طهران: اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم مجلس الامن الدولي والولايات المتحدة بالحؤول دون التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان، مؤكدا ان ذلك سيشكل quot;وصمة عار (...) على جبهة اميركا المجرمةquot;.

وقال احمدي نجاد خلال خطاب القاه في محافظة خراسان الشمالية (شمال شرق) ان quot;منع وقف اطلاق النار في لبنان سيترك وصمة عار ابدية على جبهة المسؤولين في مجلس الامن وعلى راسهم اميركا المجرمةquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. واضاف ان quot;الولايات المتحدة وبريطانيا ودولا اخرى تستخدم النظام الصهيوني كاداة وفرضت الحري على لبنان من اجل اقامة الشرق الاوسط الكبير، شريكة في جرائم اسرائيلquot;.

ولم تتوصل الدول الخمس الكبرى الاعضاء في مجلس الامن الدولي الى الاتفاق على قرار يطالب بوقف اطلاق النار في لبنان، وتختلف النظرة الاميركية عن النظرة الاوروبية في هذه المسالة.

موراتينوس يشدد على ضرورة موافقة حزب الله واسرائيل على اي وقف لاطلاق النار
على جانب آخر شدد وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس اليوم لدى وصوله الى بيروت على اهمية quot;موافقة حزب الله واسرائيلquot; على اي قرار لوقف اطلاق النار قد يصدر عن مجلس الامن الدولي. وقال موارتينوس لدى وصوله الى مطار بيروت الدولي على متن طائرة تحمل مساعدات quot;من المهم ان تقبل كل الاطراف المشاركة في النزاع بالشرعية الدولية المتمثلة بمجلس الامنquot;. واضاف quot;ان القرار الذي سيتبناه مجلس الامن يجب ان توافق عليه كل الاطراف بما فيها حزب الله. من المهم ان يقبل حزب الله واسرائيل وقف اطلاق النار فور صدور قرار مجلس الامنquot;.

يذكر بان اجتماعا للدول التي قد تشارك في قوة دولية تنتشر في جنوب لبنان سيعقد الخميس في الامم المتحدة. وقد سبق وصول موراتينوس الى مطار بيروت وصول وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ووزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب كل منهما على متن طائرة عسكرية تقل مساعدات.