وكالات:يعتبر خبراء عسكريون ان مسالة نشر قوة دولية في جنوب لبنان تثير مشاكل كبيرة، لا سيما من ناحية القيادة واللوجيستية والفترة المحددة لبقائها.
وفرنسا والاتحاد الاوروبي هما الطرفان اللذان يتمتعان باكبر قدر من الخبرة لقيادة هذه القوة، بحسب ما يقول الخبراء الذين يستبعدون ان يقوم حلف شمال الاطلسي او الولايات المتحدة بهذه المهمة بسبب مواقفهما السياسية وتورطهما ميدانيا في العراق وافغانستان.

ويقول تيم وليامز من معهد quot;رويال يونايتد سورفيسزquot; في لندن quot;سيعتبر اختيار الولايات المتحدة خطأquot;. وبحسب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فان هذه القوة يجب ان تتألف من 15 الف جندي. لكن بالنسبة لتيم وليامز، لا يتمتع الاتحاد الاوروبي بخبرة كافية لنشر قوة بهذا الحجم، حتى لو انه قام بتنسيق نشر سبعة آلاف في البلقان والبوسنة والهرسك وكوسوفو.

ويتساءل الخبراء اي دولة مستعدة لتعريض حياة جنودها للخطر في مثل هذه المهمة، مذكرين بالاعتداءين بالشاحنات المفخخة اللذين اسفرا في تشرين الاول/اكتوبر 1983 في بيروت عن مقتل 241 عنصرا من جنود المشاة الاميركيين (المارينز) و58 مظليا فرنسيا من القوة الدولية التي كانت منتشرة آنذاك في العاصمة اللبنانية اثر الاجتياح الاسرائيلي للبنان.

ويقول المحلل والضابط السابق تشارلز هيمان quot;ان ارسال قوات الى لبنان قد لا يلقى شعبية بعد مقتل اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة الاسبوع الماضي في جنوب لبنانquot; حين قصف الجيش الاسرائيلي موقعهم. ويضيف quot;لن يكون ذلك بالامر السهلquot;.ولهذا السبب تشدد فرنسا على اتخاذ اقصى التدابير في حال تم نشر هذه القوة.

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية ذكرت اليوم بضرورة نشر quot;قوة شديدة البأسquot; لديها quot;الامكانيات المادية والقانونية للتحرك بفعاليةquot; وتمتلك quot;اسلحة ثقيلة والاذن بفتح النار عند الضرورةquot;.وتقول ايفا غروس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية في بروكسل ان quot;اسرائيل تطالب بحق مواصلة التحرك عسكريا حتى في وجود قوة ترعاها الامم المتحدةquot;، معتبرة انه يجب حل هذه المسالة قبل اي عملية نشر لقوة دولية.

ويتم الحديث ايضا عن استراليا وتركيا لارسال قواتهما الى جنوب لبنان. ويقول تيم وليامز ان الاتراك من السنة، وهذا يمكن ان يطرح مشكلة ازاء عناصر حزب الله الشيعي.

ويقول بوب اييرز من المركز للشؤون الخارجية التابع للمعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن quot;كما اظهر المثل العراقي، ليس من السهل التدخل بين عناصر متنافرة الى هذ الحدquot; مثل اسرائيل والشعوب المناهضة بصورة عامة للدولة العبرية.في حين يخشى الخبراء quot;كابوسا لوجستياquot; ازاء مشروع ارسال آلاف الجنود ومعداتهم الى بيروت ومن ثم الى جنوب لبنان. ويقول تشارلز هيمان ان هذا يوازي اجلاء سكان quot;مدينة صغيرةquot;. ويعتبر بوب اييرز انه هذه القوة بحاجة الى quot;ستة اشهرquot; حتى تصبح عاملة ميدانيا.

التوصل الى حل نهائي خلال عطلة نهاية الأسبوع

و لا تزال واشنطن تامل باستصدار قرار من مجلس الامن الدولي غدا الجمعة حول لبنان، لكنها مستعدة في كل الاحوال للعمل خلال نهاية الاسبوع لتحقيق ذلك، وفقاللمتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك.وافادت مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة ان الولايات المتحدة وفرنسا واصلتا الخميس محادثاتهما حول صيغة قرار لمجلس الامن، لافتة الى ان هذه المحادثات قد تمتد الى ما بعد نهاية الاسبوع.

