معلومات عن عملية لأسر ممثل خامنئي في لبنان
إنزال إسرائيلي واشتباكات في بعلبك

إيلي الحاج-بيروت: دارت معارك عنيفة في مدينة بعلبك وسط منطقة البقاع بين وحدة كوماندوس من الجيش الإسرائيلي نزلت بالمروحيات قرب مستشفى الحكمة التابع لquot;حزب اللهquot; ومقاتلي الحزب الذين هرعوا إلى المكان ، في حين ذكر موقع quot;يديعوت أحرونوتquot; أن هدف العملية الإسرائيلية هو أسر الشيخ محمد يزبك، ممثل مرشد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي في لبنان ، وأحد المسؤولين البارزين في quot;حزب اللهquot; والمسؤول عن البقاع فيه . وأورد موقع quot;دبكاquot; على الإنترنت الذي يعتبر قريباً من الاستخبارت الإسرائيلية أن يزبك هو الهدف لهذه العملية ، مشيرة إلى أنه كان قد نقل فريق عمله إلى المستشفى. وقال المتحدث باسم quot;حزب اللهquot; حسين رحال لوكالة quot; أسوشييتدبرسquot; الأميركية أن رجال الكومندوس الإسرائيليين نزلو في المستشفى من مروحيات واشتبكوا بأسلحة خفيفة على الفور مع رجال الحزب على مدى أكثر من ساعة.

وكان الطيران الاسرائيلي بدأ منذ العاشرة والثلث ليلاً بالتوقيت المحلي عملية بقطر 40 كلم من جرود السلسلة الشرقية حتى جرود السلسلة الغربية بدأت بغارات جوية، قدر عددها ب 12 على محيط بعلبك ثم بتحليق الطيران المروحي. وقصفت الطائرات المروحية موقعا في شليفا على بعد 17 كلم عن بعلبك مما أدى إلى اندلاع 3 حرائق أحدها حريق ضخم في حقل ارتفعت فوقه سحب الدخان.

كما قصفت الطائرات بالرشاشات الثقيلة جرود بلدة بوداي وأطلقت صاروخا على علو منخفض على التلال الواقعة بين الدار الواسعة واليمونة.
وأعلن متحدث باسم الحزب أن مقاتليه باغتوا رجال الكوماندوس الإسرائيلي وحاصروهم ، لكن معلومات أفادت لاحقاً أن حدة المواجهة تراجعت بعد الثانية إلا ربعا فجرا. وقصفت المروحيات قبل رحيلها المستشفى من ثلاث جهات وأشعلت فيه حرائق. فيما كان يسجل تحليق كثيف في أجواء البقاع الذي ساده الظلام بسبب انقطاع الكهرباء كلياً.

ولم يعرف ما إذا كان الجنود الإسرائيليون انسحبوا من المنطقة وما هي نتيجة العملية. وكان شهود عيان أكدوا ل quot;إيلافquot; عبر الهاتف عند العاشرة والنصف ليلاً بالتوقيت المحلي أنهم رأوا طوافات حربية إسرائيلية تنزل جنوداً في الجرود الشاسعة بين قضاءي جبيل وبعلبك ، في حين كانت مقاتلات جوية إسرائيلية تغير بكثافة على مدينة بعلبك ومحيطها.

يشار الى وجود ثكنة كبيرة للجيش اللبناني يطلق عليها اسم ثكنة الشيخ عبد الله على تلة تشرف على بعلبك. وسمع المواطنون اصوات المضادات الارضية ولكن لم يكن بالامكان معرفة اذا ما كانت صادرة عن مقاتلي حزب الله او عن الجيش اللبناني.

وقال سكان في مدينة بعلبك الواقعة على بعد مئة كيلومتر شرق بيروت انهم يسمعون بوضوح اطلاق نار وقصفا وان قنابل مضيئة تطلق في منطقة المواجهات.وحلقت مروحيات علو منخفض فوق الطريق التي تربط بعلبك بمدينة حمص (سوريا) واطلقت عدة صواريخ مما ادى الى احتراق ثلاث محطات وقود.

ونقلت محطة تلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال quot;ال بي سيquot; عن موقع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; على شبكة الانترنت ان العملية تهدف الى اعتقال مسؤولين في حزب الله.ولكن محطات تلفزيونية عربية اخرى قدمت رواية اخرى للعملية معتبرة انه من الممكن ان يكون الجنديان الاسرائيليان اللذان اسرهما حزب الله في 12 تموز/يوليو الماضي موجودين في مستشفى دار الحكمة.

ويتواصل هدير الطائرات الحربية في أجواء المناطق اللبنانية مع انتهاء ال 48 ساعة التي أعلنت فيها إسرائيل وقفا للغارات الجوية، باستثناء الغارات على أهداف عسكرية ل quot;حزب الله