طفلة نازحة من الباقع الغربي إلى إحدى مدارس زحلة
والتي استقبلت الاف النارحين
بيروت، القدس: افادت مصادر الشرطة اللبنانية والقوات الدولية الموقتة في الجنوب اللبناني ان الجيش الاسرائيليتوغل اليوم في اربع مناطق حدودية من جنوب لبنان في القطاعين الغربي والاوسط. وقال ميلوس شتروغر الناطق باسم القوة الدولية لوكالة فرانس برس quot;بامكاني ان اؤكد ان القوات الاسرائيلية توغلت هذا الصباع توغلا محدودا في منطقة حولاquot;. واكدت الشرطة كذلك ان القوات الاسرائيلية توغلت بشكل محدود في منطقة حولا وميس الجبل المجاورة في القطاع الاوسط. واوضحت quot;ان اربع دبابات اسرائيلية وقوة من المشاة دخلت الى هذا القطاعquot;.

في هذا الوقت دارت مواجهات ضارية على بعد 15 كلم الى الشمال من هذا القطاع. حيث جرت لليوم الثالث على التوالي مواجهات في مثلث الطيبة-العديسة-كفر كلا وهي ثلاث قرى حدودية في منطقة تعرف باسم quot;اصبع الجليلquot; في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية، وفق الشرطة. واوضح المصدر ان الجيش الاسرائيلي الذي يحاول التقدم في هذه المنطقة نجح بالتوغل لعمق كلم واحد في الاراضي اللبنانية.

وتجري المواجهة الثالثة في منطقة قرية عيتا الشعب في القطاع الغربي. حيث قتل ثلاثة جنود اسرائيليين كما ذكرت فضائية quot;العربيةquot;. وافادت قوات الطوارىء الدولية quot;ان الجيش الاسرائيلي يواصل عملياته في منطقة مارون الراسquot; الاستراتجية التي تمركز فيها القوات الاسرائيلية منذ 23 تموز/يوليو.

من ناحيته اكد حزب الله في بيان ان عناصره صدت محاولة تقدم للجيش الاسرائيلي في القطاع الشرقي كما تصدت لمحاولة تقدم في القطاع الغربي حيث ما تزال الاشتباكات مستمرة. واشار الحزب الى ان القوات الاسرائيلية quot;حاولت التسلل تجت جنح الليل باتجاه بلدتي العديسة وكفركلا وان رجال المقاومة تصدوا لها على اطراف البلدتين وان استباكات عنيفة دارت استمرت حتى الصباح (الثلاثاء) اضطر بعدها العدو الى التقهقر مهزوماquot;. واوضح حزب الله quot;ان قوات كبيرة من المشاة والمظليين حاولوا التسلل ليلا الى بلدة عيتا الشعبquot;.

سقوط quot;ضحاياquot; اسرائيليين
من جهته اعترف الجيش الاسرائيلي بالمعارك مشيرا الى سقوط quot;ضحاياquot; اسرائيليين. ولم توضح الناطقة باسم الجيش عدد الضحايا وما اذا كانوا قتلى او جرحى مؤكدة ان المعارك تدور في منطقة عيتا الشعب. وافادت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان طائرات ومروحيات قتالية تقصف التلال المطلة على عيتا الشعب حتى ان دوي المعركة يسمع في بلدة شتولا الاسرائيلية الحدودية. واضافت ان وحدات من المظليين تشارك منذ مساء الاثنين في هذه المعارك التي تدور في منطقة عيتا الشعب وبنت جبيل والطيبة. وتحدثت مصادر عسكرية عن سقوط ما لا يقل عن جريح اسرائيلي في الطيبة.

يتفقدون بيوتهم في الجية التي تعرضت لقصف من البوارج والطيران
وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي ان اربعة افواج تشارك في العمليات البرية الجارية حاليا في جنوب لبنان. واكد مصدر حكومي ان الحكومة الامنية المصغرة اعطت الجيش الضوء الاخضر لتوسيع نطاق هجومه الارضي في جنوب لبنان حتى نهر الليطاني الذي يبعد عن الحدود ما بين خمسة الى ثلاثين كلم. والهدف يتمثل في تدمير مواقع حزب الله على طول الحدود وابعاد مواقع اطلاق الصواريخ حتى لا تتمكن من الوصول الى حيفا على بعد اربعين كلم من الحدود.

