طهران: دعا رجل الدين الكبير الايراني المحافظ آية الله احمد جنتي اليوم الدول الاسلامية الى امداد حزب الله الشيعي اللبناني بالسلاح لمقاومة اسرائيل، على ما افادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية. وقال جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور quot;نتوقع في الظرف الحالي من الدول الاسلامية (..) ان تقدم مساعدة عسكرية وطبية وغذائية لحزب الله والشعب اللبناني وينقل جرحاهم الى الدول المجاورة لمعالجتهمquot;.

ويتهم الغرب ايران بانها الجهة الرئيسية التي تزود حزب الله بالاموال والاسلحة غير ان طهران تنفي ذلك مؤكدة ان مساعدتها لحزب الله تقتصر على المجالين السياسي والمعنوي. وقال جنتي quot;من واجب العالم باسره ان يقدم مساعدته في الحرب بين الاسلام والكفار وآمل ان نحتفل بانتصار الاسلامquot;.

ورأى ان الامين العام لحزب الله quot;حسن نصر الله هو رجل العصر لانه يتصدى للهجمات الوحشية التي يشنها النظام الصهيوني، والصهاينة بكل قوتهم وخرافة استحالة هزمهم ركعوا امام عدد ضئيل من مقاتلي حزب اللهquot;.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الاثنين اثناء زيارة لبيروت ان ايران تلعب quot;دورا مهما في اسراء الاستقرارquot; في المنطقة. وقال دوست بلازي قبل لقاء مع نظيره الايراني منوشهر متكي quot;من الواضح انه يجب الا نقبل بزعزعة استقرار لبنان، ما قد يؤدي الى زعزعة استقرار المنطقة. ثمة في المنطقة بلد كبير مثل ايران وهو بلد محترم ويلعب دورا مهما في ارساء الاستقرار في المنطقةquot;. واضاف quot;نعتقد اكثر من اي يوم مضى ان الايرانيين لاعب محترم ومهمquot; في المنطقة.