بروكسل، باريس، لندن: قال وزير الخارجية الفنلندي أركي توميويا اليوم أن الاتحاد الأوروبي لا ينوي في هذه المرحلة ادراج حزب الله في قائمة المنظمات الارهابية من دون ان يستبعد نهائيا هذا الاجراء. وقال توميويا الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد ردا على سؤال لاحد الصحافيين quot;نظرا لحساسية الوضع الذي نحن فيه اليوم لا اعتقد ان ذلك شيء يمكن ان نفعله الانquot;. واضاف quot;لكن ذلك يمكن ان يحدث لاحقا .. عندما نرى نتيجة الاتفاق السياسي الذي يجب ان يشارك فيه الكل في لبنانquot;.

وكان الوزير يتحدث اثر اجتماع ازمة لوزراء خارجية دول الاتحاد دعت اليه الرئاسة الفنلندية في بروكسل للبحث في تطورات الوضع في لبنان.

الاتحاد الاوروبي يفشل في الدعوة لوقف فوري لاطلاق النار

من جهة ثانية

فيليب دوست بلازي يتحدث للصحافة بعد انتهاءاجتماع الاتحاد الأوروبي
اكد دبلوماسيون ان الاتحاد الاوروبي فشل في التوصل الى اتفاق على الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في الشرق الاوسط، مفضلا الدعوة الى quot;وقف فوري للاعمال الحربيةquot;. وقالت المصادر ان الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي اقترحت على وزراء خارجية الاتحاد الدعوة الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; لكن بعض العواصم رفضت هذه العبارة، وخصوصا لندن وبرلين ولاهاي.

واخيرا اتفق الوزراء الخمسة والعشرون على عبارة اقترحتها لوكسمبورغ وتدعو الى quot;وقف فوري للاعمال الحربية من جميع الاطراف بهدف التوصل الى وقف دائم لاطلاق النارquot;.

لندن لا تزال تعارض الدعوات الاوروبية الى وقف اطلاق النار في لبنان
وكانت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم انها تامل في التوصل الى اتفاق مع نظرائها الاوربيين للدعوة الى انهاء العنف في لبنان، لكنها حرصت على عدم لفظ كلمة quot;وقف لاطلاق النارquot;. وقالت لدى وصولها الى اجتماع وزراء الخارجية للاتحاد الاوروبي quot;ما نامل التوصل اليه اليوم هو اتفاق ندعو فيه الى وضع حد للعنفquot;، مضيفة quot;سنسعى جميعا الى امر رئيسي (...) وهو ان نكون موحدين لمحاولة انهاء هذه الاحداث الرهيبةquot;.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الفنلندية ايركي تويوميويا التي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي ان quot;الموضوع الوحيد لاي بيان (مشترك) يجب ان يكون الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النارquot;. ولم تعلق بيكيت مباشرة على هذا التصريح، مكتفية بالقول quot;سندرس المصطلحات المستخدمة وما ستقترحه الرئاسة الفنلندية، وساكون متفاجئة جدا في حال لم تتقدم بمقترحاتquot;.

وتابعت قائلة quot;بالطبع سندرس بانتباه ما الذي ستقترحهquot; الرئاسة الفنلندية. في المقابل، شدد وزراء الخارجية الاوروبيون الباقون لدى وصولهم الى الاجتماع الثلاثاء على ضرورة وقف اطلاق النار بصورة فورية في لبنان.

باريس: على ايران quot;المساهمة في وقف التصعيدquot;
ومن جهتها اعتبرت فرنسا ان على ايران quot;تحمل جميع مسؤولياتها والمساهمة في وقف التصعيدquot; في النزاع الدائر في الشرق الاوسط، على ما اعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية دوني سيمونو. وقال سيمونو خلال مؤتمر صحافي غداة اللقاء الذي جمع في بيروت الاثنين وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي ونظيره الايراني منوشهر متكي، quot;على ايران كما جميع دول المنطقة التي تطمح الى تادية دور هام، ان تتحمل جميع المسؤوليات المترتبة على ذلكquot;.

