لبنان يبدأ يومه الـ25 بإنزال فاشل في صور
قصف مركز في الجنوب والبقاع وصيدا مهددة


التقرير الليلي مع بلقيس دارغوث: وفي اليوم الخامس والعشرين من الحربفي لبنان، سجلت تحركات سياسية تجسدت في مشروع الإقتراح الأميركي الفرنسي والهادف إلى وقف إطلاق نار دون تحديد الموعد، في حين أشارت التحركات الميدانية إلى خلاف ذلك، إذ صعدت إسرائيل وتيرة وحدة القصف في الجنوب والبقاع، ووسعت محيط رقعة اهدافها برميها مناشير فوق مدينة صيدا التي تبعد 40 كلم فقط جنوب بيروت مطالبة الأهالي بإخلائها. كما شهد فجر اليوم عملية إنزال فاشلة في صور أدت الى مقتل جندي إسرائيلي وجرح 8 آخرين في حين اعلنت إسرائيل عن قتلها 3 قادة من حزب الله الأمر الذي لم يؤكده أو ينفيه الحزب حتى الآن، وسجل اصابة 6 جنود اسرائيليين في كمين للحزب عند الطرف الشرقي لعيتا الشعب . وفي حين شهدت قرى قضاء صور أعنف قصف منذ بدء الحرب ، اغار الطيران الإسرائيلي على محطة إرسال تلفزيون NBN في الجنوب. وفي ما يلي أحداث هذا اليوم الميدانية:

إنزال صور

مدينة صور .. بالصور

بدأ التمهيد لعملية الانزال، اعتبارا من الأولى فجرا، بقصف مدفعي لمناطق جنوب صور وتحديدا سهل المنصوري، القليلة، العامرية، رأس العين ومخيم الرشيدية حيث جرح فلسطيني ، وتبعت ذلك عملية تمويه، تمثلت بتحليق مكثف للمروحيات فوق هذه المناطق ثم القاء عشرات القنابل المضيئة، مع استمرار القصف المدفعي. وفجأة، ووسط تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي والاستطلاعي، حاولت القوات الإسرائيلية quot;الشبيطت 13quot;، حوالى الثالثة والنصف فجرا، القيام بعملية كوماندوس شمال مدينة صور وتحديدا في منطقة شبريحا قرب بنايات الرز - مفرق العباسية، فتصدت مضادات الجيش للطيران كما اشتبك عناصر موقع عسكري في المنطقة ومقاتلو حزب الله مع عناصر الوحدة الإسرائيلية، ما أدى الى إفشال العملية واعتراف الجيش الإسرائيلي لاحقا بقتيل وثمانية جرحى.

وإزاء ذلك شنت القوات الإسرائيلية حملة عسكرية عبر اللجوء الى طيرانها وبوارجها ومدفعيتها بدأت أولا لمساعدة جنود الكوماندوس، وتحولت الى محاولة لسحب قتلاها وجرحاها، فنفذت المروحيات عملية تمشيط بنيران الرشاشات لمحيط المدينة ومحيط بلدات: برج رحال، بدياس والحلوسية. كما اطلقت البوارج القنابل المضيئة فوق المدينة، فيما أغار الطيران الحربي على منطقة البص حيث أصاب عددا من المنازل، وعلى مدخل صور الشرقي فاصاب ملالة تابعة للجيش اللبناني.

يذكر أن حزب الله نفى مقتل 7 من عناصره في الانزال الفاشل في صور، وان قوة الكومندوس المذكورة هي نفسها التي وقعت في كمين انصارية الشهير عام 1997.

وتعرضت معظم قرى القطاعين الأوسط والغربي في منطقة صور، خلال الليلة الماضية، لقصف مدفعي متقطع وعدد من الغارات أبرزها غارة على الطريق الساحلية قبالة بلدة البرغلية أحدثت فيها حفرة عميقة

صور

مدينة صور.. بالأقمار الاصطناعية
وصباحا أغار الطيران الاسرائيلي على مناطق: المعلية، البرج الشمالي، البص، عيتيت ومفرق بلدة العباسية، مدينة الاحلام - مفرق بلدة الشواكير، طريق عام طير دبا - صور. كما تعرضت المنطقة بعيد السابعة والدقيقة العاشرة لقصف مدفعي متقطع مصدره البوارج . وقصفت المدفعية الإسرائيلية عند السابعة والنصف محيط بلدات: البازورية، باتوليه، الحوش، دير قانون رأس العين، العباسية، طير دبا والبازورية، فيما عمدت المروحيات الى تمشيط الخط الساحلي والبساتين المجاورة جنوب صور، بنيران الرشاشات. كذلك أغار الطيران على محيط بلدة البرج الشمالي - منطقة النباعة.

واستهدفت طائرة استطلاع اسرائيلية مواطنين على دراجة نارية في منطقة دوار البص قرب محطة للمحروقات، فقتلا على الفور ولم تعرف هويتيهما بسبب احتراقهما وتمزق جسديهما.

وعند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، أغار الطيران ثلاث مرات متتالية على بلدة جبال البطم. كما تعرضت بلدتا الرمادية وصديقين وطريق العاصي، لقصف مدفعي متقطع. وشنت الطائرات، بعيد الحادية عشرة قبل الظهر، عشرات الغارات على بلدة عيتيت التي أفيد عن تدمير منزل فيها على قاطنيه، كما أغارت مجددا على أطراف صديقين وقانا وجبال البطم.

وتعرضت بلدة زبقين، قبيل ظهر اليوم، لغارات جوية عنيفة، حيث سجل حدوث 11 غارة في غضون نصف ساعة. وعند الثانية عشرة الا ربعا، تعرض محيط بلدة الناقورة، لقصف مدفعي مكثف من البوارج المعادية. وسجل عند الثانية عشرة وعشر دقائق ظهرا، تحليق للطائرات المروحية فوق ساحل مدينة صور.

وتعرضت بلدات: صديقين، جبال البطم والمنصوري، عند الثانية عشرة والنصف، لغارات اسرائيلية مكثفة وقصف مدفعي عنيف. واعتبارا من الأولى بعد الظهرتعرضت بلدات: شحور، أرزون والمجادل، لسلسلة غارات جوية.

بنت جبيل

وفي منطقة بنت جبيل تواصلت عمليات التصدي للقوات الإسرائيلية على محور عيتا الشعب. وأصدرت quot;المقاومة الاسلاميةquot; بيانا عن عملية تصد مساء أمس، جاء فيه: quot;عبثا يحاول العدو الصهيوني التقدم في اتجاه بلدة عيتا الشعب الحدودية. وآخر محاولاته كانت عند الساعة 22،45 من مساء هذا اليوم (امس)، حيث حاولت دبابة صهيونية التقدم من الجهة الشرقية للبلدة، فعاجلها المجاهدون بصاروخ مضاد للمدرعات أدى الى تدميرهاquot;.

في غضون ذلك، لم يغب الطيران الحربي والاستطلاعي والمروحيات، عن سماء منطقة بنت جبيل، طوال الليل والصباح، حيث شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية سلسلة غارات على بلدات: صفد البطيخ، الجميجمة، السلطانية، تبنين، عين المزراب، خربة سلم، بيت ياحون، حداثا وشقرا التي سقط فيها عدد من الجرحى ، كما تواصلت الغارات الاسرائيلية، في ظل قصف مدفعي كثيف، على بلدة كفرا التي دمر فيها عدد كبير من المنازل وسقط عدد من الجرحى بينهم طفل، وتعذر نقلهم الى اي مستشفى لشدة القصف.

واستهدفت المدفعية الاسرائيلية العديد من القرى لا سيما بلدات: فرون، قلاويه، محيط الغندورية، خربة سلم، رامية، عيناتا، كونين، القوزح وعيتا الشعب. وتعرضت بلدة عيترون الحدودية لقصف تدميري، حيث تساقط على أحيائها نحو ألف قذيفة، منذ منتصف الليلة الماضية وحتى ساعات الصباح.

وأدت هذه الاعتداءات الى تدمير كبير وشبه كامل لمنازل وأحياء وطرقات مدينة بنت جبيل، عيترون، عيناتا، كونين، عيتا الشعب، صفد البطيخ وكفرا.

وعند الحادية عشرة قبل الظهر، تجددت الغارات مع قصف مدفعي على بلدات: شقرا، السلطانية، تبنين، كفرا وبرعشيت، وأفيد عن اندلاع حرائق في محيط برعشيت وأن النيران وصلت الى عدد من المنازل في ظل عدم قدرة سيارات الدفاع المدني على الوصول لاخمادها، بسبب شدة القصف. وسجل بعيد الحادية عشرة قبل الظهر، غارات عنيفة وقصف على بلدتي بيت ياحون وكفرا، اضافة الى غارات على بلدة الجميجمة، وأفيد عن سقوط عشرات القذائف على هذه البلدات.

مرجعيون

وأغارت الطائرات قرابة السابعة صباح اليوم، على منزلي عائلتي القتيلين عمار ومحمد حمود في دبين وعامر كلاكش في منطقة مرجعيون، فدمرتهما، واتبعت ذلك بغارتين متتاليتين استهدفتا خراج بلدة القنطرة ولم يبلغ عن اصابات. وتزامن ذلك مع قصف مدفعي طاول اطراف دبين والحارة الشمالية لمرجعيون وسهل الخيام وتلة الحمامص واطراف محيبيب. كما أغارت الطائرات بعيد الظهر، على المحمودية وخراج بلدة عبا في منطقة القصر، فضلا عن قصف مدفعي طاول: طلوسة، بني حيان، مركبا، دبين، المحمودية، محيبيب، شمال مرجعيون، سهل الخيام وتلة الحمامص، ما أدى الى جرح عشرة مواطنين.وكانت طائرة MK اسرائيلية اطلقت عند الساعة 16.35 صاروخا على مدخل الطوارئ في مستشفى الشيخ راغب حرب في تول ، مما ادى الى جرح 3 ممرضين.