استمرار الهدوء على شمال اسرائيل
وعلى الجبهة الإسرائيلية اعلن الجيش ان صاروخين سقطا اليوم اعلى شمال اسرائيل حيث يستمر هدوء نسبي لليوم الثاني. واعلنت ناطقة باسم الجيش انه quot;منذ منتصف الليل سقط صاروخان من طراز كاتيوشا في منطقة المطلةquot; الواقعة في المنطقة الشرقية من الحدود. واكدت ان quot;اربعة صواريخ فقط سقطتquot; الاثنين مصححة معلومات سابقة تحدتث عن قذيفتي هاون.

إلى ذلك اعلن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلي ايلي يشاي ان اسرائيل ستستأنف اعتبارا من صباح غد الاربعاء ضرباتها الجوية التي علقتها ليل الاحد الى الاثنين في اعقاب قصف قرية قانا في جنوب لبنان. وقال يشاي العضو في الحكومة الاسرائيلية الامنية المصغرة في حديث للاذاعة العسكرية quot;مع نهاية الساعات الثماني والاربعين، سيستانف سلاح الجو عملياته بكامل قدراته وقوتهquot;.

يمكن القضاء على قدرات حزب الله
من جهته اعلن وزير الاسكان الاسرائيلي مئير شطريت اليوم انه لا يمكن القضاء بالقوة على قدرات حزب الله اللبنانية العسكرية، معتبرا ان حل النزاع القائم بين اسرائيل وحزب الله يمر عبر quot;تسوية دوليةquot;. وقال الوزير المقرب من رئيس الوزراء ايهود اولمرت في تصريح للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;ليس هناك اي امكانية لتدمير صواريخ حزب الله كلهاquot;. واضاف مؤكدا quot;هذا الخيار غير موجود، لا عن طريق ضربات جوية ولا عن طريق عمليات بريةquot;.

واضاف quot;لا يمكن القضاء كليا عن قدرتهم على اطلاق صواريخquot;، مرجحا ان تتعرض اسرائيل مجددا للصواريخ بالرغم من الهدوء غير الاعتيادي السائد منذ امس الاثنين. وقال quot;يبدو واضحا اننا ننتقل شيئا فشيئا من المعارك الميدانية الى تسوية دولية وهذا ما اقوله منذ اسبوعquot;.

اسرائيل تؤكد انها قتلت 400 مقاتل من حزب الله
في المقابل قال الوزير الاسرائيلي اسحق هرتسوغ العضو في الحكومة الاسرائلية المصغرة، ان القوات الاسرائيلية قتلت اربعمئة مقاتل من حزب الله منذ بداية العملية العسكرية في لبنان قبل ثلاثة اسابيع. وقال هرتسوغ الذي يشغل منصب وزير السياحة، quot;حتى الآن، لقد احصينا مقتل اربعمئة مقاتل من حزب اللهquot;. وكان السلطات الاسرائيلية تؤكد ان مئتي مقاتل من التنظيم الشيعي قتلوا منذ بدء العمليات في 12 تموز/يوليو.

عدد قتلى الهجوم الاسرائيلي على لبنان منذ بدئه ارتفع الى 828 قتيلا

وعلى صعيد عدد الضحايا المتصاعد يوما بعد يوم، اكدت الهيئة العليا للاغاثة في تقريرها اليومي ان 828 شخصا قتلوا حتى الان غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان في الثاني عشر من الشهر الجاري، كما سقط نحو 3200 جريح في الفترة نفسها. وبلغ عدد الذين هجروا من منازلهم بسبب الحرب قرابة 900 الف.

واوضح مصدر من الهيئة لوكالة فرانس برس quot;ان عدد القتلى في اليوم الواحد ولعشرين للهجوم الاسرائيلي بلغ وفق وزارة الصحة 828 قتيلا واكير من 3200 جريحquot;. واوضح المصدر طالبا عدم الكف عن هويته quot;ان عدد القتلى يشمل جثث معروفة الهوية ولا يشمل القتلى الذين ما زالوا تحت الانقاضquot;. وبلغ عدد النازحين 898760 شخصا من بينهم 220 الفا غادروا الاراضي اللبنانية منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو وفق المصدر نفسه.