وقال المتحدث quot;كما قال الوزير امس (الاثنين) في بيروت، ان الهدف هو التوجه الى وقف التصعيد، وكل المساهمات في هذا الصدد مرحب بهاquot;، مضيفا انه quot;يمكن لايران لعب دور يسهم في الاستقرارquot;. وشدد على انه quot;في هذا السياق، على (ايران) ان تتحمل جميع مسؤولياتها والمساهمة في وقف التصعيد الذي ندعو اليهquot;.

ولم يعلق المتحدث على اللقاء بين دوست بلازي ومتكي في بيروت، مشيرا الى ان الوزير الفرنسي غادر صباح الثلاثاء الى بروكسل حيث سيشارك في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي quot;الذي سيعرض خلاله نتيجة المباحثات التي اجراها في بيروتquot;. واكتفى سيمونو بالقول ان المباحثات بين الوزيرين كانت تهدف الى quot;تبيان كيف يمكن لايران ان تساهم في وقف التصعيد في النزاعquot;. وكان دوست بلازي صرح الاثنين قبل لقائه نظيره الايراني ان لايران quot;دورا مهما في استقرار المنطقةquot;.

بلير يتسلم عريضة تحمل 35 الف توقيع من اجل وقف اطلاق النار
هذا وسلم مسؤولون في منظمات غير حكومية اليوم الثلاثاء مقر رئاسة الوزراء البريطانية عريضة تحمل 35 الف توقيع تطالب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالتحرك من اجل وقف اطلاق النار في لبنان.

وصرح محمد عبد الباري الامين العام لمجلس مسلمي بريطانيا امام المقر ان بلير quot;المسؤول السياسي الوحيد في العالم الذي يعرف الناس بانه يتمتع بنوع من التاثير على الولايات المتحدة وعليه (بالتالي) ان يجهد من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النارquot;. وشاركت عدة منظمات انسانية مهمة في هذا التحرك مثل quot;سايف ذي تشيلدرنquot; وquot;كريستشن ايدquot; وquot;كيرquot; وquot;اوكسفامquot;.

مجلس اوروبا ياسف لسقوط عدد كبير من القتلى المدنيين في لبنان
واكد النائب العمالي السابق مارتن بيل باسمهم على الازمة الانسانية التي يواجهها لبنان قائلا ان المنظمات غير الحكومية quot;لا تستطيع مساعدة السكان فيما القتال مستمرquot;. وحمل متظاهرون شاهدة كتب عليها quot;وقف لاطلاق النار الانquot;.

وفي ردود الفعل اسفت الرئاسة الروسية لمجلس اوروبا لسقوط عدد كبير من القتلى في صفوف المدنيين في لبنان جراء الهجمات الاسرائيلية وحذرت من تفاقم التطرف في الشرق الاوسط.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يتراس حاليا لجنة وزراء مجلس اوروبا في بيان نشر اليوم الثلاثاء في ستراسبورغ انه quot;ياسف لمقتل عدد كبير من المدنيين في لبنان بسبب الهجوم الاسرائيلي وخصوصا مقتل عشرات من سكان قانا بينهم نساء واطفالquot;. واضافت لجنة الوزراء ان quot;سقوط الضحايا المدنيين الابرياء من كل الاطراف نتيجة لتصعيد التوتر في الشرق الاوسط ويمثل انتهاكا فادحا للقواعد الانسانية الدولية وحقوق الانسان ومن ضمنها اهم الحقوق وهو الحق في الحياةquot; معتبرة ان انتهاكات حقوق الانسان هذه quot;غير مقبولةquot;.

وتخشى اللجنة من ان تؤدي اخر التطورات الماساوية في الشرق الاوسط الى quot;مزيد من التطرف والتعصب مما سيجعل الحوار الضروري لارساء السلام في المنطقة اكثر تعقيداquot;. وتتولى روسيا حتى تشرين الاول/اكتوبر الرئاسة الدورية لمجلس اوروبا بادارة لجنة الوزراء وهي الهيئة التنفيذية للمنظمة حيث يمثل وزراء خارجية الدول الاعضاء ال46 او مندوبون عنهم.