الخرطوم - القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية اليوم ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون في بيروت الاثنين المقبل جلسة مستأنفة لاجتماعهم الطاريء الذي عقد في القاهرة في ال15 من يوليو الماضي لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على لبنان. وقال الامين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة السفير احمد بن حلي ان الجلسة المستأنفة تأتي بناء على مقترح سعودي وافقت عليه مصر والجزائر وبعض الدول العربية.

واضاف الامين العام للجامعة عمرو موسى سيتوجه الى بيروت بعد غد الاحد لهذا الغرض فضلا عن اجراء مشاورات مع مسؤولين لبنانيين حول الاوضاع على الساحة اللبنانية.

واوضح ان الساعات الاخيرة شهدت اتصالات مكثفة بين موسى وعدد من وزراء الخارجية العرب منهم اللبناني فوزى صلوخ والسعودي الامير سعود الفيصل والمصري احمد ابو الغيط للاتفاق على الموعد النهائي للجلسة المزمعة والترتيبات الخاصة لانجاحها.

ووصف بن حلى هذا الاجتماع بأنه quot;سيكون عبارة عن تظاهرة عربية سياسية على مستوى عال لاعلان التضامن العربي مع لبنان وابلاغ العالم رسالة واضحة ومحددة وهو الرفض العربي التام للعدوان الاسرائيلي وعجز مجلس الامن الدولي عن القيام بمسوؤلياته في حفظ الامن والسلم الدوليينquot;.

السودانلبلورة موقف عربيبشان لبنان وفلسطين

و في نفس السياق، يجري الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتصالات وتحركات واسعة بهدف بلورة موقف عربي لمواجهة تطورات الاوضاع في لبنان وفلسطين بحكم رئاسته للدوره الحاليه للقمة العربية.

و حسبمستشار الرئيس السوداني مصطفي عثمان اسماعيل فان رئاسة القمة العربية تجري اتصالات عربية واسلامية وافريقية وعلي مستوي دول عدم الانحياز والدول الاعضاء في مجلس الامن بغرض حشد موقف اقليمي ودولي داعم للموقف العربي. و تدور اتصالات رئيس البشير مع الرؤساء والقادة حول بلورة افكار قابلة للتطبيق ومقبولة من الاطراف خاصة لبنان وفلسطين من خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب او قمة تشاورية عربية.

وفي هذا الصددسيقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بزيارة للخرطوم يوم الاحد المقبل لاجراء مباحثات مع الرئيس البشير الذى سيعقد يوم الثلاثاء المقبل قمه ثنائية مع الرئيس الليبي معمر القذاقي بتشاد ولفت اسماعيل الي ان تلك اللقاءات ستركز علي الافكار المطروحة في الساحة وبلورة موقف داعم لفلسطين ولبنان .

وقال اسماعيل انه سيقوم بجولة عربية لتسليم رسائل من رئيس القمة العربية لعدد من رؤساء الدول العربية موضحا في هذا الصدد انه سيزور القاهرة يوم الاثنين المقبل لنقل رسالة من الرئيس البشير الي الرئيس حسني مبارك.

ونوه الي ان زيارة الرئيس السنغالي عبدالله واد للخرطوم والتي ستبدا في وقت لاحق اليوم ستتطرق لتطورات الاوضاع في فلسطين ولبنان بحكم ان السنغال ترأس لجنة فلسطين في منظمة المؤتمر الاسلامي.

واضاف ان مباحثات الرئيسين البشير وواد ستتعرض لتطورات الاوضاع في الشرق الاوسط وبلورة موقف افريقي واسلامي داعم للموقف العربى.