ا

إلى سورية سيرا على الأقدام
لدوحة، دمشق: قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم في الدوحة ان اسرائيل لديها quot;نية لتوسيع العدوان ليشمل سورياquot; واكد انه quot;يجب رفض أية مبادرات تفرض على لبنان إلا بموافقة جميع الأطراف اللبنانيةquot;. واعلن المعلم لدى مغادرته الدوحة ان الهجوم الاسرائيلي على لبنان quot;يأتي ضمن مخطط مسبق وأجندة سياسية متفق عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيلquot; التي quot;تحاول تحقيق هذه الأجندة إما بتوسيع العدوان الإسرائيلي كي يشمل سوريا أو من خلال فرض قرارات ستصدر عن مجلس الأمن الدولي لخدمة المصالح الإسرائيليةquot;.

وقال quot;ان هذا الاحتمال قائم، و على سوريا أن تتعامل بكل حذر مع هذه النوايا المبيتةquot;. وقال ردا على سؤال حول المبادرة الفرنسية ان quot;ما يطالب به لبنان (...) هو وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النارquot; مؤكدا ان سوريا تساند هذه المطالب quot;العادلةquot; ومشددا على انه quot;يجب رفض أية مبادرات تفرض على لبنان إلا بموافقة جميع الأطراف اللبنانيةquot;.

صلوخ: لن يقبل لبنان بان يفرض عليه اي قرار دولي
ومن دمشق اعلن وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ اليوم وهو في طريقه الى ماليزيا للمشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الاسلامي ان لبنان لن يقبل بان quot;يفرضquot; عليه اي قرار صادر عن مجلس الامن الدولي. وقال صلوخ quot;لن يرضى لبنان بان يفرض عليه اي قرار. اي قرار يؤخذ في مجلس الامن يجب ان يوافق عليه لبنانquot;. وقال الوزير اان الحكومة اللبنانية quot;تنسقquot; مع سوريا، مضيفا quot;يهمنا ان نوحد موقفنا لنرهب العالم بموقف عربي موحدquot;.

وقد عمل مجلس الامن الاثنين على التوصل الى حل للبنان، غداة تقديم فرنسا مشروع قرار quot;يطالب بالوقف الفوري للاعمال الحربيةquot;. كما مدد لستة اشهر اضافية مهمة القوة الدولية العاملة في لبنان التي يبلغ عديدها نحو الفي جندي، لاعطاء مزيد من الوقت لمناقشة احتمال ارسال قوة دولية اوسع الى لبنان.

تأهب في صفوف الجيش السوري
وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي استبعدت الدعوة الى اجتماع عاجل للدول الاعضاء السبع والخمسين فيها، لكنها اشارت الى ان لجنتها التنفيذية ستعقد اجتماعا الخميس في العاصمة الماليزية. ودعت منظمة المؤتمر الاسلامي ومقرها جدة غرب المملكة العربية السعودية الاحد الى quot;تحرك المجتمع الدوليquot; لوقف اطلاق النار في لبنان، اثر مجزرة قانا التي ذهب ضحيتها 52 شخصا التي وصفتها بانها quot;جريمة حربquot;.