مشاورات برلمانية إيرانية سعودية كويتية لاجتماع طارىء
طهران على الخط الدبلوماسي ومتقي في بيروت

نصر المجالي من عمّان: دخلت إيران على خط التحرك الدبلوماسي دوليا وإقليميا لمحاصرة العدوان الإسرائيلي على لبنان في محاولة لوقف دائم لإطلاق النار يجري البحث حوله في عواصم القرار الغربية والإقليمية ومقر الأمم المتحدة حيث ينعقد مجلس الأمن،، ووصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في زيارة لم يعلن عنها من قبل للتحادث مع القيادات اللبنانية حول التطورات الساخنة على الساحة اللبنانية،، وعلى صعيد متصل أجرى رئيس البرلمان الإيراني محادثات هاتفية مع رئيس مجلس الشورى السعودي ورئيس البرلمان الكويتي لتنسيق المواقف حول الأزمة اللبنانية.

وكانت إيران التي تتهمها دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وإسرائيل، بأنها تدعم بكل ثقلها حزب الله الذي يقاتل القوات الإسرائيلية في حرب دخلت أسبوعها الثالث اليوم،، دانت على لسان المتحدث باسم وزاره الخارجيه حميد رضا آصفي quot;المجازر الصهيونيه في لبنانquot;، موضحا ان مجزره قانا تشكل انجازا لزياره وزيره الخارجيه الاميركيه كاندوليزا رايس الي المنطقه.

وطالب آصفي خلال مؤzwnj;تمره الصحافي الاسبوعي بمحاكمة بعض المسؤولين الاميركيين بسبب الجرائم التي ترتكب في لبنان، واوضح المتحدث باسم الخارجية ان quot;مخططات اميركا ليست محدوده ببلد معين بل تشمل المنطقه برمتها وان اميركا تريد قيام حكومات عميله لها في المنطقةquot;.

وأضاف حميد رضا آصفي قوله quot;العدوان على لبنان مخطط تم الاعداد له سلفاquot;، وقال quot;اداء اميركا اظهر بانه مخطط اميركي - اسرائيلي لقلب موازنات المنطقةquot;. واضاف اصفي ،ان معارضه اميركا لوقف اطلاق النار اظهر ان اسر الجنديين الاسرائيلين ليس الا ذريعه .

وقال ان اميركا عندما رات مصالحها تتعرض للخطر في المنطقه بعد انتصار حركه حماس في الانتخابات الفلسطينيه عرضت مشروع الشرق الاوسط quot; المصطنع quot; وذلك لايجاد تغطيه لتامين مصالح اسرائيل وحفظ وحمايه هذا الكيان.

وردا علي سوال quot; لماذا ايران لاتريد ان تظهر سياسه معتدله في العالم quot; واكد اصفي سياسه ايران المعتدله موضحا ان العديد من الدول الاسلاميه والغربيه ما عدا بعض الدول الغربيه تعتبر مواقف ايران معتدله.

ومن جهته، كان زير الخارجية منوشهر متقي الزائر لبيروت دان أمس المجزرة الارهابية الصهيونية التي طالت الاطفال والنساء والافراد العزل في بلده قانا جنوب لبنان.

وحسب وكالة الانباء الإيرانية الرسمية (إرنا) فإن متقي صرح بان quot;الكيان الصهيوني واستمرارا لجرائمه المخطط لها سلفا وبعد اعطائه الضوء الاخضر من قبل اميركا في اجتماع روما، ارتكب مره اخري جريمه ارهابيه واستهدف النساء والاطفال الابرياء ليكشف عن وجهه الوحشي والارهابي اكثر فاكثرquot;.

وقال متقي انه مما لاشك فيه ان اميركا وحماه الكيان الصهيوني يتحملون مسووليه هذه الجرائم البربرية والارهابية خاصة مجلس الامن الذي عليه ان يتحمل مسؤولياته في التصدي لهذه الجرائم.

وعلى هذا الاتجاه، اجري رئيس مجلس الشوري الاسلامي الإيراني (البرلمان) غلام علي حداد عادل محادثات هاتفية مع رئيس مجلس الشوري السعودي ورئيس مجلس الامه الكويتي حول العمل علي وقف الاعتداءzwnj;ات الهمجيه الصهيونيه ضد لبنان والمجازر التي ترتكب بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

واشار حداد عادل خلال اتصاله الهاتفي أمس الأحد، مع صالح بن حميد رئيس مجلس الشوري السعودي الي الاوضاع الصعبه والمؤzwnj;سفة للشعبين اللبناني والفلسطيني وقال ان الذي يرتكبه الكيان الصهيوني خلال هذه الايام في لبنان يشكل جريمه وحشيه ادت اججت غضب جميع المسلمين والاحرار في العالم.

واكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي quot;ان مسلمي العالم يتوقعون من برلمانات الدول الاسلاميه ان تتخذ موقفا مناسبا حيال الجرائم الصهيونيه وقال ان عقد اجتماع طاريzwnj;ء لروساء برلمانات الدول الاسلاميه يشكل آليه مناسبه لاعلان مواقف هذه البرلمانات واكد استعداد مجلس الشوري الاسلامي للمشاركه الفاعله في هذا الاجتماعquot;.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية أن رئيس مجلس الشوري السعودي أشاد بمواقف الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه خاصه مجلس الشوري الاسلامي في التنديد بالمجازر الصهيونيه وقال ان الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ليست جديده فهم يقتلون الاطفال والنساء ويدمرون المنازل وحتي انهم يخطفون مسوولي حركه حماس .

واشار صالح بن حميد الي جهود السعوديه في انهاء الاعتداءzwnj;ات الصهيونيه ضد لبنان واعلن دعم مجلس الشوري السعودي لعقد اجتماع طاريzwnj;ء لروءzwnj;ساء برلمانات الدول الاسلاميه.

كما اجري رئيس مجلس الشوري الاسلامي الإيراني محادثات هاتفيه مع رئيس مجلس الامه الكويتي جاسم الخرافي لبحث اخر المستجدات في لبنان خاصه المجزره التي ارتكبها الكيان الصهيوني في قانا.

وقال حداد عادل ان الجريمه الوحشيه التي ارتكبها الكيان الصهيوني بقتل اكثر من خمسين من اهالي بلده قانا العزل توكد ضروره قيام الدول الاسلاميه والتصدي بشتي الوسائل لهذه المجازر.

وطالب تضامن برلمانات الدول الاسلاميه لعقد اجتماع طاريzwnj;ء لروساء برلمانات الدول الاسلاميه مشيدا بموقف مجلس الامه الكويتي وداعيا الي اعتماد موقف مشابه من قبل برلمانات الدول الاسلاميه .

وأخيرا، فإنه من جانبه، استنكر رئيس مجلس الامه الكويتي جاسم الخرافي بشده الاعتداء الغاشم للقوات الصهيونيه علي لبنان مستهجنا لامبالاه بعض الدول العربيه ازاء هذه الجرائم وقال quot;نحن ندعو الدول العربيه والاسلاميه الي اتخاذ موقف واضح وصريح ليس فقط حيال الجرائم الصهيونيه انما ازاء تاءzwnj;خر مجلس الامن والعوائق التي تضعها اميركا لوقف اطلاق النار quot;، كما اعلن الخرافي دعمه لعقد اجتماع طاريzwnj;ء لروساء برلمانات الدول الاسلاميه للتنديد بالمجازر الصهيونيه ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني.