هاربون من بنت جبيل
دبي: وجهت سعوديات نداء اليوم الى زعماء العالم واصحاب القرار لوقف quot;حرب الابادةquot; التي تمارسها اسرائيل في غزة ولبنان. وجاء في بيان حمل توقيع 870 امرأة سعودية quot;نطالب قادة العالم وأصحاب القرار والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الانسانية والحقوقية بالتدخل الفوري لإيقاف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعبين اللبناني والفلسطيني والتي تستهدف المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السنquot;.

واضاف البيان quot;وندعوهم إلى محاسبة إسرائيل على خرقها للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية في ممارسة يومية لإرهاب الدولة الذي يتم تحت أنظار العالمquot;. وتابع البيان quot;إن الحروب التي اندلعت وتندلع في المنطقة العربية، والتي يكون أول ضحاياها النساء والأطفال، تعتبر السبب الرئيس في حرمان شعوبها من الشعور بالأمن والتمتع بالحياة والاستقرار والعيش الكريم التي تتطلع إليها وتنعم بها شعوب الأرض كافةquot;.

وحمل البيان الذي نشر في دبي، توقيع السعوديات اللواتي قال انهن يأتين quot;من مختلف انحاء المملكةquot; ويمثلن quot;شريحة كبيرة من سيدات المجتمع السعودي من مختلف القطاعات والفئاتquot;.

وقتل 548 شخصا على الاقل بينهم 465 مدنيا منذ ان شنت اسرائيل هجومها على لبنان في 12 تموز/يوليو الماضي اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين. ومعظم ضحايا الهجوم من النساء والاطفال. والاحد قتل اكثر من خمسين مدنيا في بلدة قانا في جنوب لبنان بينهم ثلاثون طفلا مما اثار ادانة واستنكارا وتظاهرات احتجاج في العالم العربي.

وفي غزة قتل 149 فلسطينيا على الاقل منذ ان شنت اسرائيل هجومها الواسع نهاية حزيران/يونيو بعد ان اسرت فصائل فلسطينية مسلحة جنديا اسرائيليا.

وكانت السعودية اتهمت بشكل غير مباشر حزب الله المدعوم من دمشق وطهران دون تسميته، بانه قام quot;بمغامرات غير محسوبةquot; ودعت الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان متعهدة بتقديم مساعدة مالية كبيرة للحكومة اللبنانية.

طائرتا مساعدات سعوديتان تغادران عمان الى بيروت
وفي سياق متصل اقلعت طائرتا مساعدات سعوديتان ظهر اليوم الثلاثاء من مطار عمان العسكري متوجهتين الى بيروت مع quot;حوالى 40 طنا من المواد الطبية والغذائيةquot; مقدمة من الشعب السعودي لquot;تخفيف معاناة ومحنة الشعب اللبنانيquot;.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا) عن القائم باعمال السفارة السعودية في عمان حامد سبتي الغامدي قوله ان quot;الطائرتين تعتبران مقدمة لجسر جوي للمساعدات من السعوديةquot;. واوضح الغامدي انه quot;سيتم ارسال طائرتين كل يوم الى لبنان وعلى مدى اربعة ايام متتاليةquot;.

يشار الى ان طائرات مساعدات عربية واردنية كانت غادرت مطار عمان الى بيروت في الايام الماضية. وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة طلب من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اعتبار الاردن بوابة المساعدات العربية والدولية الى لبنان.

واوضح الغامدي ان quot;المساعدات تشمل مواد غذائية ومواد طبية وتجهيزات للمستشفى الميداني السعودي في العاصمة اللبنانيةquot;.

وكانت السعودية اعلنت قبل ايام انها ارسلت مستشفى ميدانيا الى بيروت مزودا كوادر ومستلزمات طبية لاسعاف ضحايا الهجوم الاسرائيلي على لبنان. وقررت السعودية الثلاثاء الماضي تقديم مساعدة قيمتها الاجمالية مليار ونصف مليار دولار الى لبنان، مليار على شكل وديعة في مصرف لبنان المركزي و500 مليون على شكل منحة كما افادت وسائل الاعلام الرسمية السعودية. واطلق التلفزيون السعودي الاربعاء الماضي حملة شعبية لجمع التبرعات من اجل لبنان.