وقال السفير الفرنسي جان مارك دو لا سابليير للصحافيين quot;امل ان يكون (الخميس) يوما ايجابياquot;، موضحا انه سيكرسه لمحادثات ثنائية مع نظيره الاميركي جون بولتون.و كانت فرنسا وزعت مساء الاربعاء في مجلس الامن صيغة لمشروع قرار حول لبنان تدعو الى quot;وقف فوري لاعمال العنفquot; مع اخضاعها لتعديلات طفيفة.واعلنت فرنسا انها تسعى الى مخرج للازمة يستند الى الاولويات حسب الترتيب التالي: وقف اعمال العنف، اتفاق سياسي ثم انتشار للقوة الدولية بهدف نفيذ الاتفاق السياسي.

مقتل ثلاثة مدنيين في غارات اسرائيلية ليلية

و في انتظار حل للأزمة، يتواصل القصف الاسرائيلي على عدة مناطق لبنانية. و اعلنت قوى الامن اللبنانية ان ثلاثة مدنيين قتلواليل الخميس الجمعة، في قصفعلى الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، التي قصفت لليلة الثانية على التوالي.

وقال المصدر ان مدنيين اثنين قتلا بالقرب من بلدة جويا بمنطقة صور (جنوب) بصاروخ اطلقته مقاتلة اسرائيلية على سيارتهما. واضاف ان ستة مدنيين جرحوا في الغارات التي شنها في وقت سابق اليوم الطيران الاسرائيلي على هذه المنطقة.واوضح المصدر بالاضافة الى ذلك، ان فتاة قتلت وجرح ثلاثة مدنيين اخرين في غارة اسرائيلية استهدفت مساء اليوم الخميس قرية بالقرب من مدينة بعلبك، شرق لبنان.

وقال المصدر ان الطيران الاسرائيلي اغار على قرية بوداي، 20 كلم غرب بعلبك، وادى القصف الى تدمير منزلين بشكل جزئي. واوضح ان فتاة قتلت وجرح شقيقها واثنان اخران من سكان القرية.واوضح المصدر ان المقاتلات الاسرائيلية اغارت قبل دقائق من هذه الغارة على الضاحية الشرقية لمدينة بعلبك مستهدفة منزلا مهجورا ودمرته ولم يسقط ضحايا. وبالاضافة الى ذلك، اعلنت قوى الامن اللبنانية ان الطيران الاسرائيلي اغار ليل الخميس الجمعة وللمرة الثانية منذ بدء الهجوم على لبنان في 12 تموز/يوليو على الطريق الذي يربط عيون السيمان في جرد كسروان في المنطقة المسيحية (شمال شرق بيروت) ببلدة افقا، شمال غرب بعلبك. ولم تشر المصادر الى سقوط ضحايا.

واغار الطيران العسكري الاسرائيلي ليل الخميس الجمعة على عدة قرى في جنوب منطقة صور والنبطية البعيدة نسبيا عن الحدود مع اسرائيل حيث تدور معارك ضارية بين مقاتلي حزب الله والقوات الاسرائيلية التي دخلت الى اكثر من عشرين قرية لبنانية، حسب قوى الامن اللبنانية.وفي بيروت، اطلقت الطائرات الحربية صاروخين على حي الرويس وعلى حارة حريك، حسب المصدر نفسه.وتعرضت الرويس للقصف ليل الاربعاء الخميس في اول قصف للضاحية الجنوبية بعد ان توقفت الغارات تقريبا لثمانية ايام.

وهددت اسرائيل الخميس بتوسيع قصفها للضاحية الجنوبية، وانذرت اهالي احياء كانت بمنأى نسبيا عن القصف الكثيف حتى الان بضرورة اخلائها فورا وذلك في مناشير القاها الطيران الاسرائيلي على المنطقة.وجاء في المناشير، quot;ينوي جيش الدفاع الاسرائيلي توسيع اعماله في بيروت. سكان حارة حريك وبئر العبد وحي ماضي والرويس، من اجل سلامتكم عليكم اخلاءها فوراquot;.

ودمرت غارات الطيران الاسرائيلي والبوارج الحربية احياء بكاملها في ضاحية بيروت خصوصا حارة حريك حيث quot;المربع الامنيquot; لحزب الله، وفي بئر العبد فيما كانت احياء اخرى مثل حي ماضي والرويس بمنأى نسبيا عن القصف خلال اول اسبوعين من الهجوم الاسرائيلي.