في مدينة العقولة على بعد خمسين كلم من الحدود اللبنانية.وافادت الشرطة الاسرائيلية ان خمسة صواريخ اطلقت على هذه المدينة بينها ثلاثة صواريخ على الاقل من طراز الصاروخ المذكور، لافتة الى انها اصابت اراضي خلاء ولم تتسبب باصابات.

وهدد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بقصف quot;مدن كثيرة في وسطquot; اسرائيل في حال quot;استمر العدوانquot; وذلك في كلمة متلفزة بثت السبت.