إيلاف: اعلن مسؤول عسكري اسرائيلي لم يكشف اسمه ان اسرائيل ستدمر كل البنى التحتية في لبنان اذا تعرضت تل ابيب للقصف بصواريخ حزب الله، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الاسرائيلي الحكومي اليوم.ولم يدل التلفزيون الاسرائيلي بمزيد من التوضيحات، مكتفيا بالقول ان المسؤول كان يرد على تهديدات الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصرالله.وقال أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله انه سيقصف quot;عاصمة الكيان الصهيونيquot; تل ابيب اذا قصفت اسرائيل العاصمة اللبنانية بيروت، وتوجه الى الزعماءالعرب قائلا quot;ان في الشرق الاوسط الجديد لا يوجد لكم كراسي وان دولكم ستقسم الى كانتونات عرقية وطائفية.. ان رهانكم رهان فاشل ورهانكم على استمرار العدوان رهان فاشل ايضاquot;.

وقال نصر الله في كلمة مسجلة بثتها قناة المنار ان حزب الله ما زال يسيطر على المواجهة الحالية وما زال قادرا على اطلاق الصواريخ بالكمية والوقت الذي يريد، واعلن نصر الله عن استهداف بارجة اسرائيلية قبالة شواطئ صور ليصبح مجموع البوارج التي استهدفها حزب الله اثنتين. واعلن نصر الله عن تفوق مقاتليه على الجيش الاسرائيلي في المواجهة البرية المباشرة.

وقال في نبرة متهكمة ان الانجازين الوحيدين الذين نفذهما الجيش الاسرائيلي هو مجزرة قانا والانزال العسكري في بعلبك على مستشفى الحكمة لخطف رهينة quot;كان جل ذنبه ان اسمه حسن نصر اللهquot; وطالب المجتمع الدولي باطلاق سراح المخطوفين الذين اعتبرهم بمثابة الرهائن وليس الاسرى لانهم مدنيين.

واكد نصر الله ان قيادة حزب الله ما زالت تملك السيطرة الكاملة على قواعدها في الجبهات الامامية وان توقف الحزب عن اطلاق الصواريخ اليومين الماضيين كان تجاوبا من قبل الحزب مع خطوة الاسرائيليين لمدة 48 ساعة كهدنة انسانية والتي خرقتها اسرائيل بغارات متفرقة في الجنوب اللبناني.

وتوجه نصر الله الى الشعب الاسرائيلي قائلا ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت هو quot;احمق رئيس وزراء اسرائيلي حتى الانquot; وانه فشل في قيادة هذه العملية وانه مجرد اداة في يد الادارة الاميركية يمتلك جيشا ضخما ولكنه اعمى واحمق، quot;استطاع هذا الجيش قتل النساء والاطفال والشيوخ ولم يستطع ان يضعف خلايا والبنية التحتية لحزب اللهquot;.

وقال نصر الله ان اسرائيل quot;لن تستطيع ان تقضي على المقاومة في لبنان وفلسطين لان المقاومة تتجدد مع كل جيل ضد كل اشكال الاحتال.. هي عمل شريف ورد فعلquot; .وطمأن اللبنانيين قائلا quot;ان معظم التصريحات الاسرائيلية تدخل ضمن الحرب النفسية وارعاب اللبنانيين والدليل هو التناقض في التصريحات والكذب حول سيطرة الجيش الإسرائيلي على قرى ومدن لبنانية تبين لاحقا ان المقاومة دافعت عنها وفشل الجيش في السيطرة عليهاquot;.

من جهة اخرىتلقى الجيش الاسرائيلي امرا من وزير الدفاع عمير بيريتس بالاستعداد لاحتمال فرض سيطرته على جنوب لبنان وصولا الى نهر الليطاني، وفق ما اعلنت اليوم متحدثة باسم وزارة الدفاع. وقال نصر الله quot;اذا قصفتم عاصمتنا سنقصف عاصمة كيانكم الغاصب، اذا قصفتم بيروت فالمقاومة الاسلامية ستقصف مدينة تل ابيب وهي قادرة على ذلك بعون الله تعالي.quot; واضاف quot;اؤكد ان قصفنا للمستعمرات سواء في الشمال او ما بعد حيفا او وصولا الى تل ابيب طالما اصبحت الامور واضحة هو رد فعل وليس فعلاquot;. وقال نصرالله في خطابه quot;تعتدون على مدننا على قرانا على مدنيينا على عاصمتنا نحن نقوم برد فعل.. في اي وقت تقررون فيه وقف حملاتكم على مدننا وقرانا ومدنيينا وبنانا التحتية نحن لن نقصف بالصواريخ اي مستعمرة او مدينة اسرائيلية ونفضل في طبيعة الحال ان يكون القتال في الميدان.quot;