وتعرضت بلدتي كفركلا ودير ميماس وطريقا بينهما بعد ظهر اليوم لقصف مدفعي عنيف، كما طال القصف سهل الخيام والاطراف الغربية لمرجعيون ومنطقتي المحمودية والدمشقية. وكانت بلدة كفركلا قد تعرضت صباحا لقصف مدفعي اسرائيلي ادى الى اصابة ثمانية مواطنين كانوا يحتمون في احد المنازل عندما استهدفته دبابة اسرائيلية بشكل مباشر، كانت متمركزة في موقع مشرف على مستوطنة المطلة.

جزين

وقصفت المدفعية الاسرائيلية عند الثانية والنصف بعد الظهر مناطق: العيشية، الريحان، المحمودية والدمشقية، على مدى أكثر من نصف ساعة.

النبطية

وللمرة الأولى منذ بدء الحرب، عاشت النبطية ليلة هادئة نسبيا غابت فيها الغارات والقصف المدفعي، فيما واصل الطيران الحربي تحليقه المكثف وغاراته الوهمية التي استمرت حتى صباح اليوم، كما سجل ليلا تحليق للطيران الاستطلاعي واطلاق قنابل مضيئة فوق حبوش ومجرى نهر الزهراني وانصار، والزرارية في قضاء صيدا. ولكن هذا الهدوء سرعان ما تبدد صباحا، حين أغارت الطائرات عند السابعة والدقيقة الأربعين، على سيارة بيك اب في زوطر الغربية ما أدى الى احتراقها بالكامل، كما أدت الغارة الى جرح خمسة مواطنين.

وعند الثانية عشرة والنصف ظهرا، أغار الطيران الاسرائيلي، على طريق بريقع - عبا، ما أدى الى اشتعال حرائق في كروم الزيتون التابعة لبلدة عبا، ولم يبلغ عن وقوع اصابات. وسجلت غارة بعيد الثانية بعد الظهر، على مجرى الليطاني بالقرب من زوطر الغربية وزوطر الشرقية. وتجدد القصف عند الساعة الثالثة على المناطق نفسها وتوسع الى اطراف زوطر الغربية والشرقية ويحمر.

الضاحية الجنوبية

الضاحية .. من جديد

ومن الجنوب الى الضاحية الجنوبية التي تعرضت عند الرابعة والربع فجر اليوم، لست غارات استهدفت منطقة الرويس بالقرب من مجمع سيد الشهداء، اوتوستراد هادي نصرالله، حي ماضي وبئر العبد. وقد اشتعلت النيران في احدى محطات الوقود في المنطقة. وقد دمرت الغارات على حي ماضي مبنى مدرسة اللعازرية ومبنى مقابل له مؤلف من ثلاث طبقات، ودمرت في حي معوض مبنى مؤلفا من تسع طبقات، قتل في ملجئه، حسب المعلومات الاولية أربعة مواطنين وأصيب تسعة آخرون، كما تضرر عدد كبير من السيارات.

واستهدفت الغارة على بئر العبد مبنى الزغلول المؤلف من 11 طابقا، وأسقطت منه 5 طبقات. وفي الرويس أدى العدوان الجوي الى تدمير مبنى تعاونية رحال المؤلف من 9 طبقات، كما تم تدمير مبنى آخر في شارع عبد النور.

البقاع

صور.. من البقاع

وتجددت منذ الخامسة والربع صباحا، الغاراتالاسرائيلية على البقاع الغربي، واستهدفت للمرة الرابعة منذ الهجوم طرق: سحمر - القرعون، عيتا الفخار - ينطا، بكا - الكنيسة وبكا - ينطا. وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي، عند الحادية عشرة الا ربعا، على وادي زلايا - يحمر. وقرابة الحادية عشرة قبل الظهر، أغارت طائرة استطلاع اسرائيلية، على شاحنة صغيرة تحمل خزانا للمازوت على طريق رياق - بعلبك الدولية، في بلدة الحلانية، ما أدى الى اشتعالها، ونجا السائق بأعجوبة.

وفي البقاع الشمالي، جدد الطيران الحربي صباح اليوم، قصفه لمنطقة الهرمل، مستهدفا عددا من الجسور والعبارات والطرق الرئيسة المحيطة بالهرمل، ومنها طريق عام الهرمل - المحطة، طريق عام بعلبك - القاع- الحدود السورية، وطريق عام الهرمل - سير الضنية. اضافة الى استهداف احدى تلال الهرمل بصاروخ لم ينفجر. وكانت طائرات مروحية حلقت ليلا فوق التلال الجبلية المحيطة بالمنطقة.

صواريخ حزب الله

وأعلن حزب الله اليوم قصف عكا ومستعمرتي شلومي والبصة والمستعمرات في نهاريا ، ايفن مناحيم، ماعونة، غورنوت، هاجليل، وجوسن، كما قصفت قيادة فرقة الجليل في ثكنة برنيت وكذلك كابري وغشر هازيف وكريات شمونة، كفرجلعاد، مرغليوت، كفريوفال، مسكفعام، دان ومعيان باروخ ... وفق بيانات متلاحقة.