و كانت اسرائيل قد هددت اليوم يتوسيع قصفها لضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، وانذرت أهالي احياء كانت بمنأى نسبيا عن القصف الكثيف حتى الان بضرورة اخلائها فورا وذلك في مناشير القاها الطيران الاسرائيلي على المنطقة.وجاء في المناشير، quot;ينوي جيش الدفاع الاسرائيلي توسيع اعماله في بيروت. سكان حارة حريك وبئر العبد وحي ماضي والرويس، من اجل سلامتكم عليكم اخلاءها فوراquot;.واضاف المنشور الموجه quot;الى مواطني بيروتquot; وذيل بكلمة quot;دولة اسرائيلquot; quot;اعلموا ان توسيع العمليات الارهابية لحزب الله سيؤدي الى رد موجع وقاس وستكون النتائج قاسية وليس فقط لعصابة حسن نصر الله امين عام حزب الله)ومجرميهquot;.وافاد مصور فرانس برس ان المناشير التي القيت فوق ضاحية بيروت الجنوبية وصلت الى منطقة مطار بيروت الدولي المغلق منذ بدء الهجوم الاسرائيلي وكذلك فوق منطقة الاوزاعي الساحلية.

الى ذلك بعث الرئيس المصري حسني مبارك برسالة الى الرئيس الاميركي جورج بوش دعاه فيها الى التدخل للوصول الى وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار في لبنان، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية اليوم.وفي رسالة بعث بها امس الاربعاء، استعرض الرئيس المصري quot;خطورة الموقف الراهن في لبنان وتداعياته على مجمل الوضع في الشرق الاوسطquot; وطالب quot;الولايات المتحدة بسرعة التدخل من أجل تحقيق وقف فوري شامل وغير مشروط لاطلاق النارquot;، حسب الوكالة.

من جهة اخرى، افادت مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة ان الولايات المتحدة وفرنسا واصلتا اليوم محادثاتهما حول صيغة قرار لمجلس الامن الدولي يتصل بلبنان، لافتة الى ان هذه المحادثات قد تمتد الى ما بعد نهاية الاسبوع.وقال السفير الفرنسي جان مارك دو لا سابليير للصحافيين ان يوم الاربعاء انتهى باجواء quot;اقل تفاؤلاquot; من المناخ الذي ساد خلال النهار، وخصوصا ان دبلوماسيين عدة تحدثوا عن تقدم واعربوا عن املهم في بلوغ حل قريبا.

واضاف quot;امل ان يكون اليوم يوما ايجابياquot;، موضحا انه سيكرسه لمحادثات ثنائية مع نظيره الاميركي جون بولتون.وتابع السفير الفرنسي quot;سنبذل جهدا كبيرا مع بولتون، علينا ان نحرز تقدما، ثمة تفاهم حول اولويات التنفيذ التي ينبغي ان تبدأ بما يسميه الاوروبيون وقفا لاعمال العنفquot;.

وقال quot;نحتاج بعدها الى ان يلتزم الاطراف الثوابت الاساسية، ثم تنتشر القوة الدولية في منطقة منزوعة السلاح لا يكون فيها الا الجيش اللبناني والوحدات الدوليةquot;.

واعلنت فرنسا الاربعاء انها تسعى الى مخرج للازمة يستند الى الاولويات حسب الترتيب التالي: وقف اعمال العنف، اتفاق سياسي ثم انتشار للقوة الدولية بهدف نفيذ الاتفاق السياسي.وكان بولتون تحدث عن اختلاف في المقاربات بين باريس وواشنطن حول طبيعة وقف اعمال العنف وكيفية جعل هذا الامر دائما.

ووزعت فرنسا مساء الاربعاء في مجلس الامن صيغة لمشروع قرار حول لبنان تدعو الى quot;وقف فوري لاعمال العنفquot; مع اخضاعها لتعديلات طفيفة.وقياسا بالصيغة السابقة التي وزعت في المجلس الاحد، ثمة عنصر جديد في الصيغة المعدلة يتمثل في الدعوة الى quot;احترام الطرفين الكامل للخط الازرقquot; بين اسرائيل ولبنان.